في مثل هذا اليوم 16 /11/ 2009 م رحل الى ربه شيخنا عالم القراءات الشيخ زكريا بن محمد علي عبد السلام الجماجمونى
يقول الشيخ :
ولدت فى قرية من قرى مصر وتسمى قرية جماجمون تابعة لمركز دسوق -محافظة كفر الشيخ- ولدت بمنزل فى شارع الفقهاء 4/6/1927 م .
وكان والدي الحاج محمد علي عبد السلام حجة ثقة في علم القراءات ومرجعا يرجع إليه عند الحاجة تلقى تعليمه في المسجد الإبراهيمي بدسوق على شيخه ومكث على تعليم كتاب الله بقرية جماجمون حتى نقل إلى الرفيق الأعلى عام 1929 م .
وعندما بلغت السادسة من عمرى تلقيت مبادئ التعليم فى القرية وحفظت القرآن الكريم برواياته على شيخي الشيخ / الفاضلى علي أبو ليلة بالمسجد الإبراهيمي بدسوق ودرست عليه متن الشاطبية والدرة والقراءات العشر من الطيبة ..
يقول الدكتور يحيى الغوثانى حفظه الله :
زرته في 16 ربيع الآخر 1428 هـ في بيته في قرية جماجمون فرحب بي كثيرا، وأظهر من كرم الضيافة والحب ما هو من شيمة أهل القرآن، وأملى عليّ أطرافا من ترجمته، وأطلعني على إجازاته وإجازات والده المخطوطة في القراءات،وقرأت عليه والحمد لله كامل متن الجزرية وأجازني بها وشيئا من الشاطبية، وقرأت من أول القرآن بالقراءات العشر الكبرى إلى قوله تعالى (وأولئك هم المفلحون)، وتكرم فأجازني لفظا وخطا، وناولني الإجازة مكتوبة وموقعة بيده ..
تلاميذه
الشيخ زكريا - - قرأ و يُقرئ بطريقة التجزئة ( يعني كل حزب لراو مع الدليل )
من الذين قرأوا عليه العشر الكبرى ختمة كاملة: عبده الشرقاوي،، محمد محمد أحمد المنشد،، مصطفى شعبان محمود صيام الوراقي،، إبراهيم محي الدين المصري،، عبد الفتاح أبو حجاج عبد الحي،، جابر جابر محمد جاد،، مصطفى أحمد عبد رب النبي،، نصر عوض عويس،، حامد أكرم البخاري ( عن طريق الهاتف )،، محمد عبد اللطيف المسلماني،، رمضان محمد رمضان سعد،، ضياء الدين خليفة الدمشقي،، مصطفى الحلوسي،، مصطفى البشبيشي،، محمود علي محمد أحمد شعيب،، هادي حسين عبد الله فرج،، شعبان يوسف محمد،، عفاف عابدين عبد القوي، و غيرهم.
ومن الذين قرأوا عليه ختمة للعشر الكبرى، و ختمة أخرى للعشر للصغرى: محمد مصطفى أحمد سليم،، علي علي محمد أحمد شعيب، و غيرهما. و من الذين قرأوا عليه ثلاث ختمات، ختمة للسبعة، و ختمة للثلاث من الدرة، و ختمة للعشر الكبرى: مصطفى أحمد زكريا تراب،، ماجد إبراهيم اللّبُودي،، إبراهيم سعيد،، عبد الحميد أحمد عبد الحميد رجب،، محمد عبد العزيز شلبي،، منصور عبد الحميد زيدان،، صبري عبد العزيز إبراهيم،، محمود السيد العشماوي، و غيرهم
و من الذين قرأوا عليه ختمة كاملة للعشر الصغرى: محمد جمال محمد الأنصاري،، فرج سعيد محمد،، علي بن سعد بن سويد الغامدي،، هشام عبد الباري محمد راجح،، ياسر محمد عبد الله القاضي، و غيرهم،. و من الذين قرأوا عليه ختمة كاملة للقراءات السبع، وختمة أخرى للقراءات الثلاث من الدرة: علي حسن محمد النعيري،، سعاد محمد البنبي،، منال محمد قطب،، الدسوقي أبو المجد إبراهيم، و غيرهم. و من الذين قرأوا عليه ختمة كاملة للقراءات السبع: مجدي محمود بدير،، علي الزناتي محمد،، رضا عبد العليم إبراهيم، و غيرهم.
توفي فى مثل هذا اليوم صباح يوم الاثنين 16/11/ 2009م، ودفن في اليوم الثاني من وفاته في بلده جماجمون بكفر الشيخ، رحم الله الشيخ رحمة واسعة .
مصادر الترجمة شيخى الفاضل الدكتور يحيى الغوثانى حفظه الله، كتاب (تحفة الإخوان ) للشيخ حسن الوراقى حفظه الله