علوم لغة القرآن و(قناة البث المباشر) للملتقي

إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
من المعلوم - أهمية معرفة علوم اللغة في فهم الٌقرآن الكريم ، وبسبب الجهل بألفاظ غريبه ، وإعرابه ، وتراكيب جمله ، وأساليبه وغيرها من علوم عربيته ، أصبح هناك عائقا وحجابا لفهمه ، فقلّ تدبره، والتأثر به.
- فأستأذنكم في طرح هذا الإقتراح ::

وهو -أن يُخصّص درس علي( قناة البث المباشر للملتقي) في علوم اللغة، كشرحٍ متنٍ من متونها في النحو أو البلاغة ،.. ، يُطرح علي أستاذنا الفاضل / د. محمد نصيف، ،جزاه الله خيراً ، فهو أحد أعضاء الاشراف في هذا الملتقي المبارك ،وفي حالة موافقته ، لشرحه في أحد المساجد لراغبي هذا العلم من الطلبة ، فيُنقل لنا عبر القناة، ننتفع بعلمه ونستفيد- بإذن الله تعالي- ..
ويكون التطبيقات عليه بإختيار أحد التفاسير اللغوية ، للمناقشة.
وجزاكم الله خير .
 
وقد يكون من الأفكار البديلة الجيدة لذلك ، والمناسبة لتخصص الملتقى ، ومن اليسير تنفيذها ؛ أن يقوم فريق تقني من أخوة أو أخوات من بعض المصممين الأفاضل باختيار كتاب من كتب الغريب ، وليكن ( السراج ) للشيخ محمد الخضيري ، ويقسم الكتاب على حلقات بعدد الكلمات ( بدون تكرار ، وقد يُقتصر على الكلمات المشهورة أو كثيرة الورود ) ، وفي كل حلقة تُعرض كلمة أو كلمتين مع بيانهما وقراءة آية أو آيتين شاهدا عليها ، لن تستغرق الحلقة الواحدة أكثر من دقيقة أو دقيقتين . ويمكن من كتاب واحد عمل عشرات أو مئات الحلقات ، وعرضها على قناة الملتقى ويوتيوب وغيرهما . تكون الحلقة عبارة عن شرائح متتالية كعروض PowerPoint مثلا ، ولكن بجمال تصميم وحسن عرض ، باستخدام البرامج المشهورة لشركة أدوبي مثلا ( Illustrator ، Photoshop ، Premiere ، After Effects ) وغيرها .

وكذلك في مرحلة متقدمة يُمكن اختيار بعض كتب أسباب النزول ( مثل صحيح أسباب النزول للشيخ الوادعي ) ، وعمل مثل ذلك معه ، وكذلك كتاب ( التفسير الميسر ) ، و ( مشكل إعراب القرآن ) ، وغيرها . لكن المهم هو البدء في التنفيذ .

فمثل هذي المقاطع هي من أحق ما يجب أن يُتداول على الشبكة والهواتف وغيرها . في دقيقة تعرف كلمة جديدة ، وردت في كثير من الآيات فيسرت عليك فهمها جميعا ! ونشرت علوم القرآن بين الشباب والعامة ويسرت فهمه وحفظه . وأذكر أن كنت عملت نموذجا لذلك ، لكن ضاع مني في زحمة الملفات ، ولو كنت أحسن التصميم والجرافيك ما تأخرت في تنفيذ ذلك أبدا .

وإن تيسر أن ينضم لهذا الفريق أخ فاضل يتقن قراءة الكتاب بصوته فذلك أحسن وأفضل ، قد يسجل ساعة واحدة كل شهر ، تُقطَّع ويخرج بها عشرات الحلقات . وكذلك إن تيسر تكوين لجنة علمية من خلف هذا الفريق التقني لتحديد المواد العلمية قبل إخراجها ومتابعة العمل حتى نشره يكن ذلك خيرا كثيرا . والله المستعان والموفق .​
 
اقتراح مبارك أختي الفاضلة سعاد وتعقيب قيم أخي الفاضل حسين أسأل الله تعالى أن ينال موافقة الإدارة ولا أظنهم يترددون في قبوله بإذن الله تعالى.
وحتى لو لم يتسن لأحد الأعضاء المتخصصين إعطاء الحلقات في مسجد ونقله عبر القناة يمكنه تسجيل الحلقات على جهازه الخاص إما مباشرة من مكتبه أو منزله ويتم بثّه على القناة مباشرة أو يكون مسجلًا بحسب ما يسمح وقته.
والحاجة لمعرفة غريب القرآن ماسة ولعل الدكتور محمد الخضيري يتولى المحاضرات المتعلقة بكتابه السراج حتى نستفيد منه.
 
فكرة جميلة ما تفضلت به أخي حسين وأنا حريص على تنفيذه فهل لك بضرحه بشكل أوسع في رسالة بريدية لو تكرمت رضي الله عنك وأرضاك .
 
عودة
أعلى