الحمد لله والصلاة والسلام على ولينا ونبينا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت قد زرت قبل يومين معرض جي تكس المقام في الرياض وفوجئت بموسوعة حديثية لم تقع عيني على مثلها - مع قلة خبرتي واطلاعي على برامج الموسوعات - ولكن ما أدهشني وأشدهني هو تعدد خدمات هذا البرنامج الفريد وقد سطر عليه أربابه كلمة لا أظن في إطلاقها على تلك الموسوعة أي مبالغة وهي عبارة
((أول جمع حقيقي للسنة المطهرة منذ 14 قرنا))..
ففي تلك الموسوعة ما يربو على المليون حديث وأثر موزعة على مصادر تزيد على 1060 بين مطبوعات ومخطوطات كما يمكن للبرنامج في حال وجود رسالة علمية لديك على جهازك أن يقوم بتخريج جميع الآيات والأحاديث والآثار الموجودة فيها كع عزوها لمصادرها وقيامه بوضع الهوامش.
ويمتاز بقدرته على إبراز مرويات أي صحابي من الصحابة سواء ما انفرد به أو اشترك فيه معه غيره ويقوم بتقسيم تلك المرويات وعزوها إلى مصادرها.
وفي حال مطالعتك لأي سند تظهر لك ترجمة الصحابي من كتب تراجم الصحابة كما يمكنه أن يبرز لك ترجمة لكل رجل من رجال السند حين ضغطك بالفأرة على اسم الراوي لتخرج لك لوحة بها تاريخ ميلاده ووفاته وشيوخه وتلاميذه وأقوال علماء الجرح والتعديل فيه.
ويقوم بشرح جميع ألفاظ المتون من المعاجم العربية كلسان العرب
وغير ذلك الكثير والكثير من الفوائد والمميزات وللأسف فمساء اليوم هو آخر موعد للمعرض والبرنامج من إنتاج شركة أفق في مصر العربية أرجو من إخوتي الإفادة عن هذا البرنامج وغيره من البرامج المفيدة لطلاب العلم والباحثين
والدال على الخير كفاعله والله أعلم