الفسق في اللغة هو الخروج عن الشئ أو الخروج عن المألوف فيقال " فسقت الرطبة عن قشرتها " ، و لكلمة الفسق ومشتقاتها ، أكثر من معنى في القرآن الكريم ، نحاول أن نوجزها في هذا المقال .



وكما يقول الشاعر " بضدها تتبين الأشياء " ، فإن أول معاني الفسق في القرآن ، وهو ضد الإيمان ، في قوله تعالى : " أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا ۚ لَا يَسْتَوُونَ " (السجدة 18 ) ، وفي قوله تعالى : " مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ " ( آل عمران 110 ) .



ثاني معاني الفسق في القرآن ، وهو ضد الهدى ، في قوله تعالى : " فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ ۖ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ " ( الحديد 26 ) . وقد أفردنا عدة مقالات عن الهدى وعلاقته بكل من الإيمان والتقوى .

ثالث معاني الفسق في القرآن ، وهو مرادف الظلم ، ونستطيع إستنتاجه من التشابه بين قوله تعالى : " هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ " ( الأنعام 47) ، وقوله تعالى : " فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ " ( الأحقاف 35) .

والفسق ليس مرادفاً للعصيان لأنه جاء معطوفاً عليه ، في قوله تعالى : " وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ " ( الحجرات 7 ) .



نستنتج مما سبق أن لدينا عدة معانى للفسق فى القرآن منها ضد الإيمان ، وضد الهدى ، ومنها الظلم ، وقد يكون في القرآن معاني أخرى للفسق لم نجمعها في هذا المقال .


هذا كي نضع كل كلمة في القرآن في موضعها ، ولا نحرف الكلم عن مواضعه .

ندعو الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل .


هذا وبالله التوفيق .

محمد عبد الرحيم الغزالي


مصادر للإطلاع
http://vb.tafsir.net/tafsir23012/#.Ve7fPNKqqko