ببليوجرافيا أعمالي في اللغة والأدب والنقد والتنمية البشرية
(1)
في أثناء عملي موجها للغة العربية في مجموعة "العروبة للتربية والتعليم" بمدارسها الخمسة - صارت ستا ومعهدا عاليا بعد ذلك- في العام 2004م، وفي أثناء إشرافي على العديد من منتديات اللغة والأدب بدءا من العام 2005م- كانت لي مقالات في اللغة والأدب والنقد. وفي رمضان 2010م أو الذي قبله كانت لي موافقات بشأن القرآن الكريم والحديث الشريف في شأن التنمية البشرية.
وفي هذا المقال الببليوجرافي الخامس أجمع هذه الأعمال متمحورة حول نوعها ومرتبة زمنيا كالآتي:
1- اللغة: اثنا عشر (12) مقالا.
2- النقد: ثمان مقالات (8).
3- الخاطرة: أربع سلاسل من الخواطر بمئين من الخواطر.
4- الأقصوصة: أربع وثلاثون (34) قصة قصيرة جدا.
5- القرآن الكريم والحديث الشريف مادة للتنمية البشرية: ست عشرة (16) مقالا.
6- الأدب الإسلامي: تسع عشرة (19) مقالا.
ومجموع المقالات في الموضوعات المختلفة السابقة خمس وخمسون (55) مقالا، والأقاصيص أربع وثلاثين (34) أقصوصة، والخواطر مئون كثيرة.
وتفصيل ذلك هو:
(2)
المحور الأول- اللغة
ويشمل فضلا على الموضوعات والفِكَر التفاعيلة اللغوية القصيرة الكثيرة المقالات الآتية البالغ عددها اثني عشر مقالا (12) المنشورة في المنتديات وبعضها في الألوكة، وهي:
"اللغة العربية .. تداخل علوم للجمال"، و(عند "قاض" .. يلتقي النحو والصرف والأصوات والعروض و...)، و"فلسفة الاستعارة .. معجم وصرف ونحو وبلاغة"، و"اللفظ والمعنى .. علاقة في علوم اللغة العربية"، و"العلاقات النحوية .. معان بلاغية"، و"الحرف .. موضوع بلاغي"، و"أخرة بفتح الهمزة وضمها .. ملتقى علوم الأصوات والصرف والنحو والمعجم والإملاء والعروض والدلالة"، و"الفصل والوصل .. دراسة في توابع الجمل التي لا محل لها من الإعراب"، و"المعاني .. علم قابل للتمدد"، و"قضايا بلاغية .. خواطر وأسئلة"، و"العروض .. قسيم علوم اللغة كلها"، و"العروض .. جولات بين أذن الخليل وعقله".
المحور الثاني: النقد
ويشمل ثماني مقالات (8) نشرت في المنتديات وبعضها في الألوكة، وهي: "قارئ العصر .. قراءة في الظلال والهوامش"، و(بوح الانكسار .. وقفات مع "عد يا هلال" للشاعر "عبد المعطي الدالاتي)، و(الفراغ المملوء ..ثنائية الوجود والعدم في "غريب الطير" للشاعر "وجدان العلي")، و(التحليق في فضاءات القاصة المتميزة "نور الجندلي" في مجموعتها "تحليق بلا أجنحة")، و"بين عصفور ضحا 2013م وعصفور الحكيم 1938م .. أوروبا المغزوة وأوروبا الغازية" وقد نشر في شبكة "محيط" والألوكة، و"قلق الشخصيات المنتهي باليقين في رواية "عصفوران بين الشرق والغرب"، و"القريب البعيد .. رحلة الغربة مع مجموعة "حرباء" القصصية للأديبة مريم الضاني" وظهر جزء منه على الغلاف الأخير للمجموعة المطبوعة تعليقا، و(ظَهْرُ المِجَنّ .. فلسفة الحزن في "أرض الشوك" للأديبة "وصال تقة").
المحور الثالث- الخاطرة
وهو يشتمل على أربع سلاسل من الخواطر إضافة إلى خواطر مفردة كثيرة نشرت في المنتديات، هي: "من كلمات التأمل"، و"من قاموسي"، وقد نشرتا على الألوكة. و"تنويعات على وتر واحد"، و"مناجاة".
المحور الرابع: الأقصوصة
ويشمل أربعا وثلاثين (34) قصة قصيرة جدا نشرت في المنتديات، وهي:"اتجاه"، و"إحساس"، و"أديب"، و"الناس الكهربا"، و"إنسان"، و"تآلف"، و"تيار"، و"جنون"، و"حياة"، و"حيدة"، و"عولمة"، و"عينان"، و"فقد"، و"قمس"، و"كشف"، و"أنفس بألوان قاتمة"، و"لحظة نفس"، و"مسافة"، و"وجود"، و"فرحة"، و"انحصار"، و"حلم الغضب"، و"خوف"، و"يتيم"، و"عناد"، و"اللقاء"، و"غربة"، و"الصدى"، و"هروب"، و"غياب"، و"ضوضاء"، و"بين الصفوف"، و"آخر"، و"زيارة".
المحور الخامس- القرآن الكريم والحديث الشريف مادة للتنمية البشرية
ويشمل ست عشرة مقالا (16) نشرت في المنتديات ومجلة الواحة الإلكترونية، وهي:
"الأذكار والتنمية البشرية .. البرمجة اللغوية"، و"التربية الذاتية بالمراقبة اليقظة باستحضار العدو"، و"التصور اللغوي القرآني والحديثي وتنمية المؤمن"، و"التنمية البشرية وأسماء الله الحسنى.. إدارة الذات"، و"التنمية البشرية .. طاقة الأعمال الصالحة والسيئة المادية"، و"التنمية البشرية .. طاقة الأعمال الصالحة والسيئة المادية"، و"القرآن الكريم والسنة الشريفة وبث الوعي .. تنمية الموارد البشرية"، و"القرآن والسنة وإنهاضهما من الكبوات .. التنمية البشرية النفسية والاجتماعية"، و"القرآن والسنة وإنهاضهما من الكبوات .. التنمية البشرية النفسية والاجتماعية"، و"أهل الحديث الشريف والتنمية البشرية .. إدارة الوقت"، و"العلم في الإسلام .. أخلاق ونظر وتنفيذ"، و"حل المشكلات بتنمية المهارات والقدرات في الحديث الشريف"، و"رسول الله وصحابته وتنمية الأطفال"، و"كيف تصرف الرسل والأنبياء والأولياء في أزماتهم؟"، و"إهمال فترات الوحي في تاريخ البشرية".
المحور السادس- الأدب الإسلامي
وهو يشمل تسع عشرة مقالا (19) نشرت في المنتديات، وما زالت تنشر مسلسلة في مجلة الواحة الإلكترونية، وهي:
"الأدب رسالة"، و"التطهير الأدبي والفني .. شفاء الصدور إذا ..."، و"البناء الفني"، و"عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام"، و"الأدب العلماني .. لمحة عن المصدر والموضوع وبعض المفاهيم"، و"الأدب سلاح .. فمتى يستخدمه الأديب المسلم الملتزم بالإسلام؟"، و"الأدب العلماني .. سبب التمكين الرئيس"، و"التجربة الأدبية عند الأديب الملتزم بالإسلام"، و"تاريخ الأدب .. انتقاءٌ ساد"،و"النية التي هي القصد شرط من شروط إنتاج الأدب الإسلامي"، و"تفصيل الحلال وإجمال المعصية من شروط الأدب الإسلامي"، و"الأديب المسلم الملتزم بالإسلام موجِّه عالمي"، و"إبراز قيم الإسلام وبخاصة التي يحاربها الغرب شرط آني من شروط الأدب الإسلامي"، و"أيجدد الأديب المسلم الملتزم بالإسلام في الحبكة أم في الموضوع؟"، و"شخصيات أدبية مقترحة للأديب المسلم الملتزم بالإسلام"، و(مصطلح "استخلاص السمات" مع نصوص أقاصيص القرآن والحديث وقصصهما القصيرة، لا "النقد")، و"الأدب الإسلامي .. س من الدكتور عبد الفتاح أفكوح وج من فريد البيدق"، و"الأدب الإسلامي س من حسن الشحرة وج من فريد البيدق"، و"إظهار الحب الحلال أدب إسلامي .. الزوجة موضوع أدبي".
(3)
ورجائي ودعائي لكل ما أخط أن ينفع ويفيد، وأن يكون من العلم النافع!