مقال: الاعتماد على اليدين في النهوض إلى الركعة وهو العَجْن، للشيخ الألباني


الإخوة الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نفيدكم بإضافة مقال: الاعتماد على اليدين في النهوض إلى الركعة وهو العَجْن، للشيخ الألباني --: جاء في كتاب " نظم الفرائد مما في سلسلتي الألباني من فوائد " لعبد اللطيف بن محمد بن أبي ربيع ( 1 / 341 ) ما يلي :


( باب / الاعتماد على اليدين في النهوض إلى الركعة وهو العَجْن عن الأزرق بن قيس ـ ـ قال : رأيت عبد الله بن عمر وهو يَـعْجِـنُ في الصلاة ؛ يَـعْتَـمِدُ على يديه إذا قامَ ، فقلتُ : ماهذا يا أبا عبد الرحمن ؟ قال : ( رأيت رسول الله يَـعْجِنُ في الصلاة . يعني يَـعْتَمِدُ ) . صحيح . " الصحيحة " برقم ( 2674 ) .


تنبيه : ألف بعض الفضلاء جزءاً في كيفية النهوض في الصلاة ، نشره سنة ( 1406 ) ، تأول فيه بعض الأحاديث الصحيحة على خلاف تفسير العلماء ، وحشر أحاديث ضعيفة مقوياً تأويله بها ، وضَعّف حديثنا هذا الصحيح بأمور وعلل دلَّتْ على أنه كان الأوْلى به أنْ لا يُدْخِلَ نفسه فيما لا يُحسِنُه ، فرددْتُ عليه رداً مُسهباً مبيناً أخطاءه الحديثية والفقهية في كتابي " تمام المنة " ( ص 196 ـ 207 ) ، فمن شاء التوسع رَجَع إليه ) انتهى كلام الشيخ الألباني .


والشيخ المشار إليه هو الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد --.


رابط الموقع:


مقال: الاعتماد على اليدين في النهوض إلى الركعة وهو العَجْن، للشيخ الألباني - موقع أرشيف الشيخ الألباني، تراث الألباني في مكان واحد


والله ولي التوفيق.


موقع أرشيف الألباني


موقع أرشيف الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، كتب وأشرطة وفتاوى ومقالات الألباني، تراث الألباني في مكان واحد