موسوعة أسباب النزول - الإصدار الأول (عدة صيغ)


الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع الكتب الموثوقة المختصة بأسباب نزول آيات وسور القرآن الكريم ومناسباتها. قال الشيخ مقبل الواداعي -- في مقدمة كتابه (الصحيح المسند من أسباب النزول) ما ملخصه:


اخترت أن يكون بحثي الذي أقدمه للجامعة الإسلامية في الصحيح المسند من أسباب النزول وذلك لأمور منها:


1- ارتباطه بفنين عظيمين وهما تفسير كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم اللذان هما أساس ديننا.


2- أن معرفة سبب نزول الآية يعين على فهم معناها فقد أشكلت بعض الآيات على بعض الصحابة فمن بعدهم حتى عرفوا سبب نزولها فمما أشكل عليهم ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة حتى أخبرهم أبو أيوب الأنصاري رضيالله عنه بسبب نزولها.


3- هذا ومما حدا بي إلى اختيار هذا الموضوع أن أسباب النزول قد دخلها الدخيل كغيرها من سائر الفنون قال الواحدي في مقدمة كتابه أسباب النزول بعد ذكره كلام عبيدة السلماني لما سئل عن آية من القرآن فقال: اتق الله وقل سدادا ذهب الذين يعلمون فيما أنزل القرآن:
"أما اليوم فكل أحد يخترع شيئا ويختلق إفكا وكذبا ملقيا زمامه إلى الجهالة غير مفكر في الوعيد للجاهل بسبب الآية، وذلك الذي حدا بي إلى إملاء هذا الكتاب الجامع للأسباب لينتهي إليه طالبو هذا الشأن والمتكلمون في نزول القرآن فيعرفوا الصدق ويستغنوا عن التمويه والكذب ويجدوا في تحفظه بعد السماع والطلب" إلى آخر كلامه ص5.


4- ومن الدوافع لي على اختيار هذا الموضوع الرغبة في التعرف على أسرار هذا التشريع العظيم وما في أسباب النزول من العبر وحل المشاكل التي قد ضاق بها أصحابها ذرعا فيأتي الفرج الإلهي، وذلك كقصة الثلاثة الذين خلفوا، وكقصة الإفك وما حصل لنبي الهدى من الأذى بسببه وكذا لأم المؤمنين إذ بكت حتى ظن أبواها أن البكاء فالق كبدها. فيأتي الفرج بعد الشدة.


5- ومنها رجاء الاستفادة من مراحل التشريع فإننا في أمس الحاجة إلى أن نعتبر أنفسنا مجددين وأن نبدأ الدعوة من جديد وفي أسباب النزول الكثير الطيب من بيان مراحل الدعوة والتوجيهات الإلهية.


=== فهرس المحتويات ===


أسباب النزول ت الحميدان (468)
أسباب النزول ت زغلول (468)
أسباب النزول ـ تح الفحل
أسباب النزول للواحدي - مؤسسة الحلبي (468)
الصحيح المسند من أسباب النزول (1422)
لباب النقول ط دار إحياء العلوم
لباب النقول (911)


=== انتهى ===


رابط الموقع:


http://www.islamspirit.com/islamspirit_ency_392.php


والله ولي التوفيق.


موقع روح الإسلام


http://www.islamspirit.com