صدر خلال شهر ديسمبر 2017 الجاري عن دار نشر "ماجنس" الإسرائيلية، التابعة للجامعة العبرية بالقدس المحتلة، كتاب جديد يحمل عنوان "الاسلام...التاريخ، الدين، الثفافة".

يقع الكتاب في 902 صفحة من القطع المتوسط، ومكتوب باللغة العبرية الحديثة، ويزن 1600 جرام، ويعد أحدث وأهم إصدار استشراقي إسرائيلي يهتم بالاسلام كدين وثقافة وحضارة وفكر، كما أنه صدر عن واحدة من أهم وأشهر دور النشر الإسرائيلية وأكثرها غزارة في الاصدارات حول الاسلام ومصادره المختلفة.


ووفقا للاعلان عن صدور الكتاب على موقع دار النشر الإسرائيلي، فان الكتاب يقدم صورة واسعة ومتنوعة جدا عن الاسلام، فقد ناقش من خلال عدة موضوعات مثل (مبادئ العقيدة، الشريعة، الثيولوجيا، الفلسفة، التصوف، المجتمع، الثقافة)، الاسلام منذ ظهوره وحتى وقتنا الحالي،
أما من الناحية الجغرافية، فان الكتاب يغطي الكثير من المناطق الاسلامية، مثل الشرق الاوسط، وشمال أفريقيا، وشبه الجزيرة الهندية، وشرق آسيا وأوروبا.

واضافت دار النشر أن الكتاب يُمكّن قارئه من الوقوف عن قرب على التطورات المتتالية التي حلت بالاسلام على مر العصور، خاصة فيما يتعلق بالمشكلات الحادة مثل علاقة الدين بالسياسية، ومفهوم الجهاد، والتعامل مع الاقليات الدينية، والتعامل مع الثقافة الغربية النصرانية. وكذلك المشكلات التي أخذت صورة "عنف" خلال العصر الحديث، خاصة منذ نهاية القرن الـ18، بعدما اضطرت المجتمعات الاسلامية لمواجهة الاستعمار الأوروبي، والثورات السياسية، واتساع الفجوات الاجتماعية والاقتصادية والازمات الثقافية والهُوياتية.

لفتت دار النشر كذلك إلى ان هذا الكتاب مهم وحيوي وضروري جدا للباحثين وللطلبة الدارسين للاسلام، وان اصداره "جاء في وقته"، وأن أجزاء الكتاب تعكس مجهودا لعشرات الابحاث العلمية على مدار عشرات السنوات، فهو يُفصّل الكثير من المعلومات والمواد الحديثة حول الاسلام، وفي الكثير من الموضوعات تم فحص العديد من وجهات النظر التي كانت سائدة حتى وقت قريب عن الاسلام.

يذكر أن الكتاب من اعداد وتحرير كل من البروفيسورמאיר בר-אשר هو مستشرق إسرائيلي مغربي الأصل من مواليد عام 1955، ويعملأستاذا بقسم اللغة والادب العربي بالجامعة العبرية بالقدس المحتلة، ويعد من أبرز المستشرقين المختصين بالاسلام، فقد تولى رئاسة قسم الدراسات الاسلامية بالجامعة العبرية، والبروفيسور מאיר חטינהرئيس قسم الدراسات الاسلامية والشرق الاوسطية بالجامعة العبرية بالقدس.

"الاسلام...التاريخ، الدين، الثقافة" كتاب إستشراقي إسرائيلي جديد-srvrutil_getimg.aspx.jpg

د/ أحمد البهنسي