بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين واشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله اللهم صلي على محمد وال محمد
من أسماء القرآن الكريم

القرء بفتح القاف هو الاخراج وقولك أقرأ اي اخرجه والقيه عليه . وفي صحيح مسلم ( 2447
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدالرحيم بن سليمان ويعلى بن عبيد عن زكرياء عن الشعبي عن أبي سلمة عن عائشة أنها حدثته : أن النبي قال لها إن جبريل يقرأ عليك السلام قالت فقلت و ورحمة الله
وسمي حيض المراة قرء وهو خروج الدم .
قال الله وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ البقرة228
والقرآن اشتقاق من قرأ وسمي بالقرآن لانه لم ينزل مكتوبا وانما قرأه جبريل على رسول الله بامر الله وقرأه الرسول على الناس .
ويسمى القرآن قرآنا اذا أخرجت حروفه باللفظ .
واول كلمة نزلت من القرآن الكريم ( أقرأ ) وهي ليست بمعنى أقرأ ماهو مكتوب وانما معناها اقرأ على الناس اي الق على الناس ما اوحي اليك فهو ايذان ببدء الوحي .
وسميت قراءة الحروف المكتوبة بالقراءة لان القارئ يخرج الحروف المكتوبة من الكتاب باللفظ .
والكتاب هو مارسمت حروفه على الورق وغيره .
قال الله ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ البقرة2
اما الذكر فهو ما حفظ في الذاكرة قال الله إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ الحجر9
لان جبريل نزل به وهو في ذاكرته وليس في كتاب وحفظ في ذاكرة الرسول وفي ذاكرة الصحابة وفي ذاكرة المؤمنين من بعدهم الى ان تقوم الساعة بأرادة الله .
وقال الله وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ الأنبياء7
اي اسألوا الذين حفظوا العلوم الشرعية في ذاكرتهم وليس المسطرة علومهم في الكتب لان الحافظ للعلوم الشرعية يستطيع الحكم فيها لانها حاضرة في ذاكرته .
وقد خاطب الله اليهود والنصارى ب ( أهل الكتاب ) لان التوراة والانجيل انزلت مكتوبة ولان اكثرهم لم يحفظواعلومهم في ذاكرتهم الا من استقام فخاطبهم باصل شريعتهم ليتبعوها .
قال الله مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ الجمعة5
فالقرآن له معناه والكتاب له معناه والذكر له معناه .
فاذا قال الله سبحانه ( الكتاب ) فهذا للاشارة الى رسم حروف القرآن الكريم واذا قال سبحانه ( القرآن ) فهذا للاشارة الى قراءته بلفظ حروفه واذا قال سبحانه ( الذكر) فهذا للاشارة الى حفظه في الذاكرة .
قال الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ الحجر1
وقال طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ النمل1
في الاية الكريمة الاولى قدم الكتاب على القران وفي الثانية قدم القران على الكتاب وكلاهما اسم لشيء واحد وكلاهما مبين ولكن جاء بالتقديم والتاخير ليبين الفرق في الحاجة اليهما فالقران مسموع ويفهمه الامي الذي لايعرف القراءة والكتابة ويفهمه الاعمى اما الكتاب فيحتاج الى من يعرف القراءة والكتابة وسليم العين حتى يستطيع قراءته ليتبين منه .
قال الله وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً الفرقان32
ورتلناه ترتيلا اي نزلنا هذه الاية قبل تلك وهذه السورة بعد تلك وهكذا .
أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً المزمل4
ورتل القران ترتيلا :- من معانيها :- واختر من اياته مايتناسب مع حال دعوتك للناس واقرأه عليهم .
ولذلك يجوز للداعي الى سبيل الله ان يقرأ الايات من هذه السورة او تلك بما يتناسب مع دعوته ليستشهد بها وان لم تكن بهذا التسلسل في الكتاب . ويجوز لقارئ القرآن ان يقرأ في الصلاة او في غيرها على سبيل المثال الفاتحة ثم الضحى مع ان هاتين السورتين ليس هذا ترتيلها في الكتاب او يقرأ ايات من سورة البقرة ثم يقرأ ايات من سورة المائدة وهكذا .
وهذا هو الترتيل فيجوز الترتيل في قراءة القرآن الكريم ولكن لايجوز ترتيل الكتاب على غيرما هو مرتل لان الله هو الذي رتله هكذا ففي كتابة القرآن الكريم تكتب كل سورة في موضعها وكل اية في موضعها وكل حرف في موضعه .
ولذلك قال الله ( ورتل القرآن ) وليس ( ورتل الكتاب )
وكذلك العالم اذا اراد معرفة حكم شرعي وهناك ايات عديدة تتعلق بهذا الموضوع فيجمع كل هذه الايات ويرتلها اي يجعلها اية بعد اية ليستنبط المعنى الذي يريد مع انها ليست هكذا في الكتاب .
وهكذا فعل علي بن ابي طالب في قضية المراة التي اتهمت بالزنا لانها ولدت بعد ستة اشهر من زواجها فجمع الايتين ورتلهما واستنبط الحكم . وكذلك ابن عباس واخرون .
13443 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال رفع إلى عمر امرأة ولدت لستة أشهر فسأل عنها أصحاب النبي فقال علي ألا ترى أنه يقول وحمله وفصاله ثلاثون شهرا وقال وفصاله في عامين فكان الحمل ها هنا ستة اشهر فتركها ثم قال بلغنا أنها ولدت آخر لستة أشهر

والحمد لله رب العالمين