مكتبة الإمام أبي الحسن الأشعري - الإصدار الأول (عدة صيغ)


الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات الإمام علي بن إسماعيل بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، ولد سنة ستين ومائتين من الهجرة النبوية. دخل هذا الإمام بغداد وأخذ الحديث عن الحافظ زكريا بن يحيى الساجي أحد أئمة الحديث والفقه وعن أبي خليفة الجمحي وسهل بن سرح ومحمد بن يعقوب المقري وعبد الرحمن بن خلف البصريين، وروى عنهم كثيراً في تفسيره ( المختزن ) وأخذ علم الكلام عن شيخه زوج أمه أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة ولما تبحر في كلام الاعتزال وبلغ فيه الغاية كان يورد الأسئلة على أستاذه في الدرس ولا يجد فيها جواباً شافياً فتحير في ذلك. وفضائل أبي الحسن الأشعري ومناقبه أكثر من أن يمكن حصرها في هذه العجالة، ومن وقف على تواليفه بعد توبته من الاعتزال رأى أن الله تعالى قد أمده بمواد توفيقه، وأقامه لنصرة الحق والذب عن طريقه. قال ابن كثير: ذكروا للشيخ أبي الحسن الأشعري ثلاثة أحوال:
أولها حال الانعزال التي رجع عنها لا محالة
والحال الثاني إثبات الصفات العقلية السبعة، وهي الحياة، والعلم، والقدرة، والإرادة، والسمع، والبصر، والكلام. وتأويل الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق ونحو ذلك
والحال الثالث إثبات ذلك كله من غير تكييف ولا تشبيه جرياً على منوال السلف وهي طريقته في الإبانة التي صنفها آخراً
قال الشيخ حماد الأنصاري بمقاله: (أبو الحسن الأشعري -ضمن الموسوعة-) بعد أن نقل أقوالاً كثيرة عن أئمة الإسلام مفادها رجوع أبي الحسن الأشعري إلى مذهب أهل السنة:
وبهذه النقول عن هؤلاء الأعلام ثبت ثبوتاً لا شك فيه ولا مرية أن أبا الحسن الأشعري استقر أمره أخيراً بعد أن كان معتزلياً على عقيدة السلف التي جاء بها القرآن الكريم وسنة النبي عليه أزكى الصلاة وأتم التسليم.


=== فهرس المحتويات ===


أبو الحسن الأشعري (1418)
آراء الإمام أبي الحسن الأشعري في رسالته إلى أهل الثغر
الإبانة عن أصول الديانة (324)
تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الأشعري (571)
رسالة إلى أهل الثغر - العلوم والحكم (324)
رسالة إلى أهل الثغر بباب الأبواب (324)
رسالة في الذب عن أبي الحسن الأشعري وكتابه الإبانة عن أصول الديانة
مقالات الإسلاميين ت ريتر (324)
مقالات الإسلاميين ت زرزور (324)


=== انتهى ===


رابط الموقع:


http://www.islamspirit.com/islamspirit_ency_323.php


والله ولي التوفيق.


موقع روح الإسلام


http://www.islamspirit.com