السلام عليكم ورحمة الله..
أعضاء المنتدى الكرام .. كلفت بعدة تلخيصات ولا أخفيكم سراً لأول مرة في حياتي سألخص..لذلك سأطرح في هذا المنتدى الكريم الكتاب الذي طلب مني تلخيصه، ومن ثمّ سأضع تلخيصي ، أرجو منكم التصويب والتوجيه ، واحتسبوا ذلك عند الله..
لقاني الله وإياكم نضرةً وسرورا..
الكتيب المطلوب تلخيصه :الرقابة على التراث..تأليف الشيخ: بكر عبدالله أبو زيد.

التلخيص:
1/ميز الله المسلمون بالتراث الإسلامي على أمم الأرض كافة.
2/من نعم الله وفضله أن جعل لمن ألف ونفع الأمة الإسلامية ، أن يكون ذلك التأليف والنفع ديناً يتقرب به إلى الله تعالى، وعلماً ينفع الله به من يشاء (فربّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، وربّ مبلغ أوعى من سامع).
3/الأمانة التي تُكوّن في حياة المسلمين الوارثين لهذا التراث ، من كونهم مستحفظون عليه ، وحق القوامة الذي يقع على علمائهم العاملين بتبليغه .لقوله عليه الصلاة والسلام( يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين).
4/ الضروريات التي بنيت عليها الملة خمسة، وحرمة التراث تداخلها جميعها والتداخل كالآتي:
أ/المحافظة على الدين أولى الضروريات، والتراث أساس الدين.
ب/التراث نتاج عقول المسلمين ونسل قلوبهم ، فهو من المحافظة على النسل.
ج/التراث غذاء العقول، والمحافظة على العقل من الضروريات.
د/من الضروريات المحافظة على العرض، والتراث عرض الأمة.
هـ/التراث كنز الأمة الإسلامية، وحفظ المال من الضروريات.
5/لا يوصف الفرح والإبتهاج لدى المسلم، حين تفتح خزائن الكتب في بلاد المسلمين، وتجمع فيها المخطوطات أو صورها من أنحاء العالم، وتفهرس لها الفهارس ، أورأى مطبعة وأيد أمينة تديرها وغير ذلك.
6/ نشر المخطوطات ،واستشعار عظمة الماضين ، ووصول النفع ، وتقوية أعداد الأمة حاضراً،ومدّ أمالهم، وتحريك هممهم وشحذها بالعلم والمعرفة والبحث، نعم وألاء كبرى تجنى من تحقيق المخطوطات.

التلخيص من ص277إلى 280 فقط..