صدر حديثاً (المستنير في القراءات العشر) لأحمد بن علي البغدادي (ت496هـ) محققاً

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,299
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
صدرت أخيراً عن دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث بدبي الطبعةُ الأولى (1426هـ) من كتاب (المستنير في القراءات العشر) للعلامة أبي طاهر أحمد بن علي بن عبيدالله بن عمر بن سوار البغدادي (ت496هـ) بتحقيق ودراسة الدكتور عمار أمين الددو . ويحمل هذا الكتاب رقم (6) ضمن سلسلة الدراسات القرآنية التي تصدرها دار البحوث بدبي .
[align=center]
mostaneer.jpg
[/align]

وهذا الكتاب يعد حصيلة حياة مؤلفه العلمية جمعاً وإقراءاً ، وذخيرة من ذخائر هذا الفن ، وأصلاً من أصوله ، قال مؤلفه :(فأحببت أن أجمع كتاباً أذكر فيه ما قرأت به على شيوخي الذين أدركتهم ، من القراءات تلاوة دون ما سمعت ... وكل حرف قرأ به أحد الأئمة العشرة ، على ما أداه إلى خلفنا سلفنا ، المتصلة أسانيد قراءتهم برسول الله صلى الله عليه وسلم). فهي أعم من أن تكون متواترة أو مشهورة ، واتسعت طرقه حتى بلغت خمساً وثمانين ومائة رواية وطريقاً.
وقد تميزت هذه الطبعة بدراسة علمية مفصلة ، وتحقيق على أربع نسخ مخطوطة ، مع توثيق القراءات وضبطها على وفق قراءة القارئ خاصة في باب الفرش ، ومراعاة الرسم العثماني وضبط الأسانيد بما يوضحها ويقرب متابعتها.
وأصل تحقيق هذا الكتاب رسالة دكتوراه تقدم بها المحقق لقسم اللغة العربية بجامعة بغداد ، بإشراف الأستاذ الدكتور حاتم بن صالح الضامن .
والكتاب يقع في مجلدين من القطع العادي ، الأول عدد صفحاته 573 صفحة ، والثاني عدد صفحاته 767 .
والكتاب سار فيه مؤلفه على نهج كتب الرواية في القراءات لا الدراية ، ولذا خلا الكتاب من التوجيه والاحتجاج ، وهو يروي الأحاديث والآثار بالأسانيد المتصلة ، وهذا الكتاب من مصادر العلماء الذين الفوا بعده في القراءات والتراجم ، وقد جعله ابن الجزري من مصادره المعتمدة في النشر فلا تكاد تخلو ورقة من ذكره ، وهو مرجع من مراجعه في غاية النهاية أيضاً ورمز له بحرف (س) ، وبعض التراجم قد انفرد بها . ولذلك فهو من أهم كتب القراءات ، ونشره هذه النشرة العلمية المحققة أمنية لطلاب العلم تحققت والحمد لله ، فجزى الله محققه وناشره خير الجزاء.

حرر في 2/4/1427هـ .
 
كتاب ابن سوار البغدادي كتابٌ مهم ، وهو من أصول كتاب النشر.
و هو محقق أيضا رسالة علمية في إحدى الجامعات السعودية
و قد أخبرني الدكتور عمار محققه منذ قرابة سنتين أنه ينتظر صدوره و ها قد صدر
فنبارك لمحققه د/ عمار
والحمد لله على طبع الكتاب
 
شكر من الدكتور عمار أمين الددو

شكر من الدكتور عمار أمين الددو

بعث لي أخي الكريم المحقق الدكتور عمار الددو رسالة شكر للإشارة إلى صدور الكتاب ، قال فيها :
أخي الكريم المفضال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
شكراً لكم على كريم تفضلكم بالتعريف بكتاب المستنير ، وأفيد فضيلتكم بأنني قد أنجزت تحقيق :
1- الخلاف بين يحيي بن آدم والعليمي الأنصاري عن أبي بكر شعبة، تأليف هبة الله بن طاوس ، عن نسخة بخط المولف , ونشرتها في مجلة الأحمدية العدد الخامس عشر.
2- مفردة الحسن البصري ، لأبي علي الأهوازي ، سوف تنشر قريباً إن شاء الله في السعودية .
3- مفردة ابن محيصن ، للأهوازي ، نشرتها في مجلة الأحمدية العدد 22 .
انتهت الرسالة .

ونحن نشكر الأخ الكريم الدكتور عمار الددو وفقه الله على هذه الجهود العلمية في خدمة الدراسات القرآنية وعلم القراءات على وجه الخصوص . كما نرحب بانضمام الدكتور عمار الددو إلى أسرة ملتقى أهل التفسير راجين له التوفيق والسداد دوماً .
 
لقد طلبت هذا الكتاب القيم عقب التعريف به في هذا المنتدى
وتلقيته قبل أسبوعين تقريبا
وللدكتور عمار الددو شكري الجزيل على ما قام به من الجهود لاخراج هذا الكتاب
 
مبروك للدكتور عمار هذا الإنجاز العلمي ،وإن كنت أرغب من المشرف على الملتقى أن يشير إلى أنى كنت قبل شهر تقريباً أشرت إلى صدور هذا الكتاب ومحققه ووجوده فى معرض الكتاب الذى أقيم فى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة0
وأقول مخاطباً لدكتور عمارإن أذن لي :إن من أهم الأسباب عند أهل القراءات التي جعلت للمستنير مكانة هى "أنه أصل من أصول النشر " ولم أجد جنابكم الموقر أعطى لهذه النقطة مزيد اهتمام ،حيث ما كتبتم إلاسطرين ونصف،علمأ بأن "المستنير "هو ثانى كتاب من حيث الكثرة فى الروايات والطرق فى كتاب "النشر "حيث إنه أخذ منه (115)طريقاً، وقد بينت فى تحقيقي لكتاب النشر كل ذلك ،ولو أردتم طباعة الكتاب مرة أخرى فلا مانع لدي من إرسال التفاصيل
 
صدق أخي الدكتور السالم الشنقيطي ، فقد سبق أن أشار إلى صدور الكتاب محققاً من قبل في أثناء سؤال عن كتاب الكامل للهذلي . ومشاركته على هذا الرابط هنا .
 
عودة
أعلى