اقتراح لكم أعضاء ملتقى أهل التفسير الكرام ، فما رأيكم؟

إنضم
25 مايو 2003
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله المستحق للحمد ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ، وبعد :

فبدون مقدمات طويلة ، خطر في بالي مقترح ، وهو ما رأيكم لو أنشأنا غرفة في البالتوك ، ويكون لنا مثلا لقاء أسبوعي أو حسب ما ترونه ، نجتمع فيه مع أعضاء هذا المنتدى المبارك من أصحاب الفضيلة المشايخ وطلاب العلم، ويتم فيه طرح المواضيع المتنوعة ومناقشتها ، ويكون لذلك جدول معين يوضع في المنتدى ، وهكذا .
لأنه كما تعلمون بعض المواضيع ، يصعب مناقشتها عن طريق الكتابة إما لطولها أو لغير ذلك من الأسباب، فيكون نقاشها عن طريق برنامج البالتوك ، حيث إن الكلام أسهل من الكتابة بكثير .

بالنسبة للغرفة فقد قمت بإنشائها ، وهي جاهزة ، فإن رأيتم أنه اقتراح مناسب فالحمد لله ، وإن رأيتم خلاف ذلك فالحمد لله أيضا ، والأمر لله ، والرأي رأيكم .

فأرجو من الجميع التكرم بإعطائنا رأيه .


والله من وراء القصد

أخوكم أبو أحمد الجنوبي
 
أخي الحبيب أبا أحمد الجنوبي وفقه الله
أشكرك على اقتراحك ، وقد كان هذا الاقتراح في ذهني من أول يوم ، حيث أشار عليَّ أحد الإخوة عن طريق المسنجر لا أعرفه - وفقه الله - بإقامة دورات عن طريق الموقع ، وإعطاء شهادات كما يصنع الدكتور محمد الطرهوني في المدينة المنورة.
فقلت له ذلك الوقت : لا زلنا في بداية الطريق ، والعدد قليل ، فلعلنا إذا قطعنا بعض الطريق نفكر في مثل هذا.
وها أنت - حفظك الله - قد بادرت من تلقاء نفسك ، وقمت بمثل هذا العمل الرائد ، وهذا من حسن خلقك ، ونقاء سريرتك ، ودليل على رغبتك في خدمة العلم ، أسأل الله لك العون والتوفيق ، وأن يزيدك علماً وحسن خلق.
وأنا أتفق معك تماماً في هذه الفكرة الجميلة كطريقة من طرق الحوار ، وليست بديلة على كل حال عن الحوار بالكتابة ، فإن للكتابة - كما تعلم - من المزايا ما لا ينافسها فيه وسيلة أخرى ، وليس أقل محاسنها أنك تكتب بتؤدة وتبصر ، ومراجعة لما تكتب ، وربما استعنت بمرجع فنقلت منه ووثقت. غير أن للحوار المباشر من المزايا ما ليس أقله سماع صوتكم الكريم وأمثالكم والنقاش معهم كفاحاً بلا ترجمان!

أشكرك يا أخي الحبيب ، ولعل الإخوة المشرفين يدلون برأيهم وفقهم الله ، ولو شئتم نقلنا هذا الموضوع لملتقى الاقتراحات لكان خيراً. وفقكم الله
 
فكرة جيدة لكن أقترح قبل البدء بتنفيذها إعداد خطة عمل متكاملة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر كما اقترح فتح حوار حول الموضوع ليدلي الأخوة باقتراحاتهم حول المواضيع المزمع مناقشتها وطريقة الحوار والوقت المناسب ومدة اللقاء وغير ذلك ولا أرى العجلة في هذا الأمر حتى تكتمل الصورة وفق الله الجميع .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاقتراح جيد ، وأحسب أن فيه من الفوائد ما لا يحصى منها تداعي الأفكار ونضوج الأطروحات ، وتوالدها .
وفقكم الله
 
فكرة جيدة ، وفقكم الله تعالى
وأقترح أن تكون البداية بمحاضرة أسبوعية لمدة ساعة مثلا ، ويفتح بعدها المجال للسؤال والنقاش في موضوع المحاضرة لمدة ساعة أخرى ، ثم إذا نجحت الفكرة فيمكن زيادة عدد المحاضرات تدريجيا .
وينبغي أن يستفاد من أهل العلم والفضل بالملتقى مثل الشيخ الدكتور محمد الشايع ، والشيخ الدكتور مساعد الطيار ، والشيخ الدكتور إبراهيم الدوسري ، وجميع المشايخ الفضلاء .
وحبذا لو أعلن عن موضوع المحاضرة وأبرز عناصرها قبل موعدها بفترة كافية ، حتى يستعد الحضور لها .
وجزاكم الله خيرا
 
أشكر المشايخ الكرام الذين تفضلوا بالمشاركة في هذا الموضوع.

وبالنسبة لكلام الشيخ الفاضل عبدالرحمن الشهري ، فمما لا شك فيه أن المنتديات الحوارية الكتابية هي الأصل ، وأن أمثال هذه الغرف ليست إلا فرعا ، وأخوكم اقترح هذا الاقتراح ليكون فرعا لهذا المنتدى المبارك الذي هو الأصل .

وبالنسبة للغرفة فستفتح أبواب خير عظيمة ، منها :
- قد تكون سببا في إنشاء قسم للصوتيات في هذا المنتدى المبارك ، وذلك بتسجيل محاضرات المشايخ الفضلاء التي تلقى في الغرفة ، ومن ثم تقسم على حسب نوعها ( عامة - درس أسبوعي ..) أو على حسب العلم ( تفسير - تجويد ...) أو غير ذلك.
- قد تكون بابا لنقل الدورات الصيفية ، في أي مكان يوجد فيه عضو واحد من أعضاء المنتدى .
- أضف إلى ذلك أنها ستقوي العلاقة بين أعضاء هذا المنتدى المبارك .
وغيرها من الأمور الأخرى التي تنعكس بالفائدة العظيمة على الجميع.

أرجو من بقية الإخوة المشاركين أن يدلو بآرائهم .

وجزيتم خيرا
 
الفكرة جيدة ، ولكن - على ما أذكر - البالتوك يحتاج إلى مادة صوتية ، وعلماء وطلبة علم يتعاملون بالإنترنت وينفعون ، ويكونون مستعدين للحوار والمناقشة ، ولا سيما من أهل الأهواء والطوائف الأخرى ، لأنه ، كما تعلمون ، اتُّخذ القرآن الكريم منطلقاً للمبتدعة وأهل الكلام . وكذلك غيرالمسلمين.ولا أقول هذا تثبيطاً .

خالد
 
السلام عليكم

الفكرة من حيث التصور العام جيدة إلا أنها يصحبها سلبيات كثيرة ، أذكر منها :

1- إشـغال المشايخ الأفاضل أكثر من اللازم و إستهلاك لأوقاتهم في أشياء ثبت أنها محدودة النفع.

2- فتح لبـاب التطفل على هذا العلم من متدخلين لا تعرف هويتهم الصحيحة فتخدش مكانة المشايخ بسبب تصرفات سلبية قد تقع.

3- حصر الاستفادة العلمية في فئة تساعدها إمكانتها و وسائلها على التواجد عبر البالتلك و حرمان آخرين من ذلك

4- لا قدر الله ينتشر بين المتناقشين الشحناء و التنافس بسبب طغيان الحظوظ النفسية عند بعض من لا تزكية لهم فيتأثر المشايخ لتدني المستوى فينسحبون من الانترنت كما حصل لكثير من المشايخ .


و لهــــــــــــــــــــذا و لأسباب أخرى أعبر عن رفضي لهذا الشكل من التلقي العلمي مع أنني لا أنفي وجود إيجابيات لكنها ضئيلة أمام السلبيات ، و درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة( مع أنها مصلحة ضيقة و محدودة).
و الله أعلم


تلميذكم الوفي ( مستفيد).
 
فكرة جيدة رائعة .

وبالاضافة الى الفوائد التي ذكرها الاخوة :

الاستفادة الكبرى من المشايخ الافاضل في هذا المنتدى وذلك انه في الموضوعات الكتابية قد تقل كتابة بعض المشايخ لكن اذا كان له مثلا درس اسبوعي فسوف تكون الاستفادة منه اكبر والامر الذي له وقت معين يلتزم فيه بخلاف ما يكون على حسب النشاط والفراغ.

ماسبق بالتسبة للمشايخ الملقين للدروس اما بالنسبة للمستمعين فانه ادعى لنشاطهم ومراجعة بطون الكتب فانه اذا الموضوع كتابيا فانه قد لا ينشط. اما اذا كان له وقت معين فحرصه على تمام الاستفادة من الشيخ سيدفعه الى مراجعة الموضوع بل واتقانه حتى لا يعرض على الشيخ الا المشكل فعلا.هذا مع تطبيق اقتراح الشيخ ابي خالد بان يعلن عن موعد المحاضرة بوقت كاف حتى يستعد الحضور لها .
 
أولا : أجدد شكري لمن شارك في هذا الموضوع.
ثانيا : عجبت بعض الشيء لرد الأخ الفاضل الكريم ( خالد الشبل ) ، وعجبت أكثر من رد الأخ ( مستفيد ) ، أعذروني إخوتي إن قسوت عليكم قليلا في الرد .
أما أخي الكريم خالد الشبل فالغرفة كما تعلم سيكون لها مشرفون ، وهم المشرفون على هذا الموقع ، وهم بلا شك لن يتركوا المسألة عبثا ، فإن من مميزات البالتوك أنه يستطيع حجب أي عضو من الدخول إلى الغرفة نهائيا ، وقولك أنه يحتاج إلى من هو مستعد للحوار والمناقشة لأهل البدع ، فكذلك هذا المنتديات الكتابية تحتاج إلى ذلك.
أما بالنسبة للأخ مستفيد فكلامه كله عجيب :
يقول أخونا الكريم : (إشـغال المشايخ الأفاضل أكثر من اللازم و إستهلاك لأوقاتهم في أشياء ثبت أنها محدودة النفع) ، نحن لم نقل بأننا نريد المشايخ متواجدين في الغرفة 24 ساعة قلنا ساعة في الأسبوع ، ومن أحد المشايخ ليس كلهم ، يا أخي الكريم.
ويقول : (فتح لبـاب التطفل على هذا العلم من متدخلين لا تعرف هويتهم الصحيحة فتخدش مكانة المشايخ بسبب تصرفات سلبية قد تقع) ، أما هذه فأمرها سهل فإننا لو استضفنا أحد المشايخ الفضلاء ، نجعل الأسئلة ترسل كرسائل سريعة شخصية أو ما يعرف في البالتوك بـ( private ) للمشرفين ، ومن ثم يطرحها المشرف على الغرفة على الشيخ ، وكأنك في محاضرة عادية .
وهنا أود الإشارة إلى قضية ، وهي أنه المفروض أن لا يكون المشايخ الكرام حساسين جدا ، بل الواجب عليهم الصبر على مثل هذه المواقف ، وأذكر في هذا الباب قصة حصلت للشيخ عدنان العرعور في أحد الغرف بالتالتوك ، حيث كان في استضافة إحدى الغرف ، وبدأ مرتادو الغرفة يسألونه ، المهم أن أحد السائلين كان رافضيا ، فسأل سؤالا في منتهى الوقاحة وقلة الأدب ، فما كان من الشيخ إلا أن رد على هذا الموقف بكل رصانة ورزانة ، واستمر اللقاء وكأن شيئا لم يحصل ، ومثل هذه الأمور تفاديها سهل بالطريقة التي ذكرتها سابقا.
ويقول أيضا أخي وعزيزي ( مستفيد ) : (حصر الاستفادة العلمية في فئة تساعدها إمكانتها و وسائلها على التواجد عبر البالتوك و حرمان آخرين من ذلك ) ، أما هذه النقطة فلا أدري ماذا أقول عنها ، فالذي يقرأ هذا الكلام يقول بأن البالتوك ، أمر صعب المنال أو أنه لأصحاب الملايين ، البالتوك كله برنامج تخزينه لا يأخذ أكثر من خمس دقائق على أسوأ شبكة اتصال ، وما على المستخدم إلا اتباع خطوات يسيرات فقط ، وأما قولك حرمان آخرين ، فأظن أنه لو سجل اللقاء ووضع في هذا المنتدى ، لاستفاد هؤلاء المحرومون .
ويقول أخي الكريم ( مستفيد ) : ( لا قدر الله ينتشر بين المتناقشين الشحناء و التنافس بسبب طغيان الحظوظ النفسية عند بعض من لا تزكية لهم فيتأثر المشايخ لتدني المستوى فينسحبون من الانترنت كما حصل لكثير من المشايخ ) ، فأقول فهذا الكلام ينسحب أيضا على المنتدى ، فكما أنه قذ يحصل في البالتوك ، فقد يحصل في المنتدى .

أرجو من الأخوة الأفاضل ألا يكتبوا ردا إلا بعد أن يعقلوا ويفهموا المكتوب ، فنحن قلنا لقاء أسبوعي أو محدد بفترات معينة ، ولا أدري كيف فهمه الأخوان الكريمان الفاضلان ( خالد الشبل ومستفيد ).

مرة أخرى أعتذر عن قسوتي في الرد ، ولكن فيني طبع أنني لا أحب الفلسفة الزائدة والكلام بدون ترو ٍ

أخوكم ومحبكم أبو أحمد
 
السلام عليكم

الفكرة ممتازة وهي مكملة للملتقى ولا تغني عنه , وبخصوص الفائدة من غرفة البال توك , من باب تعاملي مع البال توك منذ ثلاث سنوات تحول ما يقرب من ثلاثمائة شخص الى الاسلام بغرفتنا , وكل ما قاله الفاضل أبو أحمد الجنوبي عن التحكم بالغرفة والسيطرة عليها صحيح .

جزاكم الله خيرا وبانتظار سماع أصوات جميع مشايخنا بغرفة البال توك
 
الأخ ابو أحمد وفقه الله :
نحن نحب أن نسمع كل الأراء في هذا الموضوع المؤيدة والمعارضة , فأرجو أن يتسع صدرك لإخوانك , والأكثر على تأييد الفكرة كما لاحظت , وسوف ننظر إلى جميع ما يكتب بعين الأعتبار , خاصة ممن لهم تجارب في هذا الأمر , حتى نبدأ مما انتهى إليه الآخرون , فكل عمل له إيجابيات وسلبيات , لكن الشأن في تفعيل واستغلال أكبر قدر من الإيجابيات , وتلافي أكبر قدر من السلبيات .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى...,
 
فضيلة الشيخ أحمد البريدي حفظه الله.

أنا لا أختلف معك في أنه لا بد من سماع جميع الآراء ، ووالله إني لأهتم بالرأي المعارض أكثر من المؤيد ، حتى أرى سبب المعارضة وأستفيد منه .

ولكن المشكلة إذا كانت المعارضة لأمور خارجة عن إطار المقترح ، ( كقضية إشغال المشايخ الكرام ... إلخ ) ، ونحن لم نطلب سوى وقت محدد وقليل جدا في الأسبوع .

أنا أحب الطرح المتزن المنضبط الفاهم والعارف لما يقرأ ويكتب ، أما أن نطرح جزئية معينة ، ثم يأتي من ينتقد ما لم نقم بطرحه أصلا فهذا مرفوض جملة وتفصيلا.

ومرة أخرى أجدد إعتذاري لأخوي الكريمين ، إن كنت قسوت عليهما .

وأعيد توضيح الفكرة حتى تفهم :

إنشاء غرفة للبالتوك تكون مكملة لهذا الملتقى المبارك ، وفي فترات زمنية قليلة ومحددة ، يتم فيها الاستفادة من المشايخ الفضلاء وطلاب العلم المتواجدين في هذا المنتدى أو من غيرهم ، وستكون تحت إشراف المشرفين على هذا الموقع .

نرجو المشاركة بمزيد من الآراء ، في حدود المقترح .

أخوكم أبو أحمد
 
السلام عليكم


من مستحسنات الأراء أن تحب لغيرك ما تحب لنفسك . و معارضتي للفكرة نابع من معاينتي لبعض التجارب السابقة . فكثيرا ما ينطلق بعض رواد المنتديات و مشرفيها بحماس منقطع النظير ثم تقع حوادث مؤسفة فينسحب أهل الفضل و العلم من تلك المنتديات إلى غير رجعة .

أما المشاركات المكتوبة فهي كالرسائل إن شئت دخلت في نقاش و إن شئت أحجمت و اخترت لنفسك ما ينفعها .


و أعيد و أكرر ، المحافظة على مشاركات المشايخ و الأساتذة دون إشسغالهم بأشياء لا تدوم و تندثر مع الأيام أولـى و إن كانت الفكرة مغرية للبعض .و الله أعلم


تلميذكم ( مستفيد).
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، حياك الله أخي مستفيد.

جزاك الله كل خير على مشاركتك برأيك في هذا الموضوع ، وأشكر لك حرصك على تبيين ما لك من خبرة سابقة في هذا المجال

ومرة ثالثة أجدد لك أسفي إن كنت أخطأت عليك بشيء، فأرجو منك العفو والمسامحة .

ولكن يا أخي الكريم أرجو إعادة النظر في المقترح!!!

أقصد على فرض أن لدينا في المنتدى أربعة من المشايخ وأهل العلم والفضل ـ وهم أكثر من ذلك ـ وطلبنا أن يعطينا كل واحد منهم من وقته ساعة في الشهر ، يلقي في هذه الساعة مما فتح الله عليه ، ثم بعد ذلك يفتح المجال بقدر ربع ساعة مثلا للأسئلة ، يلقيها عليه المشرفون على الغرفة بعد تلقيهم إياها من مرتادي الغرفة .

فهل في هذا إشغال للمشايخ؟؟؟

أما قضية الحوادث المؤسفة التي تقول ، فحتى المنتديات الكتابية غير سالمة منها .

يظهر لي أخي الكريم أنك إلى الآن لم تستوعب المقترح جيدا ، فأرجو منك إعادة النظر فيه.

أخوك ومجلك أبو أحمد
 
السلام عليكم

وفقك الله لأحسن الأعمال و الأقوال و النيات .


و الباب مفتوح لمن أراد النفع .




تلميذكم الوفي (مستفيد).
 
أخي الفاضل أبا أحمد الجنوبي
سلام من الله عليك . ثم إنك - يا بارك الله فيك - طلبت من الأعضاء رأيَهم ، وعلى هذا فأرى أن يتسع صدرك ، أخي الكريم ، لطرح الأعضاء أفكارهم ومقترحاتهم ، ويبدو أنك توافقني على هذا ، وهذه الخصلة لازمة للإخوان فيما بينهم . فلا أرى داعياً للقسوة في الرد ، لأن الأمر سهل وواسع ونحن لم نلزمك برأيننا ، ولن يضيرك اعتراضنا .
ثم - يا أخي الموفق - أنا قرأت الاقتراح وفهمته ، فلا تحكم على الآخرين بقلة الفهم وعدم الإدراك والعقل . والبالتوك أعرف جيداً أنه برنامج متاح للجميع ، وكنت فيه هناك ، وكانت لي غرفة أشرف عليها ، مهتمة باللغة العربية ، لكنني لم أجد الوقت حتى أظل الساعات مقابلاً للجهاز ولاقط الصوت ، وطردت كثيراً من غرفة الباطل التي أسموها باطلاً ( الحق ) ، وأما الحوارات فليست كالمنتديات ، لأن من طرح شبهة وليس هناك من الشيوخ الفضلاء من هو متصل ذاك الوقت فسينتظر الجميع رد ( الآدمن ) أو غيره من أهل ( الفزعات ) على هذه الشبهة أو سيسنتصر بالمشايخ عبر الهاتف ليرد على هذا أو ذاك ، لكن هنا في المنتديات لا يلزمك الرد مباشرة ، فلو ذهبت إلى المكتبة وجهزت الرد فلن يلومك أحد ، بل ستُحمد.
وأما دخول العابثين فهو متاح لهم بأسماء مستعارة ولو فتحت الغرفة لمدة ساعة في الأسبوع . وعلى العموم فكلامي هذا لا أقوله تثبيطاً للفكرة ، ولكن إذا كان هناك من طلبة العلم من سيبقى كلما فتحت الغرفة فذاك ، لأن الشيء الذي يبقى خير من الشيء المتقضّي.
واعذرني أخي المبارك على إيضاح فكرتي ، فأنا أعدّ نفسي عضواً يحق له الكتابة والرد ، وإن أخرجتني من هذا فامسح رأيي ، لأنك صاحب الموضوع . وتقبل فائق تحياتي .

خالد
 
أؤيد الفكرة جدا

وأود أن يضاف رابط الغرفة على الصفحة الرئيسية للمنتدى
وأن تسجل اللقاءات على ملفات ريل بلاير وتؤرخ وتوضع لمن أراد أن يقوم بحفظها على الكمبيوتر الخاص به وذلك لتعم الفائدة

وفقكم الله جميعا
 
السلام عليكم

أشكر الأخ الجنوبي هذا الاقتراح و أشكر جميع من شارك

سبق أن طرح هذا الموضوع مع المشرف العام حول هذا الموضوع

من وجهة نظري و بما أن الأسئلة الملقاة على المحاضر

سوف تكون عن طريق أحدالمشرفين على الغرفة إن شاء الله


أرى أن نستفيد بشكل أفضل و أقل سلبية من الخدمة الصوتية

بحيث تكون المحاضرات و اللقاءات عبر (البث المباشر) كما هو متاح على

موقع البث الإسلامي المباشر ، بحيث يكون المحاضرة يلقي الدرس مباشرة

و تصله الأسئلة و المداخلات عبر البريد أو الماسنجر و إن تيسر بالإمكان

استقبال المداخلات الصوتية إن شاء الله عبر هذه الخدمة و الابتعاد عن البالتوك


أيضا سوف يسهل تسجيل اللقاء و سماعه في وقت لاحق في هذه الحالة إن شاء الله .
، ، ،

هذه وجهة نظر خاصة

و السلام عليكم
 
أشارككم الرأي في إنشاء هذه الغرفة ، ونسأل الله تعالى أن يجعل فيها النفع والفائدة ، وتذكروا إخواني أن إختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية .
 
بارك الله فيكم

بارك الله فيكم

وفقكم الله وجزاكم الله خير
في بعض البلدان نتيجة سوء الكابلات الهاتفية يصعب تشغيل البث المباشر مثل ما هو في بلادنا فقد حاولت جاهداً أنا والأخ الدعم الفني للبث المباشر علىالماسنجر لكن دون نتيجة ، والأمر لكم في الاختيار؟
 
عودة
أعلى