الجمعية العلمية للقرآن تنظم لقاء عن(كتب الإعجاز العلمي وبحوثه:الواقع والآمال)بالمدينة

ماهر

New member
إنضم
10 مارس 2008
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
يسر الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه دعوتكم لحضور اللقاء العلمي [align=center] كتب الإعجاز العلمي وبحوثه: الواقع والآمال[/align]
والذي تنظمه الجمعية من خلال اللجنة الفرعية في المدينة المنورة ، بالتعاون مع الجامعة الإسلامية .
الموعد: الأربعاء 3/1/1430 هـ.
الوقت: من الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة التاسعة مساءً.
المكان: قاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

جدول اللقاء العلمي:

الندوة الأولى:
[align=center]رؤية نقدية لبحوث الإعجاز العلمي ومؤلفاته[/align]
ويدير هذه الجلسة الأستاذ الدكتور زاهر بن عواض الألمعي – رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه .

ويشارك في هذه الجلسة :
1- د/سعود بن عبد العزيز العريفي – رئيس قسم العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى .
2- د/خالد بن عثمان السبت – أستاذ التفسير المساعد بكلية المعلمين بالدمام
من6،00 إلى 7،15 مساءً

ثم صلاة العشاء

الندوة الثانية:
[align=center][align=center]مقترحات عملية لضبط التأليف في الإعجاز العلمي[/align][/align]
ويدر هذه الجلسة فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز المصلح ، الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز في القرآن والسنة برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة ، وعميد كلية الشريعة واصول الدين بأبها سابقاً .
ويشارك في هذه الجلسة :
1- د/سليمان بن صادق البيرة – أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى .
2- د/عادل بن علي الشدي – الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود ، ونائب رئيس الجمعية العلمية للقرآن وعلومه .
من 7،45- 9،00مساءً
ثم تناول العَشاء

وتأتي هذه الندوة ضمن أنشطة الجمعية العلمية للقرآن وعلومه في تأصيل مسائل الدراسات القرآنية المشكلة ، والتنسيق بين الباحثين للتباحث حولها في أجوءا علمية جادة . والدعوة للحضور عامة .
 
أسأل الله العلي القدير أن يوفق القائمين على هذا اللقاء العلمي النافع كذا المشاركين ، وإلى الأمام دائما على طريق القرآن وخدمته .
 
والمرجو من سكرتير الجمعية فرع المدينة الشاب النشط المبارك الأستاذ ماهر مهارات ألا يحرمنا من نتاج هذا اللقاء العلمي المبارك بأن يتحفنا به على صفحات ملتقانا الكريم
 
نسأل الله تعالى أن تلقى ندوات المؤتمر التطبيق العملي بالإضافة للتنظير ونأمل نشر الأبحاث والمقررات في الموقع هنا للاستفادة والله الموفق.
 
موضوع مهم والحاجة إليه ملحة .. نرجو من الملتقى الغالي تغطية المؤتمر ..
 
السلام عليكم ورحمة اللع تعالى وبركاته

اتمنى ان يمر هذا اللقاء في احسن ظروفه واتمنى ان تنزل فقراته هنا بملتقى اهل التفسير.

الى الشيخ البريدي اقول نسختكم حاضرة عن المؤتمرالدولي الاول للاعجاز العددي في القران وستصلك عبر بريد مركز تفسير وللدكتور عبد الرحمن الشهري و الدكتور عيسى بن ناصر الدريبي واجدد لكم دكتور شكري وامتناني لمنحي رابط الملتقى كما ابلغك سلام استاذي الدكتور الحسين زايد اعزه الله رئيس الهيئة المغربية للاعجاز العلمي في القران والسنة الذي حاول الاتصال بك عدة مرات عبر الاميل وبعث لك عدة رسائل لكنه لم يتلقى اي رد عليها.
نتمنى ان نجد ملخص لقاء المدينة المنورة هنا ان شاء الله
وشكرا لجمعية علوم القران على هذه البادرة الطيبة
فاطمة . الهيئة المغربية للاعجاز العلمي في القران والسنة .
 
موضوع مهم وشيق وجدير بمثل هذه الندوة.

وحبذا لو تم التطرق لموضوع (الإعجاز العددي) إذ يشترك الحديث فيه مع الحديث عن الإعجاز العلمي في العديد من الجزئيات.

وحبذا لو جمعت الموضوعات التي تم طرحها في الملتقى هنا حول الإعجاز العلمي والعددي ليتسنى جمع النظير إلى نظيره وتتضح الرؤية في عدد من الموضوعات التي طرحت ولم يأخذ الحديث فيها حقه.
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
بفضل الله حضرت هذا اللقاء المبارك واستفدت كثيرا مما طرح فيه , ومما زاد هذا اللقاء تألقا وتميزا حضور عدد من المشرفين على هذا الملتقى المبارك ومشاركتهم فيه بمداخلاتهم , ومن أبرزهم الشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري والشيخ الدكتور مساعد الطيار والشيخ فهد الوهبي .
وقد قمت بتسجيل اللقاء على جهاز mp3 فمن أراده من الإخوة في المدينة فأرحب بذلك ولعل الشيخ عبد الرحمن الشهري يقوم بتنزيله هنا ليستفاد منه .
إلا أننا جميعا كانت لنا ملاحظة على قصر الوقت المخصص لكل مشارك مما كان فيه اختصارا لبعض المشاركين , ولعل هذا اللقاء يكون فاتحة للقاءات أخرى مشابهة لإثراء هذا الموضوع الهام الذي يحتاج إلى ملتقيات أكثر ووقت أطول .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
بالإضافة لما ذكره أخي محب القراءات سلمه الله من كلمات طيبة عن هذه الندوة المباركة،
فقد كانت هذه الندوة من الندوات العلمية المتميزة بالعلم والعلماء
فموضوعها مهم اشتمل على نقد كتب الاعجاز ووضع مقترحات ضابطة للتاليف فيه....
وعلماؤها كبار لهم يد طولى في العلم الشرعي وفيما تحدثوا عنه ...
وهناك اشارات فهمتها احببت تلخيصها في كلمات :
-الاعجاز العلمي فرع عن التفسير العلمي
-هناك معجزات لايراد بها التحدي..الاعجاز العلمي ما أثبته العلمي التجريبي ..
بعد اطلاع على مادخل الى الكتب والمواقع لوحظ كثرة التكرار ..وعدم العزو..وجرأة في تقرير القضايا..وهناك عبارات فيها توسع ..وقد لايعبا في بعضها بكلام السلف..الا ان اكثر البحوث انضباطا هي الصادر عن الهيئة للاعجاز العلمي في القران والسنة التابعة للرابطة....
نحن نقبل الحقائق ومادلت عليه الزيادة..بدليل حديث الافهما يؤتيه الله أحدا..الذين يتحدثون في هذا المجال بعيدون عن العلم الشرعي...ويلاحظ التفاوت..وهناك قاعدة معهود الاميين في الخطاب ..وعدم حمل النصوص على مصطلح حادث..
...
الغزالي استفز العلماء وذهب إلى أنه لايعد من العلماء من لم يعلم المنطق ..وذهب الى ان في القران 77 الف علم.. الذين تكلموا في الاعجاز سعوا الى ابراز محاسن الاسلام في وقت الانبهار وقالوا عندنا كذا ..ونحقق ذلك بضوابط علمية ..الذين يتحدثون عن هذه القضايا بعضهم منضبط وبعضهم غير منضط ..فقد يرى ان قوله تعالى بينهما برزخ ..تعني شق قناة السويس.. فمالمنهج الصحيح لوضع الاعجاز على الطريق الصحيح؟
- وفي جانب آخر
المطالب على العقيدة لابد أن تكون يقينية.. نحتاج الى العودة الى اثبات دلائل النبوة من حجج الانبياء ...لماذا نشعر بالهزيمة أمام الاكتشافات..وأين قياس الاولى..هذا النوع من اللطائف والاشارات الدالة على الاعجاز..
-قامت الهيئة بوضع ضوابط للاعجاز العلمي
هناك حاجة لتعريف مختصر للتفسير العلمي.. كأن يقال استخدام العلم التجريبي..
.. علاقة الاعجاز بالتفسير..ليس كل تفسير علمي قابلا لأن يكون اعجازا ..اغفل الكثيرون ضابط شروط المفسر وقدرا كاف من العلم التجريبي ..ان غير المتخصص لايصح أن يمارس ماليس له.. الاقتصار على الحقائق..السياق..أن تكون هناك رخصة للتفسير العلمي..تنظيم دورات..عدم اجازة كتاب علمي الا بعد فحصه..وخاصة تلك القادمة من الخارج..
-ان هيئة الاعجاز باعضائها بمثابة الفلتر لمايكتب .. الاعجاز لايدخل فيه أمر ونهي..نحن متخلفون في الجانب التجريبي ونحتاج لامتلاك المختبرات .. اطلاق اسم الاعجازييين غير مرغوب فيه..
هذه إشارات تطرقت لها هذه الندوة ،وليعذرني القارئ في مااختصرته
وحبذا لو كتبت ملخصاتها وأتيحت لزوار هذا الملتقى الطيب.والله الموفق.
 
جزى الله خيرا فضيلة الشيخ أمين حفظه الله على تلخيصه لبعض ما جاء في هذا اللقاء , وإن كنت أرى أنه تأثر باللقاء فاختصر اختصارا مخلا قد لا يفهمه من لم يحضر اللقاء , فهذه الإشارات التي ذكرها في كلمات جمعت بين كلام المؤيدين والمعارضين دون نسبة الكلام لقائله .
وعلى كل حال فنشكر الشيخ على مبادرته في تلخيص بعض ما قيل في هذا اللقاء , ولعله يكون حافزا لغيره من الإخوة لذكر جوانب أخرى لم يذكرها الشيخ , ولولا انشغالي هذه الفترة لوعدتكم بشيء من ذلك , ولكني آمل أن يقوم الشيخ د /عبدالرحمن الشهري بتنزيل اللقاء ( صوتيا ) بعد ان يصل بالسلامة إلى الرياض .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
 
تم اللقاء بحمد الله وكان لقاءً ماتعاً ، ولعل أبرز ثمرات هذا اللقاء اجتماع أهل التخصص لمناقشة هذه القضية المهمة، ولعل هذا اللقاء يكون بداية لقاءات متعددة في ضبط هذا النوع الجديد من الإعجاز، وقد سعدنا بعدد من اللقاءات على هامش الندوة، مع جمع من أهل العلم، ودارت حوارات علمية وأدبية ماتعة، نسأل الله للجميع التوفيق والسداد..
 
يمكن تحميل الملف الصوتي من هنا . وقد قام أخي الكريم الشيخ فهد الوهبي بتسجيل اللقاء بواسطة جهاز MP3 خاص به جزاه الله خيراً . وهو ملف حجمه كبير نسبياً وفيه فراغ .
فأرجو التكرم ممن يستطيع ذلك من الأعضاء والزوار بمعالجته وإن أمكن حذف الفراغ وإعادة رفعه لننتفع به جميعاً.
 
تنبيه :
الملف ضخم يصعب تنزيله مرة واحدة، وموضوع في صفحة غير لائقة، فأرجو تجزئته ووضعه في موقع تحميل لائق، ولكم الشكر الموصول.
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

كل التحية و التقدير للقائمين على أشغال الجمعية للقرآن الكريم، و هم و الحمد لله من خيرة علماء الأمة و مفكريها... و شكرا لمشرفنا الجليل الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري على ما يمدنا به من كل جديد و مفيد ... و كل الشكر للشيخ الكريم الأستاذ الدكتور فهد الوهبي على تطوعه بتسجيل أعمال اللقاء الخاص بــ: كتب الإعجاز العلمي و بحوثه ...فهذا موضوع جد هام و نحن في حاجة ماسة لمعرفة أقوال العارفين فيه ..
و الله أسأل أن يتيسر نشر الملف الصوتي من جديد...(؟)...
و الله المستعان .
 
أنا بحاجة للبحوث أو التسجيل الصوتي لها
رجاء وفروها لنا وبارك الله فيكم
في حال توفيرها أرجو اعلامي بذلك على بريدي
[email protected]
وبارك الله فيكم
 
عودة
أعلى