حول أولوية ختمة كرسي القراءات بجامعة طيبة

الجكني

مشارك نشيط
إنضم
2 أبريل 2006
المشاركات
1,286
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والسادات ، وإمام القراء والقراءات ، سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
فقد كثرفي هذه الأيام الاعتراض على ما جاء في " التقرير " المختصر بخصوص " ختمة القراءات العشر " التي تمت بإشراف كرسي الشيخ يوسف بن عبداللطيف جميل للقراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ، والتي هي " أول " ختمة من نوعها تسجل في أي مركز علمي أو غير علمي ، جماعة أو أفراداً .
وكان الاعتراض هو : أن الشيخ الكريم ، والأخ العزيز : طه الفهد ، حفظه الله ، قد سبقنا إلى ذلك قبل عدة سنوات .
وأقول نيابة عن كرسي القراءات بجامعة طيبة :
كان ينبغي على كل من اعترض ؛ سواء من الشيوخ الكبار ، أو التلاميذ الصغار ، أن يعرفوا أولاً ما هي الطريقة التي تمت بها ختمة الكرسي ، ثم بعد ذلك يقولوا ما شاؤا ، ويا ليتهم وهم لم يعرفوا ؛ أن يسألوا ، ويا ليتهم إذ لم يسألوا ؛ أن لم يكونوا تسارعوا للانكار؛ لأن الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره ، وهم قطعاً لم يتصوروا ختمة الكرسي ، فضلاً عن معرفة طريقتها ، فنفيهم واعتراضهم ناقص عند العقلاء والمناطقة والمنصفين ؛ إذ لا يصح الحكم على الألفاظ دون إدراك المعاني ، وهذا باب يطول الكلام فيه ، ولكن أقول هنا باختصار :
لا يجهل أي متبع لحركة التسجيل الصوتي للقراءات أن الشيخ طه الفهد حفظه الله قد سجّل القراءات العشر بطريقة الجمع ، - مع التحفظ على الادعاء بالأولوية المطلقة له ؛ فقد سجّل قبله بسنوات كثير من أجزاء القرآن بالقراءات السبع ، بل وقد يكون قبل أن يولد ؛ وذلك تحت إشراف مشايخنا في كلية القرآن الكريم لكثير من طلبة القراءات ، إلا أن ذاك المشروع لم يكتمل بسبب وفاة المشايخ رحمهم الله ، فالأولوية المطلقة لطه الفهد فيها ما فيها .
أما بخصوص ختمة كرسي الشيخ يوسف بن عبداللطيف جميل حفظه الله ، فهي ختمة من شقين :
الأول: الجمع الصوتي .
الثاني : الجمع المرئي والمكتوب ، وهو ما سيعرفه أهل القراءات - إن شاء الله تعالى - عندما ننتهي من العمل الفني وتنزيله في موقع الجامعة ، وموقع الكرسي ، ويوضع بين يدي جميع المسلمين بمشيئة الله تعالى .
وهذا نموذج مختصر لما قلنا عنه إن له الأولوية :
1-سيظهر في الشاشة المقدار الذي يقرأه القارئ بصوته .
2-تكتب الكلمات التي فيها خلاف بين القراء سواء أصولاً أو فرشاً بلون مغاير ، بحيث يعلم من يراها أن هذه الألوان هي مواضع الخلاف بين القراء .
3- يظهر في الشاشة جميع الأوجه التي في هذا المقطع المقروء ، مع نسبة الوجه لمن يقرأ بها .
4-الوجه الذي يقرؤه القارئ يكون بلون مغاير لبقية الأوجه .
إلى غير ذلك من الامور التي سيراها طلبة العلم إن شاءالله تعالى .
هذا ما أحببت بيانه باختصار ، والله من وراء القصد .
أ.د. السالم الجكني
المشرف على كرسي الشيخ يوسف بن عبد اللطيف جميل للقراءات
جامعة طيبة بالمدينة المنورة .

 
السلام على شيخنا الجكني ورحمة الله وبركاته.
معلوم لديكم أني من المعترضين على خبر صحيفة سبق الإلكترونية حول نسبة أولية ختمة بالعشر بطريقة الجمع. وبينت بأن الأستاذ طه الفهد - حسب علمي - هو صاحب الأولية، وأنه كان على الكرسي أن ينوه بجهوده ويبين الفروق الجوهرية بين ختمته وختمة طه الفهد، ولكن الخبر الطويل جدا لم يفعل ذلك بل أصر على وصف العلامة العلمي بشيخ الاقراء بالمسجد النبوي.
أما ذكرتموه من وجوب السؤال فقد فعلنا وسألنا كل من نزل الخبر في المجموعات التي نشارك فيها، أما الدكتور مساعد الطيار، الذي نزل الخبر في ملتقى أهل الذكر، والذي بلغكم اعتراضي على عنصرين من الخبر فاكتفى بما معناه: لا علم لي بشيء غير الخبر.
أما ما ذكرتموه مما يظهر على الشاشة والتلوينات فأمور فنية زائدة على الختمة، وإذا لم تكن فروق إلا هذه فلا تزال الأولية لطه الفهد.
ولا أدري ما الداعي إلى ذكر ختمة السبع غير المكتملة في مسألة تتعلق بالعشر كاملة ؟
 
عمل متقن، وجهد محكم، بارك الله في جهودكم يا مشايخنا بجامعة طيبة، فليس عليكم هذا الإتقان بغريب، شكرًا مشايخي بجامعة طيبة:
الشَّيخ الفاضل، والمقرئ الماثل: عبد الرحيم بن محمَّد العلمي.
الشيخ الحبيب، والدكتور اللبيب: السَّالم محمود الشنقيطي.
وغيرهما من الشيوخ الفضلاء، والمشايخ النَّجباء.
بدأت جامعتكم بكرسي القراءات، فأخرجتم لنا "الكامل" للهذلي، والآن "ختمة العشرة جمعًا"، ومازلنا ننتظر المزيد، فأنتم في بداية طريق إنتاجات عمليَّة، ومشاريع علميَّة،،، سدَّد الله خطاكم، وبارك في أعمالكم.
شكر الله شيخنا د. السَّالم الجكني هذا الإيضاح، وبارك فيكم.
 
أمّا أخي وصديقي الشيخ بوصو حفظه الله فأقول له :
قرأتّ كلامي ، وقرأتُ كلامك .
أما أخي الشيخ أبو إسحاق الحضرمي حفظه الله فأقول له :
نسأل الله تعالى التوفيق والإعانة ، وبإذن الله تعالى سترون خلال هذه السنة بمشيئة الله تعالى :
1- شرح الدرة لشيخنا عبد الفتاح المرصفي رحمه الله .
2- الروضة للمعدل بتحقيق الدكتور خالد أبو الجود حفظه الله .
3- الجامع للروذباري ، تحقيق الدكتورة : حنان العنزي حفظها الله وأسعدها .
4- شرح العقيلة للجعبري ، تحقيق الدكتور محمد أنور إلياس .
وغيرها من البحوث العلمية في القراءات وعلومها ، تصل إلى ( 11) بحثاً إلى الآن .
والله الموفق.
4-
 
حفظ الله أستاذنا وشيخنا الدكتور السالم
أمّا مسألة أني ادعيْتُ أن ختمتي لم تسبقها محاولاتٌ لتسجيل جمع القراءات العشر فأنا لم أقل ذلك وإنما قلت أن الختمة الزاهرة هي أول ختمة (كاملة )بالقراءات العشر وأرجو التركيز على كلمة (كاملة) ثم تكلمتُ بعدها مباشرة عن المحاولات التي سبقت عملي هذا ومنها الختمة التي سُجلت قبل أن أولد والتي للأسف لم تكتمل
وهذا نص كلامي:
"هذه الختمة هي أول ختمة صوتية كاملة لجمع القراءات العشر حسب ما وقفتُ عليه بعد البحث و السؤال .


وقد كانت إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية تذيعُ تسجيلات صوتية لقراءة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالقراءات السبع من طريق الشاطبية على خيرة علماء القراءات في عصرنا الحاضر رحم الله من مات منهم وحفظ الله من بقى . و لكن حسب ما أخبرني به فضيلة الشيخ الدكتور / أمين الشنقيطي حفظه الله أن هذه الختمة لم تكتمل وقد وصلت القراءة فيها إلى سورة الكهف .
وهناك تسجيلات أخرى مبثوثة عبر شبكة الإنترنت غير مكتملة أيضا وهي عبارة عن قراءة مباشرة للمشايخ الذين سجلوها بأنفسهم وليست قراءة عرض على شيوخهم." انتهى محل الشاهد
أما جواب الدكتور السالم على الاعتراض في بداية البيان؛ فلم أصل به إلى سبب عدم ذكر الختمة الزاهرة في تقريرهم الموقر وأنها سجلت قبل ختمة جامعة طيبة بسنوات ..
الجامعة هي التي ادعت الأولوية لختمتها ولست أنا
والله وحده المأمول أن يتقبل مني ومنكم وأن يجعلنا خداما لكتابه الكريم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
طه الفهد
 
بارك الله فيك شيخنا وأستاذنا الشيخ محمد الحسن بوصو وجزاك الله عني كل خير.
 
أخي الكريم الشيخ طه الفهد ، حفظك الله ورعاك :
أنا لم أقوّلك شيئاً لم تقله ، ولم تكن كتابتي رداً على شخصك الكريم ، ولا على الختمة المباركة التي وفقك الله فيها بحمده ومنّه .
بل كلامي كان بياناً للذين أرسلوا لي ولغيري بأن ختمة كرسي القراءات بجامعة طيبة ليست الأولى من نوعها .
أخيراً أقول كلمة أُسأل عنها أمام الله تعالى ، وسواء صدقتها أنت والشيخ بوصو حفظكما الله أو لم تصدقا :
" مشروع ختمة الكرسي بجامعة طيبة لم يسبق إليه " والله تعالى أعلم .
وللجميع كل تحية وتقدير .
 
[/QUOTE]

" مشروع ختمة الكرسي بجامعة طيبة لم يسبق إليه "
شهادة مقررة مع العلم بقول الله تعالى: {ستكتب شهادتهم ويسئلون}: ختمة كرسي الشيخ يوسف عبد اللطيف جميل بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ليست الأولى في تسجيل القراءات العشر بطريقة الجمع، بل سبقتها "الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة" للشيخ طه الفهد الليبي
 
أضحكتني يا شيخ بوصو .
أخي طه الفهد :
التكرم مراجعة تسجيلكم عند الآية الكريمة " تكاد تميز " ، وهل ما لاحظته ولاحظه غيري فيها صواب أم لا ؟ وشكراً .
 
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد؛ فمن يقرأ مثل هذا الموضوع في ملتقانا الطيب قد يتبادر إلى ذهنه أن بين هؤلاء المشايخ الكرام مشاحنات وخصومات، ولكن الذي يعرفهم ويقترب منهم يجدهم على عكس ذلك، فهم على قدر كبير من الوئام والمصافات، خصوصا شيخينا الفاضلين (السالم الجكني ومحمد بن الحسن بوصو).
وخدمة القرآن الكريم مجال للتنافس الشريف بين جميع الأمة، وكل يعمل على قدر ما وفق له، والله يجزي الجميع خير الجزاء وأحسنه.
ولعل دعوة شيخنا الجكني وتأمين شيخنا بوصو عليها كانت نعم الختم لهذا الموضوع، فأقترح أن تكون نهاية الكلام:
"غفر الله لي ولكم"
 
التعديل الأخير:
جزاكم الله خيرا جهد مشكور من جامعة طيبة إلا أنه كما هو معلوم فالأولية نوعان مطلقة ومقيدة وفي رأيي أنه كان ينبغي لمشايخنا الأفاضل في جامعة طيبة أن يفعلوا مثلما فعل فضيلة الشيخ طه الفهد فإنه في أول إعلان عن ختمته ذكر جهود من قبله وأنه مسبوق بختمة للسبع لم تتم وشكر القائمين عليها وبين أن أولية ختمته من جهة أنها أول ختمة صوتية تامة بالعشر فكان الأليق بمشايخنا في جامعة طيبة أن يقولوا إن ختمتهم هي أول ختمة جمعت بين الجمع الصوتي والكتابي الملون إلى آخره وأن يشكروا من سبقهم إلى الجمع الصوتي الكامل للعشر وكذلك من سبقهم إلى الجمع الكتابي وعلى كل حال فأجر الجميع على الله تعالى الذي لا يضيع عنده عمل عامل ونسأل الله تعالى أن يتقبل من كل من خدم كتابه الكريم
 
الشكر موصول لك فضيلة الشيخ وليد المنيسي حفظك الله ورعاك ، وتقبل الله منا ومنكم ومن جميع أهل القرآن .
 
متى ستخرج الختمة التي تمت بإشراف كرسي الشيخ يوسف بن عبداللطيف جميل للقراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة إن شاء الله ؟؟
 
عودة
أعلى