صدر عن دار المعرفة الدولية للنّشر والتّوزيع كتاب بعنوان "مُذكّرة في رسم القرآن الكريم وعلم التّجويد" للأستاذ إبراهيم مقلاتي، مفتش التّوجيه الدّيني والتّعليم القرآني بوزارة الشّؤون الدّينية والأوقاف.
وجاء الكتاب الّذي صدر في 192 صفحة من الحجم المتوسط، في جزءين، حيث استعرض في الكتاب القواعد المهمّة لرسم القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق نظرًا لحاجة الطلبة إليه.
تناول الجزء الأوّل مقدّمة وثلاثة فصول، وتطرّق في المقدمة إلى الجهد الّذي بذله في جمع المادة خلال 10 سنين، وإلى الصّعوبات الّتي واجهته في ذلك كقلّة المطبوعات في هذا العلم وخاصة في الجزائر، باستثناء بعض المخطوطات النادرة والمحبوسة في رفوف المنازل والمكتبات.
بينما جاء الفصل الأوّل في تعريف القرآن الكريم، ومقدّمات في الرّسم القرآني، وتعريف الخطّ والضبط، والثّاني في الحذف، في حين تطرّق في الفصل الثالث لسور القرآن وعددها وتسميتها وألقابها.
بينما تناول الجزء الثاني تقريظا ومقدمة و10 فصول وخاتمة, تطرّق في الفصل الأوّل لتعريف القرآن وفضله، وفي الفصل الثاني علم التّجويد وأحكامه، والثالث حول مخارج الحروف، والرابع في الصّفات، والخامس المثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان والمدود، والسادس في الوقف والابتداء، والسابع في حكم الاستعاذة والبسملة والآذان، والثامن في أحكام الرّاءات واللامات في التّرقيق والتّفخيم، والتاسع ملخّص لتراجم القرّاء نافع، قالون، وورش، والعاشر تناول ملاحق الكتاب.