صدر حديثا (الزمر ومحمد وعلاقتهما بآل حم : دراسة في أسرار البيان) لـ د. محمد محمد أبو موسى

حسين بن محمد

فريق إشراف ملتقى الكتب
إنضم
8 سبتمبر 2008
المشاركات
934
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
القاهرة
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
01.png

الحمد لله وحده ،
مما كان قد صدر حديثا هذا العام الهجري المنصرم ولم يُنوَّه إليه هنا بالملتقى فيما أعلم : رائعة الدكتور محمد أبو موسى ، وفقه الله وحفظه :
الزُّمَر ومحمد ، وعلاقتهما بآل حم
دراسة في أسرار البيان


3039.jpg


وقد صدر الكتاب عن مكتبة وهبة بالقاهرة ، في مجلد من 856 صفحة من القطع العادي .

وهو من تتمة ما كان الشيخ قد بدأ في نشره من دراسة أسرار البيان في بعض سور القرآن ، وقد نشر منها ثلاثة كتب متتالية في آل حم : (غافر وفصلت) ثم (الشورى والزخرف والدخان) ثم (الجاثية والأحقاف) . وهذا رابعها ، وقد أشار فيه إلى غيرها مما لم يُنشر بعد .

وقد قدّم للكتاب بمقدمة طويلة مفيدة على عادته وفقه الله ، حتى قال في مطلع حديثة عن سورة الزمر من الكتاب :
" كان لا بد من المراجعة الدقيقة لسورتَي الزُّمَر والقِتال ؛ لأنهما المحيطتان بآل حم ، ولما كان المقصود من دراسة آل حم هو بيان المعنى الجامع بينها حتى صارت بمثابة عائلة واحدة ، وأشارت كلمة (آل) إلى هذه الرحم التي بينها ، أقول : لما كانت دراسة آل حم مُتَوخّيةً بيان الرَّحِم التي بينها لزم أن أراجع الزمر التي انتقل الكلام منها إلى آل حم ؛ لأتبين مسافة القرب والبعد التي بين الزمر وآل حم ، وكذلك وجبت مراجعة القتال لأنها هي التي انتقل إليها الكلام بعد آل حم .
وهذه المراجعة تسمح لي بالتخفف في الدراسة والتدقيق ، وألا تكون كدراسة آل حم ، مع أنني لم أتخفف في دراسة القتال ؛ لأن أمرا آخر رأيتُه في القتال ، فلم تكن دراستها خالصة لبيان ما بينها وبين آل حم ، وهذا الأمر الآخر هو أن موضوعها القتال يعني الحرب ، وقد علَتْ في مصر أصوات إبعاد الدين عن السياسة وأنا أكتب آل حم وسكتَ من كان يجب عليهم أن يتكلموا ، وأوشك الناس أن يعتقدوا صواب الدعوة إلى إبعاد الدين عن السياسة ، وقد تولى النظامُ الفاجرُ إثمَ هذه الدعوة ، ثم ظهر أن قياداته من رأسها إلى قدمها ومن شبابها وشيوخها كل هؤلاء لصوص وقتلة وحوكموا بهذه التهم ، والمهم أن فكرة إبعاد الدين عن السياسة شاعت حتى قال بها خصومُ النظام ، واقتنع بها شباب الصحفيين والإعلاميين ممن لا يصدرون عن مذهبية معارضة للدين ، كل ذلك وغيرُه دعاني إلى الاستقصاء في دراسة صورة القتال ، وليس الأمر كذلك في الزمر ... " إلى آخر كلامه الماتع حفظه الله .
نفعنا الله بما نعلم ، وعلمنا ما ينفعنا ، وكل عام أنتم بخير .
 
وللفائدة : الكتاب يُباع في مكتبة وهبة بالقاهرة بسعر 75 جنيها مصريا ، حوالي 50 ريالا سعوديا .
 
صدر حديثا (الزمر ومحمد وعلاقتهما بآل حم : دراسة في أسرار البيان) لـ د. محمد محمد أبو موسى

زرت القاهرة اليومين الماضية فمررت على مكتبة وهبة لأرى جديد الدكتور محمد أبو موسى من الكتب فوجدت كتابه هذا ، وكنت سمعت بصدوره منذ أشهر ولكن لم يصلنا بعدُ في الرياض ، ولم أجده في معرض الشارقة الماضي .
وقد عكفت على قراءته في طريق عودتي من القاهرة وانتهيت منه اليوم ، وهو في 850 صفحة ملأها الشيخ بعلمه ودقة فهمه لكتاب الله ، ونثر بين دفتي الكتاب من المعاني واللطائف ما يمتع القلب ، ويفتح نوافذ الفهم لطالب العلم ، فجزاه الله خيراً .
وقد قدَّم بين يدي الكتاب بمقدمة رائعة في علاقة سورة الزمر ومحمد بالسور المبدوئة بـ (حم) باعتبار أن سورة الزمر قبلها ، وسورة محمد بعدها .
أرجو أن تستمتعوا بقراءة هذا الكتاب فاحرصوا عليه يا طلاب العلم ، ويا محبي دقائق بلاغة القرآن .
 
ولماذا أسعار هذه المكتبة غالية الثمن
لأجل ذلك تتأخر على دول الخليج وغيرها.
 
عودة
أعلى