ورد الطائف في شرح روضة الطرائف في رسم المصاحف للإمام إبراهيم بن عمر الجعبري (ت: 732هـ)

إنضم
12 يناير 2012
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
twitter.com
تعريف مختصر

اسم الكتاب/ ورد الطائف في شرح روضة الطرائف في رسم المصاحف.

مؤلف النظم الإمام الحافظ المتقن المحقق الجامع بين فني الرواية والدراية/ إبراهيم بن عمر بن إبراهيم الجعبري الخليلي الشافعي (ت: 732هـ)، وقـد ألفه وهو في بغداد.
وهذا الرجل آية في شتى العلوم والفنون، وفي علم القراءات خاصة، له أكثر من 100 مؤلف بين مطبوع ومخطوط ومفقود.
وأبيات هذه المنظومة لا تحتوي على مسائل علم رسم المصاحف العثمانية فقط، وإن كانـت تشغل حيزًا كبيرًا من عدد أبيات المنظومة، إلا أنها تحتوي كذلك على مباحث في إعجاز القرآن الكريم، وجمعه في عهد أبي بكر الصديق، وعهد عثمان بن عفان رضي الله عنهما، وغير ذلك.

وتلخص عملي في ثلاث جوانب:
  • جانب التحقيق، فقد حققت النظم على ثلاث نسخ: دار الكتب المصـرية - مصـر، ومكتبة خدا بخش - الهند، والمكتبة الوطنية الإسرائيلية - فلسطين المحتلة، وذكرت ما تميزت به كل نسخة.
  • جانب الدراسة، ذكرت ما زاده على الإمام الشاطبي في نظمه على العقيلة، حيث زاد وجهين من أوجه إعجاز القرآن الكريم، وزاد عددًا من الكلمات لم يـذكرها الشاطبي، وقيد بعض الإطلاقات، وأسقط بعض الكلمات فلم يذكرها، وخالفه في البعض الآخر.
وقمت بعمل جدول مقارنـة لكل الكلمات القرآنية في العقيلة وروضة الطرائف.
  • الشـرح، فقد شرحت النظم كاملًا، وذكرت ما عليه العمل في المصاحف المطبوعة، واخترت لذلك مصـحف مجمع الملك فهد لطباعة المصـحف الشـريف، وهو المعروف: بـ(مصـحف المدينة)، والمصـحف المطبوع في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب برواية ورش عن نافع، وهو المعروف بــ(المصـحف المحمدي).
  • أصل الكتاب رسالة علمية قدمتها للحصول على درجة الماجستير في قسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية جامعة جدة، بإشراف أ.د. الصافي صلاح الصافي.
  • صدر الكتاب عن دار طيبة الخضراء بمكة المكرمة في (648) ورقة، عام: 1443ه.
 
عودة
أعلى