صدر حديثاً (( فهرست مصنفات تفسير القرآن الكريم ))

إنضم
30 نوفمبر 2005
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
فهرست مصنفات تفسير القرآن الكريم
( 3 مجلدات )
إعداد
مركز الدراسات القرآنية
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف​
يسد هذا ((الفهرست)) ثغرة كبيرة في صرح مكتبة الدراسات القرآنية ويلبي حاجة في نفوس الباحثين والمشتغلين بآي الذكر الحكيم, وذلك لأنه اعتمد على المنهج العلمي في استقراء مادته وجمعها, كما أن المكتبة القرآنية خالية من معجم يلم أشتات كتب التفسير المخطوطة والمطبوعة والمفقودة, القديمة والحديثة, على اختلاف مناهجها وتعدد مشاربها, إضافة إلى أن القائمين على عمله فريق من المتخصصين بالدراسات القرآنية.

ويرصد ((الفهرست)) المصنفات التي كتبها أصحابها شرحاً لكتاب الله باللغة العربية دون غيرها من لغات الشعوب الإسلامية, منذ صدر الإسلام, حتى العصر الحاضر, سواء كان هذا الشرح تفسيراً كاملاً للقرآن الكريم, أو مقتصراً على تفسير بعض سوره أو بعض آياته.

وتشمل مادة الفهرست الموضوعات التالية:
1- التفاسير بمختلف اتجاهاتها وأحجامها.
2- كتب غريب القرآن.
3- كتب أحكام القرآن
4- كتب الوجوه والنظائر.
5- كتب مناسبات الآي والسور.
6- كتب تعليل المتشابه اللفظي وتوجيهه.
7- كتب مشكل القرآن.
8- كتب متشابه القرآن المعنوي.
9- كتب تشبيهات القرآن.
10- كتب أمثال القرآن.
11- كتب أقسام القرآن.

منهج ((الفهرست))​
تم جمع مادة ((الفهرست)) بعد جرد المصادر وتفريغ المعلومات على بطاقات, وقد تضمن ((الفهرست)) ما يربو على ستة آلاف بطاقة, وحوت كل بطاقة خمسة حقول غالباً هي: عنوان الكتاب, واسم المؤلف, والبيانات عن الكتاب, والمصادر, والملاحظات.
 
بشرك الله بالخير يا شيخ وائل , ولا شك أن هذه الأعما ل الموسوعية من أهم المهمات للمتخصصين , جزى الله القائمين عليه خيراً .
 
هذا الفهرست قد صدر قديماً عام 1424هـ ، وقد سبق الحديث حوله في الملتقى . وفقكم الله جميعاً .
وللأسف فإن الحصول عليه فيه صعوبة بالغة ، ولم أعثر على نسخة إلا في زيارتي الأخيرة الأسبوع الماضي للمدينة النبوية ، فقد طلبته من فضيلة الشيخ الجليل الدكتور حاتم سعيد حيدر الباحث بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف ، فأعطاني نسخة منه ، تبين لي فيما بعدُ أنها نسخته الخاصة غفر الله له وأحسن إليه .
وهو يقع في ثلاثة مجلدات .
 
أستاذنا الفاضل / د: عبد الرحمن إذا كان الحصول على هذا المؤلف صعب {{وللأسف فإن الحصول عليه فيه صعوبة بالغة}} ، فمن أين للباحثين الحصول مثل هذه المؤلفات المهمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حيث أن منهجيته تختلف عن كثير من فهرسات تفاسير القرآن وعلومه مثل معجم تفاسير القرآن الكريم للأستاذ علي شواخ وكذلك معجم الدكتورة ابتسام الصفار وغيرها
أقترح أن يكون لجمعية القرآن الكريم وعلومه دوراً فى هذا الأمر ،فمثلا بتوفير الكتاب بشكل ما لأعضاء الجمعية وإن كان اقتراحا ليس فيه إيثار ،
أو بتقديم طلب إلى المسؤولين عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ـ أثابهم الله جميعا على جهودهم ـ بتوسيع نشر هذا المؤَلف على المؤسسات والمحافل العلمية على أقل تقدير لتوسعة الإفادة

وجزاكم الله خير ا وأدام الله عليكم نعمة العلم والعمل
 
- مجمع الملك فهد يصدر فهرست مصنفات تفسير القرآن الكريم .

- سؤال حول (فهرست مصنفات تفسير القرآن) الذي حوى أكثر من 6000 عنوان ؟

وأما صعوبة الحصول على مطبوعات مجمع الملك فهد أو بعضها ، فلستُ أدري سببها ، هل هي بسبب صعوبات إدارية أم في عملية تسويق هذه المطبوعات ، وحتى المطبوعات المتوافرة فهي لا تطرح إلا بعد مضي وقت طويل على طباعتها كسنة أو أكثر . ولعل الله يعين القائمين على المجمع فيذللوا هذه الصعوبات ، فإن الكتاب مهما بذل في طباعته وخدمته وتغليفه والتأنق في ذلك يقل الانتفاع به إذا لم يقع في يد الباحثين .
 
للاسف الشديد كما ذكر الدكتور عبدالرحمن الشهري

واضيف ان غالب اصدارات المجمع يصعب الحصول عليها .
 
شكراً للجميع
في الحقيقة لم يكن عندي أي معلومات عن هذا الفهرست ولم أعلم أنه كُتب عنه في هذا الملتقى المبارك
وكنت منقطعاً عن تصفح الشبكة العنكبوتية طوال الأسبوع الماضي
المهم: عندما سمعت من أحد الأصدقاء عن هذا الفهرست سارعت في اليوم التالي إلى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف قسم المبيعات
وسألت عنه ( وكنت أظنه قرص مدمج CD )

ولم يكن معروضاً
أجاب الموظف بالنفي
ثم

بعد أن بحث في جهاز الحاسب عن إصدارات المجمع أخبرني عن توفر كتاب من 3 مجلدات وليس قرص مدمج CD

فسارعت لطلب نسختين منه
وفعلاً تم تسليمي النسختين ودفعت الثمن وخرجت...
ولم أتنبه إلى التاريخ المكتوب على فهرسة مكتبة الملك فهد للكتاب وكان 1424هـ إلا بعد أن نبه شيخنا الشيخ عبد الرحمن الشهري حفظه الله تعالى إلى ذلك

تاريخ شرائي للكتاب 1/11/1427هـ الساعة الثامنة صباحاً

والسلام عليكم
 
القائمون على المجمع ما طبعوا هذه الكتب إلا حرصًا على نشر العلم ، لكن قد تعوقهم بعض القضايا التي لا تخفى على من يكون له معاملة في الدوائر الحكومية من الإجراءات الإدارية المعقدة ، والتراتيب المملة التي تصيب بالإحباط والسآمة ، والمجمع مرتبط بأكثر من دائرة أكبر منه ، ولا يمكن أن ينفرد بقراره ، لذا فبيع الكتب ونشرها يدخل في هذه الجوانب الإدارية . فهناك وزارة الشؤون الإسلامية من جهة ، وهناك وزارة الإعلام من جهة أخرى ، ووزارة المالية . ولا أعفي القائمين على المجمع من كثرة التأنق في ديكورات الكتاب أحياناً كالغلاف الذي يغلف به الغلاف الخارجي فهو يأخذ وقتاً طويلاً وهو فضلة بعد الغلاف الأصلي للكتاب وهو غلاق ممتاز ، فإن التأنق لا حد له .
ولو أسند المجمع موضوع التوزيع لإحدى المكتبات الكبيرة لكان أوسع انتشاراً من أن يتولى المجمع بنفسه ذلك .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفهرس المذكور موجود الان بقسم المبيعات بالمجمع بسعر 39 ريالا
وصدر عن المجمع ايضا كتاب بيان تلبيس الجهمية لشيخ الاسلام ابن تيمية في 10 مجلدات الاول للدراسة واخرها للفهارس وهي في الاصل رسائل جامعية بجامعة الامام وسعرها 138 ريالا
 
الرابط الآخر المتعلق بهذا الموضوع هو التالي:
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6279

هذا الفهرست ضروري للباحثين العلمين، ولا يمكن الاستفادة أقصى الاستفادة إن بقي بالشكل المعروض به حاليا على موقع المجمع. حيث يضطر الباحث لتصفح العناوين صفحة صفحة، إن لم يكن لديه رغبة بالبحث بواسطة الكلمات المفتاحية، وهذا الأمر يعيق كثيرا الاطلاع.
وحبذا لو أمكن تصفح أكثر من عنوان في كل صفحة، كما هي عادة محرات البحوث العلمية والكتب الأكاديمية، حيث يمكن للباحث أن يختار طريقة العرض التي تساعده، كأن يتصفح 10 أو 20 أو 50 أو 100 في كل صفحة، أو كأن يغير ترتيب عرض نتائج البحث حسب حقول مختلفة.

وكمثال على العوائق الناتجة عن البحث في الفهرست، فقد بحثت عن موضوع ما تطلب مني تصفح أكثر من 1000 صفحة في الفهرس لحد الآن (أي ما يعادل حوالي 6 ساعات من النسخ واللصق فقط)، وهذا الأمر ينقص كثيرا من قيمة الفهرست، ولا يخدم الأغراض البحثية التي وضع من أجلها على موقع المجمع.

أما الأمر الثاني الذي أود الإشراة إليه، فهي أن الفهرست يحتاج لعملية تحديث سنوية كي يواكب الإصدارات الحديثة والرسائل الجامعية والمقالات العلمية. وإلا فقد الفهرس قيمته المطلقة، وأصبح ذا قيمة تاريخية فقط.

والجامعات الكبرى ومراكز البحث الدولية يعتني كثيرا بموضوع تحديث المعلومات.
وكمثال على ذلك، يوجد لدينا في كلية الإدارة بجامعة أوتاوا سكرتارية مكلفة بالقيام بعملية جرد لكل الإصدارات العلمية التي ينشرها أعضاء هيئة التدريس. وهذه المهمة تتم دائما في الشهر السادس من كل سنة، وعلى مدى أسبوعين، حتى نضمن تحديث القيمة العلمية للسير الذاتية، وأيضا حتى يتم إطلاع الطلبة والباحثين العلميين على جديد النشر العلمي.

وأرجو أن يأخذ المجمع بهذه الملاحظات حتى تحصل الفائدة.

وإن كان فعلا يقوم بعملية تحديث دوري، فمن المفيد كثيرا أن يذكر ذلك على صفحة الفهرست في الموقع، بأن يذكر تاريخ آخر عملية تحديث في قاعدة البيانات، وبأن يذكر قائمة الإضافات لكل سنة من السنوات، حتى يستطيع الباحثون تمييزها عما اطلعوا عليه في السابق.

والله الموفق.
 
عودة
أعلى