السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أضع بين أيديكم التفسير التحليلي لسورة الأحزاب للدكتورة القديرة والفاضلة : أمل اسماعيل صالح حفظها الله .
بحث قيم جدا وقد تم تدريسه لنا في قسم التفسير وعلوم القرآن في جامعة طيبة ..
أسأل الله العظيم أن ينفعنا بما تعلمنا وأن يجعله في ميزان حسناتها .


ملخص البحث :
أكرم الله الحكيم أمة الإسلام بكتاب مبارك يُتلى آناء الليل وأطراف النهار ، ابتغاء مرضاته ،وأرشد سبحانه من يتلوه حق تلاوته لتدبر معانيه ، والتأمل في أساليبه اللغوية وما وراءها من معاني ودلالات؛ ليتعلم ويُعَلِّم؛ رجاء الارتقاء في مدارج العلماء الذين يخشون الله تعالى . ولعل من هذه الأساليب أسلوب النداء الذي تجلى ظهوره في سورة الأحزاب ، وهو من أساليب العربية التي تستعمل في الكلام ، عندما يراد لفت الانتباه ، وجذب المنادى إلى أمر على درجة من الأهمية والخطورة . وقد نزل القرآن الكريم وفق سَنن العرب وطرق كلامهم، وما ورد في سورة الأحزاب من أحكام وتشريعات من الأهمية بمكان في حياة رسول الله  وحياة أمته ، تنير دربهم بمنهج قويم يقيم العدل ويلائم فطرة الإنسان ، وقد وردت الأحكام والتشريعات بعد نداءات تخاطب نبي الأمة ، وزوجاته والمؤمنين ، مما يقتضي اليقظة وعدم الغفلة عنها .
وقد ظهر حسن الاستهلال بنداء النبي  وما تبعه من توجيهات إلهية ، يمثل كل واحد منها منارة ، لا يستغني المؤمنون عنها إذا قصدوا السعادة في الدارين .
ونجد فيما نزل من تشريعات وأحكام خاصة وعامة ، تطبيقاً عملياً للتوجيهات التي جاءت في مطلع السورة ، التي تناولت وقائع في حياة المسلمين - رغم محاولات الأحزاب الكافرة وأدها واستئصالها ، لكن الله خيب آمالهم_، فعالجت قضايا تتعلق بالأسرة والمجتمع ؛ لتؤسس مجتمعاً متميزاً ينير حياته بأنوار الأحكام والتشريعات الإلهية .
كما ويظهر للناظر أن للسورة وحدة موضوعية ، ووجوه مناسبة بين مقاطع الآيات ، وبين مقاطع الآية الواحدة ، مما اقتضى تقسيم الآيات في البحث حسب موضوع كل مقطع منها ، ووضع عنوانات لها تناسب المضمون ودلالاته ، مع بيان للتناسب والتناسق بين تلك المقاطع ، ثم استنتاج فوائد وتوجيهات مع ربطها بالواقع ، وإضافة دلالات ومعاني مستنبطة من الآيات .
ونظراً لما تمتاز به سورة الأحزاب من كثرة النداءات ، وما لها من دلالات تُظْهر عظمة الكتاب العزيز ؛ فقد كانت هي محور بحثي المتواضع .

د. أمل صالح