استفسار عن تفسير ابن المنذر

أم صهيب

New member
إنضم
16 مايو 2003
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن اللرحيم

االمشايخ الأفاضل : أود الإجابة على هذا السؤال _ حفظكم الله _

قال السيوطي في الإكليل في استنباط التنزيل (1/ 424 ) عند قوله تعالى :( ولاتتخذوا آيات الله هزوا )(فيه وقوع طلاق الهازل وعتقه ونكاحه وجميع تصرفاته ؛ لأن سبب نزول الآية ذلك كما أخرجه ابن المنذر وغيره) .
السؤال : اطلعت على تفسير القران لابن المنذر الذي صدر حديثاً ولم أجد الآية المطلوبة (231 )من سورة البقرة فهل ماخرج كامل أم لا ؟ وهل هناك كتب لابن المنذر يحتمل أن يوجد فيها سبب النزول الذي أشار إليه السيوطي رحم الله الجميع أرجو أن لايتأخر الرد جزاكم الله خيراً.
 
كتاب تفسير القرآن لابن المنذر النيسابوري الذي حققه الدكتور سعد بن محمد السعد هو قطعة صغيرة من التفسير تبدأ من الآية 272 من سورة البقرة (ليس عليك هداهم...) ، وتنتهي عند الآية 92 من سورة النساء(وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمناً إلا خطئاً..). وقد بين المحقق ذلك في مقدمته ص 29
وأشار المحقق إلى أنه استعان في التحقيق بمنتخب كان قد انتخبه أحد نساخ تفسير ابن أبي حاتم على هامش تفسير ابن أبي حاتم المخطوط من تفسير ابن المنذر ، وأثبت الزيادات بين معقوفين [] في المتن.
ولا يزال التفسير كاملاً في عداد المفقودات إلى اليوم حسب علمي. والآية التي سألت عنها ليست ضمن المطبوع بطبيعة الحال.
وابن المنذر لم ينفرد بإخراج سبب نزول الآية ، بل أخرجه غيره كما صرح بذلك السيوطي هنا وكما ذكر الشوكاني في فتح القدير عند تفسير الآية. ويراجع تفسير الطبري الجزء الخامس بتحقيق محمود شاكر ص 13 الأثر رقم 4923 و 4924 وكلام أحمد شاكر على هذين الأثرين.
وربما يكون لدى المحقق بعض التفاصيل ، ويمكن مراسلته على فاكس 012253981
 
عودة
أعلى