المقال من الموقع : http://www.almokhtsar.com/news/?id=1...ws&newsid=8637

المختصر/

البيان / توصلت باحثة مصرية الى اختراع نوع من الخرسانة المسلحة يحمى المنشآت والمباني من مخاطر الزلازل وعمليات الهدم والتخريب. وقالت الدكتور مهندس ليلى عبدالمنعم في تصريح لها أمس ان الاختراع الذي حصلت بمقتضاه على وسام الاستحقاق ضمن 10 علماء على مستوى العالم تم تكريمهم في لندن في مايو الماضي يتمثل في تكوين خرسانة مسلحة من حوائط البيتومين من الحديد المنصهر.

وأضافت انها اعتمدت في اختراعها على آية قرآنية كريمة في سورة الكهف كمرجع أول في الاختراع وهي قوله تعالى: (آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعله نارا قال آتوني افرغ عليه قطرا فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا).

وأوضحت ان الهدف هو بناء حائط البيتومين مع الحديد المنصهر «القار» وهو من عوادم البترول لكي يتم بناء الحوائط والقواعد الخرسانية أو عزل الاعمدة بهذه الطريقة حيث يتم استخدام المنصهر مع الاسفلت عوضا عن خلطة الاسفلت وعزل الاماكن المعرضة الى رشح المياه وكذلك قاعدة وجوانب القواعد الخرسانية في السدود والمصارف المعرضة للمياه والمبانى المقاومة للزلازل.

واكدت انه ومن خلال هذا الاختراع يمكن الحصول على بناء يقاوم جميع عوامل التعرية وقوة الزلازل وغيرها من القوى الموثرة من الخارج مهما بلغت ما يجعل تلك الحوائط أو القواعد او اغطية الأعمدة قوية التحمل الى درجة عالية موضحة ان الحوائط يمكن تكوينها بالمصانع ونقلها الى مكان التركيب. ـ كونا