سؤالٌ عن دراسة علم القراءات

إنضم
21 أغسطس 2004
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
إخواني الكرام سؤالي هو : هل يُشترط لتعلم القراءات حفظ متنٍ معين مثل الشاطبية وغيرها من المتون في هذا العلم علماً بأن حفظ المتن يستغرق وقتاً طويلاً في هذا الوقت أستطيع أن أُجيد القراءات من دون حفظ المتن لأن متن الشاطبية مجرد مفتاح لهذا العلم لا بد له من الشرح , ولكن خلاصة السؤال أنه هل حفظ متن الشاطبية من شروط تعلم علم القراءات وإتقانه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
أخي الكريم :
الجواب على سؤالك والله أعلم , أنه لا يشترط لتعلم علم القراءات حفظ متن الشاطبيه أوغيره من المتون كالدرة أو الطيبة , ولكن من نعم الله علينا في هذا الوقت أن يسر لنا وجود مثل هذه المتون , فإنها مما تسهل الحفظ والاتقان لهذا العلم المبارك , ولا أظن أحدا من المتقنين لهذا العلم في هذا العصر ولا يحفظ هذه المتون , وهي في الحقيقه أسهل بكثير وأسرع في حفظ واتقان هذا العلم , ولو أراد أحد أن يستغني عن هذه المتون فإن هذا يتطلب منه وقتا وجهدا مضاعفا وقد يصعب عليه جدا إتقان هذا العلم .
وأما ماذكرته من أن هذا المتن يحتاج إلى شرح , فهو فعلا يحتاج إلى شرح ولكن الشروح للشاطبية كثيرة ومتوفرة , ويوجد الكثيرمن العلماء في هذا العصر ممن يشرحها ويوضحها , فالأمر يسير ولله الحمد .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
 
عودة
أعلى