استفسار عن كيفية معرفة الرواية الصحيحة والرأي الراجح ؟

إنضم
27 مارس 2012
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المدينة المنورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مطلوب مني بحث في آية محدده من سورة المائدة
طلبت مني الدكتورة في أول مبحث أبين الرواية الصحيحة من كتاب (الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي)
وفي ثاني مبحث تفسير الآية مع بيان الرأي الراجح من تفسير (جامع البيان في تأويل القران للطبري )

سؤالي :
كيف أعرف الرواية الصحيحة والرأي الراجح ( من الكتابين ) ، علما بأني حاولت أقرأ واستوعب لكن ما عرفت !
ساعدوني جزاكم الله خير
 
يبدو لي أن مقصودها الرجوع إلى كتاب الدر المنثور للنظر في المرويات المذكورة في الآية ثم بيان أصحها سندا ، ثم الرجوع إلى تفسير الطبري لبيان الرأي الراجح معنى .
فإن كان مقصودها كما ذكرت فالدر المنثور لا يوصل منه إلى أصح الروايات سندا لكونه لا يذكر الإسناد وإنما يرجع في ذلك إلى الكتب التي نقلت المرويات بسندها كالطبري وابن أبي حاتم وغيرهما من الكتب المسندة
وفقك الله ورعاك
 
وفقك الله .
كما تفضل أخي العزيز أبو صفوت ، وأضيف :
أمامك الآن خطوتان :
الخطوة الأولى : البحث عن الروايات التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة أو التابعين في تفسير هذه الآية التي بين يديك في البحث ، وترتيبنها في المبحث الأول ، وستجدين الروايات الصحيحة إن شاء الله في تفسير الطبري ، وتراجعين الدر المنثور فقد يذكر روايات أخرى لم يذكرها الطبري . وهدف الدكتورة من هذه الخطوة أن تتعلمين أين تبحثين عن مظان تفسير السلف للآيات من الدر المنثور على سبيل المثال ، ولا شك أنه كتاب جامع لمرويات السلف في التفسير .

الخطوة الثانية : تَمحيصُ الأقوال في تفسير الآية ، ولو ذكرتم الآية لأمكننا تحديد الجواب بدقة ، وإن كنتِ أحسنتِ بعدم ذكرها لكونها واجباً علمياً ينبغي عليك أن تقومي به بنفسك . وفي هذه الخطوة رتبي الأقوال في تفسير الآية ، وإذا كان في الأقوال اختلاف اختلاف تضاد فسوف تحتاجين إلى الترجيح بين الأقوال ، وهنا تحتاجين إلى معرفة قواعد الترجيح بين هذه الأقوال ، ويمكنك الاستفادة من كتاب (مختصر قواعد الترجيح عند المفسرين) للدكتور حسين بن علي الحربي وهو متوفر هنا مصوراً .
ويمكن مساعدتك عند الوصول إلى هذه المرحلة في حينها بارك الله فيكم .
 
عودة
أعلى