السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

اعلم أولا أن الله تعالى قد خصّ التين بالقَسَم في قوله (والتين والزيتون) من بين سائر الفواكه لاحتوائه على خواصّ جليلة لا توجد في غيره، حتى أن المختصّين بعلم التغذية يسمونه : "nature's most nearly perfect fruit" أي: أقرب فاكهة الطبيعة إلى الكمال ، وفي ذلك سبق قرآني فقد أشار القرآن إلى ذلك منذ أكثر من 14 قرنا. وفي ذلك إعجاز علمي في مجال التغذية لا ينكره إلا بليد الحس.

خصائص التين:

1- حجمه وشكله: التين فاكهة لذيذة، مخلّصة من شوائب التّنغيص لا عجم له ويؤكل بقشره، لطيف سريع الهضم، جميل الرائحة، سهل الجني، وأيضا فهو على مقدارد اللّقمة بل والنّظر إليه يفرح.

2- التين فاكهة وقوت وعذاء وأدم ويقتات و يجفف ويدخر إلى غير أوانه.

3- التين هو أغنى الفواكه بالمعادن على الإطلاق فهو غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد ، والتين يحتوي أيضا على نسبة عالية من السّكر فيزيد الطاقة والقوة.

4- التين هو أغنى الفواكه بإطلاق بالألياف ولذلك فهو يساعد على تنشيط أداء منتظم من الجهاز الهضمي ، ويقي من سرطان القولون،و ينظم نسبة السكر في الدم (عن طريق إفراغ المعدة).

5- التين لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه أغنى الفاكهة بالألياف، فهو طعام مثالي لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن.

6- التين دواء يُلين الطبعَ، يخفض الكوليسترول (الذي يسبب النوبات القلبية)، وينفع في خشونة الحلق والصّدر والقصبة الهوائية،ويعالج السّعال المزمن، وينقي الخلط البلغمي من المعدة، ويسكّن العطش الناشئ عن البلغم المالح، ويطهّر الكليتين، ويزيل الرّمل من المثانة، ويغسل الكبد والطحال، ويدرّ البول، ويعالج البواسير والنِّقرس.

ولعلاج كسل الأمعاء يقطع سبعُ ثمار من التّين الجاف إلى شرائح وتغمس في زيت الزيتون مع إضافة بضع شرائح من الليمون وتترك لمدّة ليلة كاملة وفي الصباح تؤكل على الريق.

ولعلاج اضطراب الحيض يغلي 25 إلى 50 ورقة من أوراق التين في (لتر) ماء ويشرب من المغلي للسّعال واضطراب الحيض وإدرار الطمث ويؤخذ قبل الميعاد... كما يستخدم هذا المغلي غرغرةً وغسولًا للفم والتهاب اللّثة.


------------------------
المصادر:

1) التبيان في أقسام القرآن لابن القيم

2) تفسير أبي السعود

3) مقال في مجلة الإعجاز العلمي عن فوائد التين في الطب القديم

4) The fig: a fruıt whose perfection has only recently been revealed
The fig: a fruıt whose perfection has only recently been revealed