إشكال في مراتب الغنة

إنضم
26 ديسمبر 2023
المشاركات
5
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
بسم الله الرحمن الرحيم
أريد أن أسمع إجابات من الإخوة لهذه الأسئلة حول مراتب الغنن، أريد سماع أي إجابة على أي سؤال، لا تهمني الإجابة عليها جميعها بقدر ما تهمني أي إجابة:
1) هل قُصِد بهذه المراتب طول الزمن أم زيادة الاعتماد على الخيشوم (أي كمية الغنة بعبارة أخرى)؟
2) هل ذَكر هذا التفاوت في المراتب أحد قبل الجعبري؟
3) ما معنى قول مكيّ بن أبي طالب في الكشف: "والغنة ظاهرة مع الإخفاء، كما كانت مع الإظهار، لأنه كالإظهار" هل يدلّ ذلك على تساوي الإظهار والإخفاء في الزمن؟
4) ما تفسير عدم الإشارة الواضحة للتفاوت في الأزمنة بين الغنن إن كان أمرًا بهذه الأهمية، هو لا يقل أهمية عن المدود، فهو يتساوي معه في كونه شذّ عن لغة العرب وزيادة الزمن أيضًا، ونجد رسائل وأبواب للمدود، في حين لا نجد إلا كلامًا مُبهمًا للجعبري في القرن الثامن لمراتب الغنن وتطويل أزمنتها، نعم تبعه بعد ذلك علماء في كلامه، لكن هو أول من ذكر ذلك حسب ما توصّلت إليه؟
5) وهذا أهم سؤال: هل تلقّى أحد منكم القصر بهذه المراتب؟ أو على الأقل تطويل يسير لا يكاد يزيد عن المد الطبيعي، لا أقصد أن يُقال أنه بقدر المد الطبيعي ثُمّ يُمدّ بأكثر من ذلك، لكن أقصد ذلك حقيقةً، أن يكون زمن نطق النون المشددة في كلمة مثل: (النّاس) هو هو زمن نطق الألف بعدها (أو قريب على الأقل)، ويمكنك تجريب ذلك والمقارنة في الكلمة سابقة الذكر.
 
هناك بحث قيم جدا بعنوان الغنة وتأثيرها في التلاوة
للدكتور المقرئ الفاضل / محمد صالح ابوزيد حفظه الله
عرج عليه لعلك تجد فيه مرادك
 
هناك بحث قيم جدا بعنوان الغنة وتأثيرها في التلاوة
للدكتور المقرئ الفاضل / محمد صالح ابوزيد حفظه الله
عرج عليه لعلك تجد فيه مرادك
جزاكم الله خيرًا، سأنظر فيه إن شاء الله.
 
عودة
أعلى