النبرُ عندَ قراءةِ القرآنِ (كلامٌ نفيسٌ للإمام ِأبي العَلاءِ الهَمَذانيِّ)

إنضم
30 ديسمبر 2011
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المدينة المنورة
بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ​
لا يخفى على مُتعلِّمِ القرآنِ ومعُلِّمِه الخلافُ الحاصلُ في عصرِنا حولُ قضيَّةِ نبرِ بعضِ الحروفِ أثناءِ قراءةِ القرآنِ الكريمِ إيذانًا بمعنى معيَّنٍ يميزُها عن غيرِها مما هو على صورتِها ،وهذا الخلافُ حاصلٌ في إلزامِ تالي القرآنِ بالإتيانِ بالنبرِ في بعضِ الكلماتِ، وهو بينَ فريقٍ يُوجِبُ ذلك، وفريقٍ يَرُدُّه.
وعلى حداثةِ هذا المصطلَحِ فإنَّ بعضَ المصنِّفين المتقدِّمين في القراءاِت والتجويدِ قد تطرَّقوا إلى تلك القضيَّةِ معبِّرين عن هذه الظاهرةِ برفعِ الصوتِ أو الزيادةِ في الترسُّلِ عندَ نطقِ الحروفِ بدلًا من النبرِ، انظرْ مثلًا الكاملَ للهُذَليِّ (23/ب).
وقد وقفْتُ على نصٍّ نفيسٍ للإمامِ أبي العَلاء الهمذانيِّ (ت 569 هـ) يعرِضُ فيه تصوُّرًا وجيهًا للمسألة، سالكًا مسلَكَ التحقيقِ وعدمِ المجازفةِ في إطلاقِ الأحكامِ، وهما مما تشتدُّ الحاجةُ إليه عندَ بحثِ المسائلِ العلميَّةِ.
وقد جاءَ هذا النصُّ في كتابِه البيانِ عن ماءاتِ القرآنِ ( الورقة 2/أ) من نسخةِ مكتبةِ مانيسا رقم (MHK 7167)، وقد تحدَّثّ فيه عن أنواعِ (ما) في القرآنِ الكريمِ وما قيلَ في كيفيَّةِ النطقِ بكلِّ نَوعٍ منها.
قالَ أبو العَلاءِ: « واعلمْ أن هذا النوعَ من علومِ القرآنِ لم يَصِلْ إلينا بالأسانيدِ الصحيحةِ عن القرَّاءِ الأوَّلِين، من الصحابةِ والتابعين، كالقراءاتِ والرواياتِ، وعددِ الكلمِ والحروفِ والآياتِ، والتفاسيرِ والمعاني، والمقاطعِ والمبادي، وإنما هو شيءٌ استنبطَه المتأخِّرون من العلماءِ، وتعلَّقَ به شِرْذِمةٌ قليلون من القراءِ، وأرجو أن لا تَلزَمَني في ذلك تبعة، لأنَّ القراءةَ سنَّةٌ متَّبعَة، ثم إنَّك -مع ما ذكرْنا- إذا نظرْتَ فيه نظَرَ مريدٍ لفوائدِه، وألمَمْتَ به إلمامَ مستفيدٍ من فرائدِه ـــ قادَك الإعجابُ بحسنِ ترتيبِه وتمهيدِه إلى صالحِ الأدعيةِ لجامعِه ومُقَيِّدِه» اهـ، واللهُ تعالى أعلمُ.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم
لقد سبق ابا العلاء ابو الكرم في مصباحه في التكلم على الماءات والزم القارئ بالنبر في الما النافية حيث قال فينبغي على قاري القران ان يخفف الصوت في ما الاسم ويشدد الصوت في ما النفي ويمد الصوت في ما التعجب ويجعل الصوت بين التخفيف والتشديد فيما الاستفهام ولا يبين في القراءة غير ما ذكرنا فهذا جملة الماءات .انتهى
والشهرزوري لا يخفى على ذي اللب من هو ويقارن بزمن وفاته 550 ه بينما توفي ابو العلاء سنة 569 فمحتمل ان يكون كلام الحافظ ردا على ابي الكرم والله اعلم . يراجع المصباح الزاهر طبعة دار الكتب العلمية تحقيق الطرهوني المجلد الاول صفحة 430
وجزاكم الله الفردوس
دمتم سالمين
 
عودة
أعلى