اقتراح للأفاضل الكرام مشرفي الموقع وفقهم الله وسدد خطاهم

إنضم
22 مايو 2006
المشاركات
2,550
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
58
الإقامة
الرياض
اقتراح للأفاضل المشرفين ...وفقهم الله وسدد خطاهم

أشكر جميع الأفاضل الكرام في هذا المنتدى المبارك الذي يمثل فكرا ناضحا ، مثمرا ، مميزا في طرحه ،حيث يضم نخبة مباركة من أهل العلم والله حسيبهم ، وهذا مقترح لتطوير الموقع عسى الله أن ينفع به :

المقترح :

1- وضع خطة تدريجة بأن يكون هذا الموقع له الريادة والسبق في جمع وحشد جميع الكتب ، والرسائل الجامعية ، والمخطوطات ، في ( التفسير ، والإعراب ، والوقف والابتداء ، وعلوم القرآن) ، مع تصنيف هذه العلوم بحسب تاريخ وفاة مؤلفها ، التخصص يساوي إبداع وقوة ، وريادة .

على أن تكون على مراحل :

المرحلة الأولى : إنشاء قسم لتحميل الكتب مثبت يضم [كتب التفسير] فقط ، وله مكان مخصص ، ويوضع له خطة ولا يوضع فيه أي فن آخر فمن آراد أي تفسير يجد ما يريده على أن تكون مفهرسة.
مثال ذلك :
الكتب المتعلقة بالتفسير بالمأثور مرتبة حسب التاريخ يبدأ بالمحققة ، ثم غير المحققة .
1- ت هـ
2-
3-
الكتب المتعلقة بالتفسير بالرأي
1- ت هـ
1-
3-
وهكذا
ثانيا : الرسائل الجامعية المسموح بها في التفسير
بنفس الترتيب والطريقة السابقة
ثالثا : المخطوطات المسموح بها في التفسير
بنفس الترتيب والطريقة السابقة
رابعًا : أسماء مؤلفات مطبوعة في التفسير
بنفس الترتيب والطريقة السابقة ، على أن يكون بها اسم الكتاب ، والمؤلف ، ومن حققها ، ودور النشر وهاتف الدار ، لمن رغب في التواصل .
وهذا النوع الرابع : يكون من خلال حصر أسماء المؤلفات المطبوعة في التفسير ، من خلال أن يقوم الموقع بمراسلة دور النشر داخليا وخارجيا عن الكتب المتعلقة بالتفسير لديها من خلال إرسال فاكس، بالرغبة في التعرف على كتب التفسير ، أو كتبهم ثم تفرز، مرة واحدة بحسب الخطة ، ثم يتم ترتيبها نحو ما سبق ذلكرة .

المرحلة الثانية : إنشاء قسم لتحميل الكتب مثبت يضم [كتب الإعراب ] فقط ، التي تهتم بإعراب القرآن آية آية ، ولها مكان مخصص ، ويوضع له خطة ولا يوضع فيه أي فن آخر فمن آراد أن يبحث أن أي كتاب إعراب يجد ما يريده على أن تكون مفهرسة.
وتكون الفكرة به بنفس الطريقة السابقة

المرحلة الثالثة : إنشاء قسم لتحميل الكتب مثبت يضم [كتب الوقف والابتداء ] بنفس الطريقة السابقة

المرحلة الرابعة : إنشاء قسم لتحميل الكتب مثبت يضم [كتب علوم القرآن الكريم ] بنفس الطريقة السابقة

أما المرحلة الخامسة ، والسادسة ........... إلخ ، فتتوالى بمشئية الله بعد ذلك
وأنا أعرف أن لدى الموقع الكثير من الكتب ، وذلك فالأمر هين بمشيئة الله ، بالنسبة لكم ، ويبقى ما هو الجديد الذي يمكن أن يضاف لاستكمال المشروع

وأنا على يقين أن لديكم الكثير من المؤهلات والقيادة والخبرة الكافية - ولله الحمد- والمنة - التي تمكنكم بالارتقاء بالموقع لأفضل مما ذكر .

أسأل الله أن يسدد خطاكم ويعلي شأنكم ويرفع قدركم وذكركم ، وأن يعينكم على كل فيه الخير والصلاح والنفع للباحثين وعموم المسلمين .

تقبلوا جهد المقل ....
 
نشكركم غاية الشكر يا شيخنا الكريم ، ونعدك بأن نأخذ هذه المقترحات بعين الاعتبار والاهتمام بإذن الله ، ولدينا الآن مشروع تحت الإعداد لتطوير الشبكة كاملاً لتصبح بوابة الكترونية واسعة لخدمة القرآن وعلومه بشكل مميز بإذن الله .
 
يتابع بإذن الله :

ومن المقترح في خطة العمل :


المرحلة الأولى : مشروع حصر وتحميل جميع كتب التفسير الموجودة في جميع المواقع :

وهي سهلة جدًا بمشئية الله :

أولا : يتم تخصيص مكان خاص أو قسم خاص أو مثبت مبدئيا .

ثانيًا : يتم عمل عصف ذهني بالموقع في هذا القسم على أن يكون في مكان واحد فقط لكل من لديه خبرة عن أبرز مواقع التحميل لكتب التفسير ، كـ منتدى أهل الحديث ........ إلخ ، أو وضع الرابط لها .


ثالثا : يتم عمل ربط جميع كتب التفسير بهذا الموقع في هذا الملف المثبت، أو القسم مبدئيا قبل الفهرسة .


ثالثًا : مخاطبة المواقع الخيرية التي تصدر كتبا وموسوعات مثال ذلك : المكتبة الشاملة ......... إلخ ، كتبادل خبرات ، على أن تثبت في هذا الموقع ، فأنتم تعطونهم الجديد وهم يعطونكم الجديد ، فتكونو بذلك بدأتم من حيث انتهى الآخرون ، وفي ذلك اختصار للوقت والجهد .


رابعًا : يمكن أن يكلف بعض المشرفين في نفس الوقت بتصنيف الكتب أو عرض ذلك لمن لديه الرغبة في التصنيف أولا بحسب التواريخ وهو سهل

خامسًا : يتم تصنيف الكتب بعد ذلك بحسب النوع : كتفسير القرآن بالقرآن ، والمأثور ، والتفسير بالرأي ... إلخ على أن يكون التثبت بطريقة تلقائية منظمة صغيرة كما في المكتبة الشاملة .

سادسًا : يتم الاتفاق مع أحد المبرمجين ، بعمل خدمة معينة تتيح للقارئ معرفة الطبعة والمحقق ، والدار ، مثال ذلك عندما يشير بالفارة على مكان معين في الرابط يظهر له ذلك .


سابعًا : بإذن الله يتابع ذلك ....
 
تابع بإذن الله :

يمكن أن يكون هناك عدة تصنفات للفهرسة من باب زيادة الخدمة للراغببين في كتب التفسير

التصنيف الأول : للمبتدئين الذين ليس لهم طاقة ولا قدرة على التمييز بين الآراء، فيختار لهم ما يناسبهم كتفسير السعدي ، وزبدة التفاسير .

التصنيف الثاني : للمتوسطين وهم أعلى من المرحلة السابقة

التصيف الثالث : للباحثين ويشتمل على جميع الكتب المناسبة لهم



وه هنا على هذا الرابط أسماء أكثر من مائة وثلاثين تفسيرا يمكن أن يستفاد من هذه الموسعة بعد تصفيتها وأخذ ما يناسب منها

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...D8%C8%E6%DA%C9
 
ومما يطمح إليه أيضا أن يكون هناك خدمة التعرف على الكتاب باختصار يسير لا يتجاوز صفحة من حيث ما يتميز به الكتاب ، وما يؤخذ عليه ، من خلال الإشارة بالفارة في مكان ما ، ليكون لدى الباحث خلفية ولو يسيرة تسهل عليه التعامل مع الكتاب وأخذ الحيطة عند النقل .


والله الهادي إلى سواء السبيل

يتابع بإذن الحي
 
ومما يؤمل في هذا المجال أيضا أن يوضع به أسماء جميع رسائل الماجستير والدكتوراة ، في مجال التفسير أو بحث محكم في مكان خاص ، يسمح بالمزيد مع الإشارة إن كان في المستطاع إلى طباعته أو لا ، وكذلك الجامعة التي تبنت الرسالة ، في كل دور العالم ليستفيد منه الباحث ، فيجد ما يصبو إليه.


وأهم ما في الأمر هو نقطة البداية وتهيئة مكان خاص لذلك ونداء كل من لديه خبرة بالتعاون في بناء هذا الصرح ، الذي يتوقع له أن يكون له الريادة بإذن الله تعالى .


يتابع بإذن الله
 
فكرة رائعة ستخدم الموقع والباحثين والمتخصصين ونحن بحاجة ما سة لذلك

لقد فكرت ان اقترح عمل قسم خاص بكتب التفسير وعلوم القران ومعلومات وافية عن الكتاب ومن قام بتحقيقه وافضل الطبعات وما إلى ذلك وقد سبقتني فجزاك الله خيرا وانا اظم صوتي لصوتك

ودعنا نطلب البدأ في عمل قسم بالتعريف للكتب ثم يأتي بعد ذلك غيرها تباعا

وهذا يخدم من يريد اقتناء هذه الكتب فإنه يفاجأ عندما يذهب لشراء كتاب بكثرة الطبعات وتعدد المحققين ويحتار أي منها يشتري
 
يتابع بإذن الله :

ومن الجميل أيضا : أن يجرى على رسائل الماجستير والدكتوراة نفس ما تم مع كتب التفسير من خلال الإشارة بالفارة في مكان ما ، فيخرج للقارئ نبذة عن هذه الرسالة ليكون لدى الباحث خلفية ولو يسيرة عن البحث من حيث المؤلف ، والمشرفين على الرسالة ، والدرجة التي حصل عليها ، وخطة الباحث باختصار يسير، أو الفصول والأبواب التي تضمتها الرسالة ، وأبرز التوصيات التي توصل إليها الباحث .

ويمكن إجراء تجربة واحدة من خلال مبرمج على رسالة واحدة، ومن ثم ينمو العمل.

لكم كل التقدير والاحترام

يتابع بإذن الله
 
تابع حفظك الله :

ومن الحسن أن يخصص كذلك قسم خاص بالتعريف بالكتب التي في المكتبات العامة الكبرى في كل بلدة ، وما تحويه من كنوز في [علم التفسير] .

مثال ما في المملكة :
مثال مكتبة الجامعة الإسلامية بالمدنية المنورة ، ومكتبة الملك سعود ، ومكتبة الملك عبد العزيز .... إلخ .

مثال في مصر :
مكتبة الأزهر ، مكتبة الأسكندرية ... إلخ وهكذا

ويمكن ذلك من خلال مراسلة عمداء المكتبات الكبرى في كل بلدة من بلاد العالم ، بخطاب رسمي من الموقع ، بطلب أسماء الكتب التي لديهم في كتب التفسير ، والرسائل الجامعية ، وبيان هدف الموقع بأنه يريد حصر جميع أسماء كتب التفاسير ، في جميع المكتبات الكبرى، وأنها ستوضع باسمهم، كخدمة للباحثين في التعرف على محتويات كل مكتبة

وكذلك أسماء الرسائل العلمية التي لديهم في ( تفسير القرآن الكريم )

ولنبدأ كذلك بمكتبة واحدة ، ولتكن [ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة] لتكون بداية الانطلاق منها ، وأنتم تعرفون فضيلة الدكتور عبد القاري إذا عرف الهدف ، أتوقع أنه لن يألوا جهدا في خدمة الباحثين ، أو الأمين العام لمجمع الملك فهد ، أو وزير الشؤون الإسلامية والأوقف حفظهم الله جميعا وجميع المؤمنين .

سدد الله رأيكم وأعانكم على خدمة العلم وأهله .
 
هل سنرى قريبا بمشئية الله تعالى أكبر موسوعة في التفسير في ملتقى أهل التفسير ، من الكتب ، والرسائل الجامعية ، والمخطوطات ، مفهرسة ومبوبة ، مع التعريف بكل كتاب ، وأبرز مميزاته ، وكذلك ما يحتاط إليه الباحث عند نقله من هذا التفسير ، ليستفيد منها القاصي والداني في جميع أنحاء العالم ؟!
 
هل سنرى قريبا بمشئية الله تعالى أكبر موسوعة ( للرسائل الجامعية ) مفهرسة ومبوبة للباحثين في ملتقى أهل التفسير
 
قاعدة البيانات خاصة ما يتعلق بالرسائل الجامعية ماجستير ودكتوراه هناك الكثير من التجارب لكن المأمول قاعدة لكل كلية ، ثم قاعدة بينات لكل جامعة ، ثم لكل دولة ثم لدول الخليج ثم قاعدة بيانات لدول المغرب ، وأفريقا وأسيا إلخ ، وفي النهاية موسوعة شاملة
 
عودة
أعلى