سادتي الافاضل اقدم لكم بحث بعنوان (مخارج الاصوات الصامتة عند الدكتور غانم قدوري الحمد في ضوء الدراسات القديمة والحديثة) للباحثان أ.م.د.حيدر فخري ميران وعلي جواد كاظم تم نشره في مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية المجلد الثاني العدد الاول حزيران 2012 م .
وهذه نبذة عن البحث :
مخارج الأصوات الصامتة عند

الدكتور غانم قدوري حمد

في ضوء الدراسات القديمة والحديثة


أ,م.د.حيدر فخري ميران علي جواد كاظم
كلية الآداب/ جامعة بابل كلية التربية/ جامعة بابل

المقدمة
يعد علم الصوت أحد الأركان الأساسية في علم اللغة العربية،وحقيقة هذا العلم يمتد إلى جذور اللغة المنطوقة المواكبة والمسايرة مع تاريخ ولادة البشرية ،لكن الشئ السائد في مفهوم الصوت آنذاك لا يعدو سوى اطلاقات صوتية نطقية معبرة عن إشارة معينة أطلق عليها اسم(اللغة).اذ لم يعن أبناء تلك العصور السحيقة ماهية هذا الصوت،وعلاقتة مع مقاربه بالمخرج او الصفة،ودوره في بناء مفردات اللغة ،ومن ثم أثره في النظام القائم على العلاقات الدلالية بين بنية وأخرى.فكل ذلك قدمه لنا أبو بشر بن قنبر الملقب بـ(سيبويه) حين عرض لنا نظاما لغويا كاملا في علم اللغة العربية،وهذا النظام البارع الذي جسد بـ(الكتاب) قدم مفاهيم صوتية تعتمد على الذائقة الذاتية لكل حرف من حروف العربية وكان هذا التذوق لتلك الحروف مثار جدل كبير عند ابناء العصر الحديث.
ومن اولئك الذين أثاروا الجدل بشان جهود القدامى استاذنا د.غانم قدوري الحمد الذي قدم لنا جهدا صوتيا كبيرا من خلال دراساته الصوتية عامة وجهود علماء التجويد خاصة، معللا وموجها ومفسرا الاصوات المفردة وتركيباتها في ضوء النظام اللغوي، وقدم الموصوتات العربية نطقا ونظاما وكل ما تنتابه من تغييرات نطقية وضعتها الطبيعة البشرية .
يعد أستاذنا الدكتور الحمد علما من أعلام الفكر الصوتي العربي على المستوى الدولي والقطري بل أن الحمد عدَّ منهجه طريقا يسلك منه الباحثون في الدرس الصوتي ، فلا يكاد عملا ما في حقل الدراسات الصوتية إلا واغترف من الحمد ومكتبته الصوتية درسا وتحقيقا وبحثاً، كذلك يحسب للحمد أيضا انه قدَّم كوادر متخصصة في هذا المجال فشاع العراق بالدرس الصوتي العربي فلا يخلو قسما من الأقسام الا والدرس الصوتي كان حاضرا ويكون منهله الحمد ومؤلفاته .
وعليه ها نحن نعرض جهد الحمد على المستوى المفرد للاصوات اللغوية موضحين مصطلحات الحمد وارائه في كل موضع ، ومعلقين توجيهاته الصوتية بالحجة والدليل. ومقابلة ذلك كله بجهود القدامى وتحليلات المحدثين وموقفه من كل ما ذُكِر.
...هذا ولله الحمد من قبل ومن بعد...

لتحميل البحث من الرابط :
مخارج الاصوات الصامته عند الدكتور غانم قدوري الحمد - Download - 4shared - احمد النجفي