السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا كتاب يتناول شخصية هامة في الحياة الأدبية ألا وهو الدكتور محمد مندور . والكتاب من تأليف الدكتور إبراهيم عوض أستاذ النقد بجامعة عين شمس المصرية و جامعة قطر
والكتاب ينقسم إلي ثلاثة فصول تتناول ثلاث قضايا هامة (أو ساخنة بحسب تعبير المؤلف) تمس الدكتور محمد مندور:
الفصل الأول يتناول فيه قضية "البعثة " التي حصل عليها الدكتور إلي السربون للحصول علي الدكتوراة ورغم فشله في نيل هذه الدكتوراه ،حاول د.مندور وحواريوه أن يصوروها بأنها فتح مبين بينما يعتبرها الكاتب ومعه أدلته "فشلا ذريعا".
أما الفصل الثاني :
فيحاول الدكتور فيه أن يثبت مسألة أثيرت كثيرا حول الدكتور محمد مندور وهي أن الناقد الكبير "استعار" مؤلفا لأحد الكتاب الفرنسيين ونسبه لنفسه وسماه "نماذج بشرية".
الفصل الثالث :
هو "اختبار" لمقدرة الدكتور مندور في الترجمة عن الفرنسية وهو الذي عاش في فرنسا و إنجلترا تسع سنوات وكثيرا ما كان يفتخر بأنه كان "حريصا كل الحرص علي عدم الاختلاط هناك بأمثاله من المصريين حتي يكون حديثه طوال الوقت بالفرنسية ما أمكن ،وهو ما كانت ثمرته أن تحوّل (كما يقص علينا)من التفكير باللغة العربية إلي التفكير بالفرنسية،التي تعلم منها الدقة والتحديد و صرامة التعبير !!!"
فيتناول الدكتور إبراهيم ترجمة د.مندور لـ"مدام بوفاريه" وبيان أخطائه الشنيعة والتي لا تتناسب مع ادعاءاته العريضة حول طلاقته في الحديث بالفرنسية.

رابط الكتاب
http://www.karam.al-maktabeh.com/ibrawa/Mandour.rar