بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى المختار من اختاره خالقه لخير الخلق أجمعين ، وبعد
فأقدم اليوم لإخوتي الأفاضل طلاب علم الإعراب على وجه الخصوص هذا المصحف الشريف ، وقد نسَّقته جملة جملة من أول المصحف حتَّى آخره ، وقد جعلته في جدول ، يحتوي الحقول التالية : [1] حقل رقمي يبين رقم كل جملة حسب ترتيبها في المصحف [2] حقل الجملة الشريفة من كلام ربِّ العالمين [3] حقل جامع رقم السورة+ اسم السورة+رقم الآية.
وقد اعتمدت النصَّ من مصحف المدينة النبوية المكتوب بخط حفص الحاسوبي الذي أنتجه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة النبوية شرفها الله.
وقد لونت كل جملة بلون للدلالة على حكم الوقف وكما يلي :
1. اللون الزهري : يدل على أن هذه الجملة يحسن البدء بها ويحسن الوقف قبلها.
2. اللون الأزرق : يدل على أن هذه الجملة لا يحسن البدء بها ولا يحسن الوقف قبلها ( وهذا الحكم ليس على إطلاقه : فهناك جمل يحسن البدء بها ويحسن الوقف قبلها ، لكني تبعت مقررات اللجان العلمية المعتمدة لدى المجمع الموقر ورأيهم عندي وجيه إلى درجة كبيرة )
3. اللون الأخضر : يدل على المصدر المؤول ، وقد صنفته مع الجمل لأن الحاجة تمسّ إلى تمييزه ومعرفته ، وهو قريب من روح الجملة ، والبدء بالمصدر المؤول ليس بحسن عند معظم أهل الوقف والابتداء إلا مواضع يسيرة.
4. اللون الأبيض : لتمييز ما وقع في بداية كل آية وهو تابع لما قبل الآية وهو ليس بجملة لكن لوقوعه بداية كل آية لزم التنبيه عليه ، وهو لا يوقف قبله أبدا إلا مراعاة لسنية الوقف على رؤوس الآي.
5. أرجوا من الله أن يتقبل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم وأن ينفع به طلاب علم الإعراب والوقف
6. وفي هذا الرابط النص كاملا
7. مركز تفسير لمشاركة الملفات
8. كلي أمل ورجاء بأي أخ له أية ملاحظة على العمل أن يوافيني بها ، وله أجره عند الله تعالى ، وما جزاء الإحسان إلا الإحسان.
9. العمل ملك للجميع ، والحمد لله ربّ العالمين.
10. كتبه الفقير إلى عفو ربه ومولاه محمد يوسف الملكاوي