الجمعية الدولية للدراسات القرآنية IQSA تعقد أول مؤتمراتها في العالم العربي

إنضم
5 يناير 2013
المشاركات
579
مستوى التفاعل
6
النقاط
18
العمر
63
الإقامة
تارودانت المغرب
عقب سلسلة من المؤتمرات بالولايات المتحدة...،اتجهت هذه الجمعية الاستشراقية الأمريكية للدعاية لمشاريعها في العالم العربي فأعلنت عن تنظيم مؤتمر في مدينة طنجة شمال المغرب،وعلى غير عادتها فحضور هذا ملتقاها بدون رسوم،لا تطلب سوى التسجيل المسبق.
للاطلاع:
iqsaweb.wordpress.com/international-meeting-2019/
 



المؤتمر الدولي للقرآن
منتدى طنجة الدولي، جامعة نيو انجلاند
طنجة، المغرب
من 25 إلى 26 يوليو2019
23/ 11 /1440 هــ
الجمعية الدولية للدراسات القرآنية ستنظم المؤتمر الدولي الثالث من 25 إلى 26 یولیو 2019 في منتدى طنجة الدولي، جامعة نيو انجلاند، المغرب. الموضوع الرئیسي للمؤتمر هو قراءة القرآن في ظل الامبراطوریة. اننا ندعو الباحثین والمتخصصین للمشارکة في جوانب الدراسات القرآنیة المختلفة التي لم تفحص حتى الآن. اننا نرحب بمقالات في جمیع الموضوعات القرآنیة. ولکننا مهتمون بشكل خاص أن تردنا مقالات حول دور الحکام، السیاسیین، العلماء، ولاحقا المستعمرين والسائحين الأوروبيين في إنتاج، توزیع، إدراك و قراءة الکتب المقدسة بشکل عام و القرآن بخاصة.
نظرا لتاريخ ولطبيعة المؤتمر المتنوعة، فاننا نشجع العلماء و الباحثین على تبادل الآراء حول العلاقة بین القرآن والأدیان الأخری. هذا المؤتمر سیکشف مباحث جدیدة عن القرآن و یصنع سیاق لربط الأدیان الأخری بالدراسات القرآنیة. سيتم الترکيز علی المساهمات المهمة للعلماء شمال أفريقيا في إبتكار وتطويرمناهج جدیدة في الدراسات القرآنیة، التفسیر والترجمة. سیکون هناك اهتمام خاص ايضا في نصوص لم تفحص من تفاسیر ومخطوطات قرآنية الى ترجمات للقرآن أنتجت في ظل إمبراطوریات اسلامیة کبیرة ابتداءا من الفترة الأولى للإسلام حتى العصور الوسطی و العصر الحدیث في ترکیا، بلاد فارس، أفریقیا، أوروبا وأرخبیل الملایو.
نظرا لانه كانت هناك نقاشات طويلة، حول الطريقة التي يجب ان يتم بها تدريس القرآن والتحقيق فيه، في المحیط الأکادمية الاسلامیة و غیرالاسلامیة، سیجد الباحثون فرصة لمناقشة الأفکار والتحديات والاتجاهات الأخیرة في الدراسات الإسلامیة من خلال طرح أسئلة مختلفة حول الدراسات الأکادیمیة للقرآن و تفسیره، قراءة القرآن مع الکتب المقدسة الأخری، قراءة القرآن في ضوء الاكتشافات الحديثة من آثار ونقوش، الخ.
لذلك، سيكون هناك موضوعات أخری للمؤتمر وهي علی النحو التالي:
القرآن و الأدیان الأخری
تفسیر و ترجمة القرآن
مخطوطات قرآنية
القرآن والتصوف
التقاليد الحديثة لتفسير القرآن في شمال أفريقيا
المنهج و النظریة فی الدراسات القرآنیة و التفاسیر (في الماضي والحاضر والمستقبل)
المؤتمر هو باللغة الإنجليزية، العربية والفرنسية
يرجى تحمیل الملخص و إرساله عبر هذا البرید الإلكتروني: [email protected]
يرجي إرسال الملخصات حتی30 يناير 2019
قد يكون هناك دعم مالي متواضع(حسب الطلب) للاعضاء المقبولين للمشاركة باعمال المؤتمر. ويتوقف هذا الدعم على الاموال المتاحة.
اذا كان لديكم بعض الأسئلة، یرجی الاتصال بمدیر المؤتمر: د. مجید دانشجار: [email protected]
أو قسم إدارة الجمعية الدولية للدراسات القرآنية: [email protected]
 
عودة
أعلى