افتتاح مكتبة مركز تفسير للدراسات القرآنية بشكل رسمي

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,299
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم
تم بحمد الله وتوفيقه بعد ظهر اليوم الثلاثاء الأول من صفر من عام 1438هـ افتتاح مكتبة مركز تفسير للدراسات القرآنية بحضور نخبة من المتخصصين في الدراسات القرآنية وأصدقاء مركز تفسير ومحبيه ، وذلك بمقر المكتبة . وقد تم عرض فيلم تعريفي بالمركز والمكتبة ثم تحدثت عن أهداف المكتبة والخدمات العلمية التي ينوي المركز تقديمها للباحثين من خلال المكتبة.
وتحتوي المكتبة حالياً على ما يزيد عن ثمانية الآف عنوان مطبوع في الدراسات القرآنية فقط، وتشمل كتب جميع الفرق والمذاهب، ونسعى لتوفير كل ما كتب في الدراسات القرآنية بغير العربية أيضاً، وجميع الرسائل العلمية في تخصص الدراسات القرآنية، والمخطوطات. وقد حصلنا على عدد كبير من الرسائل والمخطوطات بشكل رقمي ونسعى للتزويد المستمر المتواصل.
وتشمل خدمات المكتبة إتاحة المكتبة للقراءة، وتزويد الباحثين بأي معلومات يطلبونها عن الكتب التي تشتمل عليها المكتبة أو المخطوطات أو الرسائل العلمية بواسطة رقم مخصص للواتس أب والاتصال، يمكن من خلاله تزويد الباحث بأي معلومات يطلبها عن الكتب وتصوير أجزاء منه أو فهرس الكتاب أو غير ذلك من الخدمات التي يحتاجها الباحثون عادة ولا يصلون للكتاب لأي سبب من الأسباب.
كما تشمل الخدمات إقامة دورات تدريبية في المكتبة تتصل بتحقيق المخطوطات، والبحث في المصادر القرآنية، ومناهج البحث العلمية، وغير ذلك مما يسهم في تطوير طلاب الدراسات العليا.
كما تشمل الخدمات تقديم خدمة الأستاذ الزائر للباحثين بتخصيص أوقات ثابتة معلنة يحضر فيها أستاذ متخصص للإجابة عن أسئلة واستشارات الباحثين في خططهم العلمية وبحوثهم الأكاديمية والنقاش حولها في المكتبة.
كما تشمل الخدمات إقامة الدروس العلمية المتخصصة مع طلاب العلم في المكتبة لعدد من المتخصصين، وسأشارك في أحد هذه الدروس بصفة مستمرة إن شاء الله لمدارسة أبرز كتب الدراسات القرآنية وأجودها والاستفادة منها.
كما تشمل الخدمات التعريف بالكتب الصادرة حديثاً في الدراسات القرآنية، ومتابعة تزويد المكتبة بجديد الإصدارات بصفة أسبوعية، وتخصيص بريد خاص للمكتبة للتواصل مع المكتبة، وتخصيص حساب تليغرام خاص للمكتبة، والتعريف بالكتب التي في المكتبة في مقاطع قصيرة لعدد من المتخصصين يتم تسجيلها في المكتبة وبثها على قناة المركز ووسائل التواصل الاجتماعي.
ونسعد بتلقي أي مقترحات لتفعيل دور المكتبة في خدمة الباحثين على بريدي الخاص حالياً ريثما تنطلق المكتبة بجميع خدماتها.
 
الحمد لله فكرة رائعة يسر الله لكم خدمة العلم وخدمة علوم القرآن والتفسير ودائما مبدعين وفقكم الله تعالى
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ماشاء الله ﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله..جزاكم الله تعالى خيرا أستاذ عبدالرحمن وبارك بكم..وأقترح على فضيلتكم ما يلي:
1-ان تتولى المكتبة اﻹجابة على
إستفسارات الباحثين ونصحهم مثﻻ
أي نسخة هي اﻷفضل تحقيقا واﻷقل أخطائا...
2-اﻹجابة على اﻻسئلة المتعلقة بالمخطوطات وما أكثرها...
3-وان يكون التعاون باﻹتجاهين
اي ان المكتبة تطلب من الباحثين
مساعدتها بتزويدها بالمعلومات
الجديدة المتعلقة بنشر الكتب وتحقيقها..
أدعو الله تعالى ان يجعلكم منارة
لطلبة العلم في مشارق الارض ومغاربها. .والسﻻم.
 
نِعْم العمل، جزاكم الله خيرا.
لتكن الكتبُ المصورة والمخطوطاتُ مكتوبةً في الحواسيب بحروفها ليقدر الدارسون على البحث في بطونها واستخراج مسائلهم منها كما صنعت المكتبة الشاملة.
 
ما شاء الله ، إضافة نوعية جديدة من هذه الثلة المباركة من العلماء المشايخ وفي مقدمتهم شيخنا الحبيب عبدالرحمن الشهري . وفقكم الله جميعا وسدد خطاكم وأعانكم وجعل جهودكم في ميزان حسناتكم ونفع بكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .
 
[FONT=&quot] بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT]

[FONT=&quot]بارك الله بمكتبة مركز تفسير والقائمين عليها فهي في حكم مكتبات الكتب الورقية المخطوطة المجلدة في تاريخ الاسلام وحضارته العريقة , وتستلهم نشأتها المباركة من المكتبات الخاصة , بيوت الخلفاء الراشدين( رضي الله عنهم ) وبيت السيدة حفصة أم المؤمنين (رضي الله عنها ) حيث كان إيداع القرآن الكريم فيها الاساس الاول لنظام المكتبات في الاسلام. [/FONT]
 
خطوة موفقة ورائعة تتبعها خطوات إن شاء الله تعالى ، وجزى الله القائمين على المركز والمكتبة - وعلى رأسهم فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهرى - خير الجزاء ونفع بهم وبارك فيهم وأجرى الخير على أيديهم .
 
بارك الله فيكم جميعاً أيها الأحباب .
سنبدأ في تفعيل ما نستطيع من المقترحات والأفكار لتنشيط المكتبة ، ولا نستغني عن أفكاركم الإبداعية في الانتفاع بالمكتبة إلى أقصى حدود الانتفاع.
وفقكم الله
 
عودة
أعلى