مفهوم الجهل والجاهلية في القرآن الكريم والسنة النبوية

إنضم
27 يونيو 2011
المشاركات
108
مستوى التفاعل
1
النقاط
16
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
www.arrabita.ma
مفهوم الجهل والجاهلية في القرآن الكريم والسنة النبوية

"دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي"

لفضيلة الدكتور محمد الينبعي حفظه الله

3939alsh3er.jpg

نبذة يسيرة عن الكتاب:


لمصطلح الجهل علاقة مباشرة بالاعتقاد والتصور، ولهذا كان له حضور قوي في العلوم الإسلامية التي اهتمت بهذا الجانب وعلى رأسها علم الكلام. ويعتبر ظهور الجهل واستحكامه في أي مجتمع نذير شؤم لذلك المجتمع؛ إذ من مستلزماته ظهور الفواحش والفتن ومفاسد كثيرة أدرجها الشرع الحكيم ضمن أشراط الساعة، وأما الجاهلية فإنها لم ترد إلا في القرآن المدني وهو دلالة على أن الإسلام لم يدع المسلمين إلى الوقوف في وجه شعائر الجاهلية وتعاليمها إلا بعد أن أصبح المسلمون يميزون بوضوح بين ملة الإسلام وملة الجاهلية، بل إنه لم يطلب منهم ذلك إلا بعد أن جربوا أفكار الإسلام وتعاليمه وأخلاقه على أرض الواقع وتبين لهم الفرق الكبير بين المنهجين، حيث وجدوا الإسلام يدعو للتي هي أقوم، ووجدوا الجاهلية تدعو للتي هي أعوج، ولا تخرج للأمة من رحمها إلا السموم.

تأليف : محمد الينبعي .

الناشر: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.

عدد الصفحات: 280 صفحه




المصدر :مدونتي
 
أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراه سُجلت تحت عنوان: مفهوم الجهل والجاهلية في القرآن الكريم والحديث الشريف –دراسة مصطلحية موضوعية- لنيل دكتوراه الدولة في اللغة العربية وآدابها، تخصص: لسانيات، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس تحت إشراف الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي حفظه الله؛ أنجزها الأستاذ الباحث محمد الينبعي رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، ونُوقشت سنة 1424 هـ الموافق لـ 2003م.
وهذه الرسالة العلمية بين مقدمتها وخاتمتها 03 أبواب، الأول تناول فيه الباحث: الدراسة المصطلحية والمصطلح القرآني، وفيه فصلان.
والثاني تحدث فيه عن: مفهوم الجهل، وفيه أربعة فصول.
والثالث وقف فيه عند: مفهوم الجاهلية، وأشتمل على أربعة فصول.
 
قلتم: "محمد الينبعي رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته" وأقول نعم رحمه الله ميتا وحيا، لكن الدكتور أطال الله عمره في طاعته مزال حي يرزق وهو المفتش المشرف علي حاليا.
 
عودة
أعلى