مقاصد القرآن الكريم في بناء الحضارة والعمران في تونس
الثلاثاء والأربعاء والخميس
22-24 /7 /1438هــ
18-20/ 4 /2017م.

أولاً: فكرة المؤتمر
القرآن الكريم هو الكتاب الأخير الذي ختم الله سبحانه به الرسالات السماوية ليكون هدى ورحمة للناس إلى يوم البعث. ولذلك لا عجب أن يكون موضوعاً للدراسات المتواصلة تفسيراً وتأويلاً وبحثاً. وقد تواصلت هذه الدراسات عبر العصور، وشهدت جهوداً كبيرة تنوعت في مناهجها واتجهاتها واختلفت في أغراضها ومقاصدها، وشارك فيها مؤمنون يبتغون الهدى في القرآن الكريم، وجاحدون من أهل الفتنة والزيع، يسعون للتشكيك فيه وتحريفَ كَلِمِهِ عن مواضعه. وليس من المتوقع أن تتوقف هذه الدراسات ما دام على الأرض مؤمنون وجاحدون.
ولم يكن موضوع البحث عن مقاصد القرآن غائباً عن هذه الدراسات، لكثرة ما تحدَّث القرآنُ الكريم نفسُه عن مقاصده، لكن غلبة مقاصد الباحثين على مقاصد القرآن كانت -في كثير من الأحيان- تُلَوِّن مناهج البحث ونتائجه، وتُهَمِّشُ مقاصد القرآن. وقد تنبَّه بعض الباحثين في العقود الأخيرة إلى ضرورة الاهتمام بالدراسات المقاصدية للقرآن الكريم، انطلاقاً من الإيمان بأنّ كل ما ورد في القرآن الكريم من الألفاظ والمعاني لم يأت عبثاً، ولم يقتصر على ترشيد حياة الفرد الإنساني وصلاحه في الدنيا وحسن مصيره في الآخر، وحسب، وإنما كان بالإضافة إلى ذلك يعالج قضايا الحرية والعدل في حياة المجتمع والأمة، ويستهدف بناء الحضارة والعمران، وحفظ نظام العالم. وهذه المقاصد لا يفرضها الباحث في القرآن الكريم تعسفاً وتكلفاً، وإنما هي قائمة واضحة في البنية القرآنية من جهة، وأصيلة عميقة في فطرة الله التي فطر عليها الفرد الإنساني والمجتمع البشري. فما مقاصد القرآن الكريم العامة؟ وما مقاصده الخاصة ببناء الحضارة والعمران؟ وكيف يمكن الكشف عنها في نصوص القرآن الكريم؟ وإذا صح القول بأن الدراسات القرآنية السابقة قد قصّرت في الكشف عن تلك المقاصد الخاصة بالحضارة والعمران، فلم كان الأمر كذلك؟
المواعيد والمراسلات

  1. يرسل ملخص البحث وفق النموذج المرفق مع السيرة الذاتية للباحث في موعد أقصاه 1/10/2016
  2. الرد على ملخصات الباحثين في موعد أقصاه 15/10/2016
  3. ترسل البحوث عن طريق البريد الإلكتروني في موعد أقصاه 20/1/2017م.
  4. الرد على الباحثين بالقبول أو التعديل أو الرفض في موعد أقصاه 10/2/2017
  5. تُرسل البحوث المعدلة في موعد أقصاه 10/3/2017
  6. الرد النهائي وإقرار البحوث 15/3/2017
  7. الموعد المحدد لانعقاد المؤتمر يوم الثلاثاءوالأربعاء والخميس 18-20/4/2017م.
  8. ترسل جميع المواد إلى اللجنة التحضيرية مرقونة على صورة ملف Word على عنوان مراسلات المؤتمر ويرفق بالبحث نسخة من سيرة الحياة وصورة شخصية ملونة.
  9. تتكفل الجهات المنظمة للمؤتمر (المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع المعهد العالي للحضارة الإسلامية -جامعة الزيتونة/تونس) نفقات الإقامة ووجبات الطعام والتنقلات الداخلية طيلة أيام المؤتمر، وتأمين تنقلات المشاركين من وإلى مطار قرطاج -تونس.
  10. يتحمل المشارك نفقات السفر إلى تونس.

التعريف بالمؤتمرومحاوره
مؤتمر مقاصد القرآن تونس.pdf