عدد المنظومات في القراءات الثلاث

إنضم
15 مارس 2016
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
49
الإقامة
مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر بعض الباحثين أن المنظومات في القراءات الثلاث ١٩ منظومة فهل عند أحد معلومات توثق هذا العدد او تقلله لأن المحاضرة التي ذكر فيها تفصيل ذلك لم أجدها في الشبكة حتى الآن
والذي وقفت عليه من منظومات القراءات الثلاث هو الآتي:
1-(نهج الدماثة في القراءات الثلاث) للإمام برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري المتوفى سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة (732هـ) وهي قصيدة لامية على وزن الشاطبية ورويها , وجملة أبياتها مائتان وسبعون ونيف , وقد اختار فيها الجعبري للقراء الثلاثة روايات وطرقا غير تلك التي اختارها بعدُ ابنُ الجزري في درته.
قال الجعبري في شرحه: المذكور في هذا الكتاب قراءة ثلاثة أئمة: أبو جعفر من رواية الحلواني والعمري ويعقوب من رواية رويس وروح , وخلف من رواية الوراق والحداد . (خلاصة الأبحاث في شرح نهج القراءات الثلاث ص 54 ) تحقيق: إبراهيم بن نجم الدين وطبع دار الفاروق.
2- منظومة تتمة الحرز من قراء أئمة الكنز للإمام نجم الدين محمد بن عبدالقادر السكاكيني الواسطي (ت ٨٣٨ هـ) نظم فيها مذاهب القراء الثلاث المتممين للعشرة, واعتمد في اختيار قراءات الثلاثة (أبي حعفر-يعقوب-خلف العاشر) على كتاب الكنز للإمام الواسطي, وهو أحد الكتب المسندة في كتاب النشر للإمام ابن الجزري.
والمنظومة فقد نسجها الإمام السكاكيني نسجا بديعا، بحيث ضمنها حرز الأماني (الشاطبية) كأنها منها، فعلى سبيل المثال، قال في سورة أم القرآن:
ويتلوهما البزار والحضرمي معا * وأما رويس وحده قنبلا تلا
وهو معطوف على قول الشاطبي:
ومالك يوم الدين راويه ناصر * وعند سراط والسراط ل قنبلا
فالشطر الأول متمم للأول من بيت الشاطبي، والشطر الثاني متمم للثاني كذلك.
والمنظومة مطبوعة مع شرحها للإمام محمد العمري العدوي المشهور بسورمه لي زاده (ت ٩٢٦هـ) بعد تحقيقها في رسالة دكتوراة للدكتور محمد إبراهيم سيف -رئيس قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة- بجهد كبير لإخراج الكتاب على صورة أقرب ما تكون للتمام.
3- الهداية المهدية في تتمة العشرة وهي للإمام ابن الجزري أيضا ، وهي قصيدة لامية على وزن وقافية الشاطبية ، نظم فيها الإمام ابن الجزري القراءات الثلاث ولكن من طرق أخرى غير طرق تحبير التيسير والدرة, فقال في مقدمتها :
أبو جعفر عنه الرّهاويّ ناقل ... على سند والنّهروانيّ وصّلا
كذلك الاهوازي والشّطويّ قل ... كذا هبة الله بن جعفر انقلا
من البصرة يعقوب كان إمامها ... فعنه رويس ثمّ روح تقبلا
وقل خلف فيما روى في اختياره ... فورّاقه عنه وإدريس حصّلا
وابو جعفر إن كان وافق نافعا ... فأسكت عنه والخلاف سيجتلا
كذا الحضرمي مع أبي عمر الرّضى...كذا خلف مع حمزة حيث أقبلا
وعدد أبياتها (353 ) وهي مطبوعة ضمن مجموعة مهمة في التجويد والقراءات من ص 90 إلى ص 125 الطبعة الأولى لمكتبة ابن تيمية بتحقيق جمال السيد رفاعي ومراجعة الدكتور محمد عبد الواحد الدسوقي وهي طبعة مليئة بالأخطاء.
4- الدرة المضية في القراءات الثلاث المرضية للإمام ابن الجزري ( ت 833 هـ )، وهي قصيدة لامية على وزن وقافية الشاطبية، نظم فيها الإمام ابن الجزري القراءات الثلاث من كتاب تحبير التيسير في القراءات الثلاث المكملة للعشرة، وعدد أبياتها 241 بيتا.
5ـ الزراري المسفرة نظم الدُّرَّة في القراءات للإمام حسن بن محمَّد الشظبي اليماني "ت: 834هـ"، قرَّب فيها مسائل "الدُّرَّة" ثم أرسل بنسخة منه لمدينة "زبيد" للمقرئ عثمان بن عمر النَّاشري، وكتب معه أبياتاً أولها:
أَهْدَيْتُهَا تَمْراً إِلَى خَيْبَرِ ** يَقْبَلُهَا ذُو الْـحَسَبِ الطَّاهِرِ
فمشى الإمام عثمان النَّاشري عليه وأصلح له فيه كثيراً , وهذه المنظومة مفقودة وقد ذكرها الإمام السخاوي في الضوء اللامع ج3/صـ125.
6- فرائد الدرر في القراءات الثلاث , وتسمى بالدرة اليمانية , كما تسمى تتمة المعاني في تكملة المثاني , وتسمى تكملة في القراءات الثلاث , نظمها الإمام أحمد بن محمد الشرعبي من علماء اليمن (ت 837هـ) من ثلاثة كتب:
أ- الإرشاد للإمام ابن أبي العز القلانسي ( ت 521 هـ ).
ب- الكنز للإمام ابن وجيه الواسطي ( ت 740 هـ ).
ت- تحبير التيسير للإمام ابن الجزري ( ت 833 هـ ).
وقد كمل بها قراءات الأئمة الثلاثة على نمط الشاطبية ورويها ووزنها وزادت بعض الطرق لرواة الثلاثة عما هو موجود في الدرة لابن الجزري وقد بين أن من أسباب نظمها أن تكون الشاطبية في العشرة كاملة لعذوبتها وجمالها , وقد بلغ عدد أبيات هذه المنظومة 371 بيتا.
وربطها بالشاطبية من جهتين:
الأولى: أنه أدرجها بين أبيات الشاطبية في مواضعها , ولم ينظم لها مقدمة اعتمادا على مقدمة الشاطبية فأول أبيات نظمه:
ومنهم شموس الفضل والمجد والعلا ** ثلاثة أعلام حووا شرفا علا.
وقد قيل عنها: امتزجت بالشاطبية بحيث لا يفرق المطلع عليها بينها وبين الشاطبية.
والثانية :أنه اقتدى بابن الجزري في جعله لكل إمام من الثلاثة أصلا في الشاطبية يسكت عنه إن وافقه ويذكر قراءته إن خالفه فقال في مقدمته المنثورة:
فإن جرى ذكر الخلاف ولم تجد ذكر الثلاثة المشار إليهم فأبو جعفر في الثلاثة كنافع , ويعقوب كأبي عمرو , وخلف البزار كحمزة.
وقال في نظمه:
ومهما جرى ذكر الخلاف ولم تجد ** لجندبهم ذكرا فكالمدني تلا
وكالمازني يعقوب إن غاب رمزه ** وبزارهم أيضا كحمزة إن خلا .
وقد طبعت هذه المنظومة مشروحة في مجلدين بعنوان ( لوامع الغرر شرح فرائد الدرر في القراءات الثلاث ) للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إسماعيل الكوراني ( ت 893هـ ) تحقيق ودراسة الدكتور ناصر بن سعود بن حمود القثامي طبع مكتبة الرشد.
7- غاية المطلوب في قراءة أبي جعفر وخلف ويعقوب لعبد الرحمن ابن عياش الدمشقي (ت 853هـ) وهي قصيدة لامية على وزن وقافية الشاطبية وعدد أبياتها ( 353 ) بيتا , وقد ربطها ناظمها أيضا بالشاطبية وفاقا وخلافا فقال في مقدمتها :
وكالحرز أصله وحيث يزيدهم ** يوافق قالونا فدعه وأهملا
ودوري أبي عمرو كذاك الحضرمي**وإن نفسه عن حمزة خلف تلا .
وهي مطبوعة ضمن مجموعة من المتون المهمات من ص 49 إلى ص 68 من الطبعة الأولى لمكتبة الإيمان بتحقيق جمال السيد رفاعي وهي طبعة مليئة بالأخطاء .
8- تنقيح نظم الدرة في القراءات الثلاث المتممة للعشرة للعلامة محمد بن محمد هلالي الإبياري وعدد أبياتها ( 245 ) بيتا وهي أرجوزة على بحر الرجز وقد ربطها أيضا بالشاطبية وفاقا وخلافا فقال في مقدمتها :
لثالث حمزتهم والأولِ * نافعهم ثان أبا عمرو يلي
والرمز والرواة مثل أصلهم * إن خالفوا ذكرت ما لهم لزم
وهي مطبوعة ضمن المتون العشرة من ص 53 إلى ص 68 في مكتبة دار الصحابة بتحقيق جمال الدين محمد شرف .
9 – نظم الهداية في القراءات الثلاث وهي قصيدة لامية على غرار الشاطبية والدرة تقع في( 348 ) بيتا للشيخ عبد الرحمن علي الريس , وهي تهذيب لنظم الدرة للإمام ابن الجزري مع الأخذ بالوجهين في مسألة سكت إدريس التي كثر الخلاف فيها مؤخرا, وقد قدم لها الشيخ المقرئ محي الدين الكردي والشيخ المقرئ موفق عيون وطبعت بدار الغوثاني في دمشق .
وقد ربطها أيضا بالشاطبية وفاقا وخلافا فقال في مقدمتها ص 25:
وقل خلف في الأصل عن خلف سما ** ويعقوب للبصري انتماء تأصلا
فما وافقوا في الحرز لست بناقل ** وإن خالفوا أذكر ويا رب فاقبلا
وقال في سبب تأليفه:
لا ريب أن نظم الدرة من الصعوبة بمكان خلافا لما عليه الشاطبية من اليسر وسلاسة الألفاظ ومتانة السبك وقوة الوقع والقبول لدى السامع . (ص 13).
ثم بين الأعذار التي يمكن التماسها في صعوبة نظم الدرة ثم قال:
وقد بحثت في كتب القراءات فلم أجد ـ على قلة اطلاعي ـ نظما آخر للقراءات الثلاث يهذب ألفاظ الدرة ويحل ألغازها ويزيل اللبس عن غامضها سوى متن تنقيح نظم الدرة في القراءات الثلاث المتممة للعشرة للعلامة المحقق محمد محمد هلال الإبياري وهذا النظم أرجوزة تقع في مائتين وأربعة وخمسين بيتا لكنها لم تف بالغرض المنشود والهدف المقصود .( ص 14 ) .
10 - " اللمعة نظم الشمعة في انفراد الثلاثة عن السبعة" للمقرئ عبد الله بن سعيد بن عبد الله باقشير الحضرمي المكي قال في مطلعها :
ومن بعد بسم الله أحمده علا ** وصلِّ على خير الأنامِ ومن تلا
وبعد خذ نظم انفراد ثلاثةٍ ** كما الدُّرَّة اعلمْ في اصطلاحٍ مؤصَّلا
وقد نظم فيها كتاب الشمعة في انفراد الثلاثة عن السَّبعة للإمام عثمان النَّاشري الذي يقول في مقدِّمته: (وبعد فهذه الحروف التي خالف القرَّاء الثلاثة فيها السبعة، وهم: أبو جعفر ويعقوب وخلف، ورواتهم: ابن وردان وابن جمَّاز، ورُوَيس ورَوْح، وإسحاق وإدريس، وفائدتُها: الإحاطة بجميع القرَّاء). وقال: (وإنَّما اعتبرتُ الدُّرَّة المضية فقط في انفراد الثلاثة عن السبعة ذلك).( مستفاد من بعض المواقع ) .
11- جمال المعاني بإكمال حرز الأماني , وقد نظمها محمد (حماد) بن أحمد بن سيد الجكني الشنقيطي, وهو من المعاصرين, وقد كمل بها قراءات الأئمة الثلاثة على نمط الشاطبية ورويها ووزنها واقتصر على الطرق الموجودة في الدرة لابن الجزري, وقد بلغ عدد أبيات هذه المنظومة 339 بيتا.
وقد ربطها بالشاطبية من جهتين:
الأولى : أنه أدرجها بين أبيات الشاطبية في مواضعها , ولم ينظم لها مقدمة اعتمادا على مقدمة الشاطبية فأول أبيات نظمه :
فما صح إسنادا ووافق خطه ال ** إمام بلا لحن فقرآن اعتلا.
وقد جعله بعد البيت السادس من مقدمة الشاطبية وأعطاه الرقم (7) وجعل رقم ما بعده من الشاطبية (8) بعد أن كان (7).
والثانية :أنه اقتدى بابن الجزري في جعله لكل إمام من الثلاثة أصلا في الشاطبية يسكت عنه إن وافقه ويذكر قراءته إن خالفه فقال في ذلك:
وعمم بإطلاق وأصلي تبعته ** وما وافقت فيه الثلاثة أهملا
وقد طبعت هذه المنظومة بلا شرح ممزوجة مع متن الشاطبية.
فهل عند احد من الافاضل مزيد على هذه المنظومات فيتحفنا به مشكورا مأجورا إن شاء الله
 
عودة
أعلى