المصحف كاملا على ملف وورد بالرسم العثماني من مصحف مجمع الملك فهد مفيد جدا للباحثين

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,296
مستوى التفاعل
113
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
في المرفقات ملف مفيد جدا للباحثين ، حيث قام أخي العزيز الشيخ عبدالرحمن الأهدل بإدراج كل آيات القرآن الكريم في ملف وورد عادي بالرسم العثماني من مصحف المدينة النبوية للنشر ، وأضاف هو الآيات بالرسم الإملائي العادي ليمكن البحث فيه بسهولة وسرعة فائقة .
وكل ما على الباحث عند البحث إلا فتح ملف الوورد هذا فقط بجانب ملف بحثه ، والبحث في الملف عن الآية فيصل لها بسرعة ثم يقوم بنسخ الآية بالرسم العثماني التي بجوارها ويلصقها في بحثه ، وهذا أسهل بكثير من استخدام برنامج المصحف نفسه حيث إنه بطيئ وقد لا يعمل معك على الجهاز وغير ذلك من العيوب المتكررة .
وقد جربته في بحوثي فوجدتني قد وفرت الوقت والجهد كثيرا ولكم تجربته .
ولا تنسوا الدعاء لأخي عبدالرحمن الأهدل فهو الذي أعطاني إياه جزاه الله خيراً .
 
بارك الله فيكم شيخنا وجزاكم خيرا،،
إن لم أكن واهمًا فالملف من صنع الأستاذ سعد الواصل صاحب قالب البحوث والرسائل، وقد يكون من صنع الدكتور سعود العقيل، ولعل الشيخ عبدالرحمن أخذه من أحد القالبين.

وللفائدة؛ فقد أصدر مجمع الملك فهد خطًا جديدًا، أرفق معه ملف وورد يضم المصحف كاملًا، وسبق نشره هنا:

ما يميز الخط الجديد؛ أنه خط واحد فقط؛ بخلاف الخطوط السابقة التي جاوزت 600 خطًا. كما أنه لا يتحول إلى رموز في حال لم تكن الخطوط مثبتة على الجهاز. بالإضافة إلى صغر حجم الملف.

وللأستاذ أحمد الجاسر، برامج لطيفة خفيفة لإدراج الآيات إلى برنامج الوورد:
 
بارك الله فيكما.
أنا أعمل على برمجيات سعود العقيل، وإدراج الآيات عن طريقه مريحة وسهلة، وتتيح فهرسة فورية عند الانتهاء من البحث لجميع الآيات.

 
المصحف كاملا على ملف وورد بالرسم العثماني من مصحف مجمع الملك فهد مفيد جدا للب...

المصحف كاملا على ملف وورد بالرسم العثماني من مصحف مجمع الملك فهد مفيد جدا للب...

وفيك بارك ربي أبا إبراهيم..
الدكتور سعود بذل جهدا كبيرا ورائعا في برمجيات القرآن، وفي بقية برمجياته الخاصة بوورد، ولا يزال مستمرا في تطويرها، وقد بدأ بها قبل أكثر من ١٥ سنة.. أسأل الله أن يجزيه خيرا وأن يتقبل منه.

وهذا إصدار أحدث من البرمجيات:
http://vb.tafsir.net/tafsir38784
 
جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا على هذه الجهود المباركة ،، وأسأل الله أن يجعل ذلك في موازين الحسنات ..
 
جزاكم الله خيرا على هذا الملف الثمين.
وقد تبين أمر، ولعله خطأ مطبعي بسيط على نص البحث، وهو في الموقعين التاليين:
- الموقع الأول: سورة الأنبياء، الآية (1). نص البحث (النص العادي) (مَّعْرِضُون) بفتح الميم، بينما نص المصحف (مُّعْرِضُون) بضمّها.
- الموقع الثاني: سورة الإسراء، الآية (44). نص البحث (النص العادي) (بِحَمْدَهِ) بفتح الدال، بينما نص المصحف (بِحَمْدِهِ) بكسرها.
ومع أن هذه الأخطاء - إن كانت كذلك - قد تكون بسيطة، ومع التسليم بأن المقصد من البرنامج هو الآيات بالرسم العثماني وليس نص البحث، إلا انه إن رأى الإخوة تعديلها من باب صيانة جميع النصوص القرآنية من الخطأ، فلعله يتم ذلك على الملف الأصلي، بحيث يتم تنزيله من قبل الأعضاء جاهزا، بعد التعديل.
وجزاكم الله خيرا وبارك الله بكم، وشكرا جزيلا لكم على هذه الملف، فقد أغنى كثيرا عن البرنامج الأصلي والذي قد تطرأ عليه أحيانا بعض المعوّقات.
 
الاستاذ عبد الله الشتوي المحترم ارجو الاغاثه لله وفي الله -بالدلاله على آخر مصحف لتحميله للاعانه على الاناره والبيان في بحثي وتبيان الفهرسه للسور القرآنيه للزوم تقليص الوقت في نسخ الآيه من المصحف الى المدونه بدل العرض من اول الكتاب الى الآيه المطاوبه وجزاكم الله عنى كل خير احسن الجزاء
 
الأخ الكريم صابر صوان حفظه الله،
شكرا لكم على مشاركتكم، وترجى المعذرة فلعل القصد لم يتبين بالكامل من طلبكم، ويشكر لكم إن أمكن المزيد من المعلومات بشأنه.
الذي تبين أنكم ترغبون مصحف للتحميل، هل تودون أن يكون هو المصحف ذاته المشار إليه في موضوع د الشهري أعلاه، ولكن مع فهرسة للسور الكريمة، بحيث يتم الضغط على اسم السورة في الفهرست، فيتم الانتقال إليها مباشرة دون الحاجة لاستعراض كل ما سبقها من السور، وذلك لتقليص الوقت؟
وفقكم الله
 
مصحف جميل ورائع جداً.
جزاكم الله خيرا على هذه الجهود المباركة ،، وأسأل الله أن يجعل ذلك في موازين الحسنات ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى