كتاب الأصول في علم القراءات -رفع الخلاف في نسبة الكتاب-

جمال ياسين

New member
إنضم
31 يوليو 2010
المشاركات
174
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
42
الإقامة
اليمن
الموقع الالكتروني
scholar.google.com



كتاب الأصول في علم القراءات
-رفع الخلاف في نسبة الكتاب-


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

كتاب (الأصول في علم القراءات) افتتحه المؤلف بمقدمة عن فضل القرآن أورد فيها جملة من الأحاديث، ثم تناول عدة فصول في أصول القراءات، منها: ما اختص به نافع من رواية قالون من فتح جميع ما اختلف القراء فيه بين الإمالة وبين اللفظين وما خالف فيه أصله.


من هذا الكتاب نسخة خطية سنة 949هـ في المكتبة الشرقية بالجامع الكبير بصنعاء، في مجموع برقم (67)، في (34) ورقة، وأخرى سنة 1100هـ، في مجموع برقم (1586)، في (39) ورقة.


ولم يكن أحد من الباحثين يعلم من مؤلف هذا الكتاب، وذلك لأنَّه لم يُثْبَت اسم المؤلف في هاتين النسختين مطلقًا، ونُسِبَ المخطوط في فهرس المكتبة للإمام ابن الجزري ت833هـ، وحصل جدل عند عدد من الباحثين حول صحة نسبة هذا المخطوط للإمام ابن الجزري. وقد قام الأخ الدكتور يوسف بن مصلح بن مُهِلّ الردَّادي بنشر بحث تحت عنوان: (مخطوط الأصول في علم القراءات المنسوب لابن الجزري. دراسة توثيقية)(1)، قام فيه بإثبات عدم صحة نسبة المخطوط للإمام ابن الجزري.


وبفضلٍ من الله ومِنَّةٍ رفعت الخلاف في نسبة هذا الكتاب، في بحثي الموسوم بـ (المؤلفات اليمنية في قراءة نافع)(2)- وذلك بنسبته إلى المقرئ محمد بن عبد الله بن بَكْرِ بن زَاكِي، أبو عبد الله، الحرازي، المتوفى سنة 708هـ، أي قبل عصر الإمام ابن الجزري، وكان دليلي في نسبة هذا الكتاب هو أنني كَشَفْتُ عن نسخة ثالثة للمخطوط، صُرِّحَ فيها باسم المؤلف في أول المخطوط، حيث كُتِبَ فيه: "كتاب الأصول في القراءات للمقرئ الفاضل المحقق أبي عبد الله بن أبي بكر بن زاكي، أحسن الله جزاه، وأكرم مثواه. آمين".

وحقق الكتاب الباحث معاذ علي محمد الحسام في رسالة ماجستير، تخصص (قراءات) بقسم علوم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، بكلية الآداب، بجامعة إب اليمنية، سنة 2022م.


وفيما يلي ترجمة مختصرة للمؤلف:

المقرئ أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن بَكْرِ بن زَاكِي، الحرازي، اليعلوي، نسبة الى عرب هناك يعرفون ببني يَعْلَي، كان من أعلم الناس بالقراءات السبع، قرأ على عمه عبد الله بن زاك، وقرأ عليه محمد بن علي الحرازي شيخ أبي الحسن علي بن أبي بكر بن شداد الزبيدي، وانتفع الناس به، وقصدوه من نواحي شتى، وأخذوا عنه، وله مصنفات عدة بالقراءات، وشُهِرَ عنه أنه كان يُقْرِئُ الجِنَّ أيضًا، وكان رجلًا مباركًا، مسكنه قرية (أَسْخَنْ) من بلدة صعفان بمدينة صنعاء، وبها توفي سنة 708هـ بعد أن جاوز عمره سبعين سنة (3).

وترجمه ابن الجزري في غاية النهاية بقوله:
"محمد بن زاك اليمني, مقرئ معروف، قرأ على عمه عبد الله بن زاك، قرأ عليه محمد بن علي الحرازي شيخ ابن شداد"(4).


(1) نشر في مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، العدد رقم (21) المجلد الأول، سنة 1435هـ - 2014م.

(2) بحث (المؤلفات اليمنية في قراءة نافع)، أ.د. جمال نعمان ياسين. ضمن أبحاث المؤتمر الدولي الأول للقراءات القرآنية، قراءة نافع المدني النشأة والتأصيل. 1444هـ - 2022م. مدينة طرابلس. برعاية الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية في ليبيا. وينظر: رابط عرض ملخص البحث في المؤتمر (https://www.youtube.com/watch?v=pYOp4YoFuJA).

(3) ينظر: الجندي، السلوك 2/302، وابن الجزري، غاية النهاية 2/140، والأكوع، هجر العلم 1/ـ112.

(4) ابن الجزري، غاية النهاية 2/140.


والحمد لله رب العالمين.​
 
عودة
أعلى