برعاية مركز تفسير للدراسات القرآنية والهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم تنظم الرابطة الإسلامية في النرويج بالتعاون مع رابطة علماء المسلمين " أسبوع القرآن", وهو عبارة عن أسبوع يحفل بنشاطات قرآنية مختلفة تهدف لربط الأجيال المسلمة بكتاب ربها, وتثقيف المجتمع النرويجي المسلم بكيفية تلاوة وتدبر القرآن الكريم.
وقد بدأت فعاليات "أسبوع القرآن" في دولة النرويج يوم السبت 7 من شهر جمادى الآخر 1436هـ الموافق 28 مارس 2015م, وستستمر حتى الأحد الموافق 15 من شهر جمادى الآخر.
ويتضمن برنامج الأسبوع القرآني نشاطات متنوعة, منها دورتان في تصحيح تلاوة القرآن الكريم للرجال وللنساء, ودورة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها, ودورة في شرح كتاب التجويد المصور, ودورة في مخارج الحروف وصفاتها, ودورة في الإعجاز العلمي "لمح البصر", ودورة في شرح تفسير العشر الأخير من القرآن الكريم, وأخرى في تدبر سورة يوسف , ودورة في أصول السعادة العشر من سورة الحشر, ودورة بعنوان: المسرات في سورة الحجرات, ودورة في أصول التدبر, بالإضافة لعدد من الدورات باللغة النرويجية والإنجليزية.
هذا ويشارك في إلقاء هذه الدورات والإشراف عليها عدد من المتخصصين والمشايخ من داخل النرويج ومن خارجها, منهم الشيخ/ د.عبدالمحسن المطيري, و أ.د.أنيس الراوي, والشيخ/ رياض البستلجي, والشيخ/ علي فتيني, والشيخ/ كمال عمارة, والشيخ/ سليمان سالم, والشيخ/ محمد هندواي, والشيخ/ علي السعيد, والأستاذة/ إيمان الشرقاوي.
هذا وقد اشتملت نشاطات "أسبوع القرآن" على مسابقات قرآنية متنوعة, منها: مسابقة الختم في يوم واحد, ومسابقة حفظ سورة الكهف أو أجزاء منها, ومسابقة أفضل صوت في التلاوة, ومسابقة أفضل فكرة لخدمة القرآن, ومسابقة لرسم الأطفال, وأخرى لأفضل شعار لأسبوع القرآن, ومسابقة لأفضل مقال قرآني باللغة النرويجية, وغيرها.
وقد قام مركز تفسير للدراسات القرآنية ـ ومقره الرياض ـ بالمشاركة في "أسبوع القرآن" بركن حوى جميع إصداراته ومطبوعاته في القرآن الكريم وعلومه, كما تم بحمد الله توزيع آلاف النسخ من تفسير العشر الأخير من مختصر التفسير على مسلمي النرويج المشاركين في فعاليات "أسبوع القرآن" وسط أجواء من الفرحة والتقدير لكتاب الله العزيز.
وتأتي رعاية مركز تفسير للدراسات القرآنية لمثل هذه الفعاليات القرآنية العالمية انطلاقا من رسالته وأهدافه التي خطها لنفسه منذ إنشاءه, وكان من ضمنها: المشاركة في الفعاليات العلمية العامة التي من شأنها خدمة أهداف المركز.

المصدر:
Tafsir Center for Quranic Studies | مركز تفسير للدراسات القرآنية