الشيخ شمروخ وظهور أقاربه

بارك الله فيك .
هذا اللقاء يدل دلالة صريحة على أن الشيخ شمروخ لم يقرأ على الشيخ المتولي و لم يره أبدا ..
فقد جاء في الفيديو السابق في الدقيقة [ 7:10] على لسان ابن أخ الشيخ شمروخ أن الشيخ شمروخ من مواليد 1898 م .. و الشيخ المتولي رحمه الله تعالى توفي سنة 1895 م أي قبل ولادة الشيخ شمروخ بثلاث سنوات !!
ينظر الإمام المتولي و جهوده للدوسري ص 87 .
 
أظن أن الشيخ عبد الباسط أكد وجود شخص الشيخ شمروخ، ولم يعد هناك مجال للقول بأن الشيخ شمروخ اسم وهمي، لكن يبقى السؤال: هل قرأ الشيخ شمروخ على الشيخ المتولي؟؟
وفي الحقيقة هذا هو مربط الفرس، وتبقى الحاجة ماسة إلى التحقق من صحة ما جاء في كلام ابن أخ الشيخ، فإن صح فالانقطاع موجود ولا بد، وأستغرب كيف أن الشيخ عبد الباسط لم يتنبه لتاريخ الميلاد الذي ذكره ابن أخ الشيخ!
 
عمومًا يا شيوخنا قريبًا سيتوصل إلى أحد أبناء الشيخ شمروخ نفسه بإذن الله تعالى ، وهو كبير جدًا في السن ، وسيضبط منه موضوع المولد والوفاة ، لأن مما قيل أيضًا أن الشيخ شمروخ عُمِّرَ طويلاً فمن وفاته سيضبط موضوع ولادته .
وفي الفيديو حسب ذاكرتي الآن أن الشيخ شمروخ قرأ على الشيخ المتولي .
عمومًا نحن نبحث عن الحقيقة ، قبل بحثنا عن علو الإسناد .
هل فيه الشيخ شمروخ أم أنه من الجن . كما قيل .
ثم هل هو من تلامذة المتولي أم يقرأ بواسطة .
 
تعبنا والله من متابعة الكلام في هذه القضية بين مثبتٍ ونافٍ.
يعز علينا تعبك يا شيخنا الموضوع ينظر إليه من 3 نقاط :
1- هل الشيخ عبد الباسط عملاق في القراءات وعنده علم غزير أم لا ؟
وهذا يرد عليه أمثال الدكتور يحيى الغوثاني ، والدكتور الجكني الذي قرأ عليه كتاب النشر ، وكان يضبط له الشيخ عبد الباسط الضرير ، وكتاب الروض النضير الذي يلتوه الشيخ عبد الباسط حفظًأ مع قلة مراجعته ليشهد للشيخ بقوته .
ثم تحريرات الشيخ التي تبهر طلبته من قوة حفظه ( حفظه الله تعالى ) .
وكذا ما تجده على موقع دار التجويد من علم الشيخ ، وأن فضيلة الشيخ أحمد طلبة يستخرج منه اللآلئ لينشرها للناس ليعم علمه الآفاق .
2- هل توجد شخصية اسمها الشيخ شمروخ أم لى ؟
وأظن بهذا اللقاء ، وبإذن الله الذي سيتلوه وهو اللقاء بابن الشيخ شمروخ سيحدث التأكد الشديد بإذن الله تعالى . ومنه سيحاولوا العثور على طلبته وإجازاته .
3- هل الشيخ شمروخ يروي عن المتولي مباشرة أم بواسطة ؟
وهذه النقطة منها سيتحدد مقدار علو سند الشيخ عبد الباسط ( وليس علمه ) ، وعلى استنباط شيخنا طه فإن هناك واسطة بين الشيخ شمروخ وبين المتولي ، ومن هذه النقطة يثبت أن فيه شخصية حقيقية اسمها الشيخ شمروخ ، وليس وهمًا .
إلا أن موضوع ذكر سنة مولده هذه ما زلنا نبحث عنها لِمَ ؟
لأنه يذكر أنه عُمِّرَ فمن وفاته وتقدير سنه ستضبط بإذن الله سنة ولادته ، لأن من كلام ابن أخي الشيخ شمروخ ذكر أن الشيخ شمروخ أخذ إجازة من الشيخ المتولي في الدقيقة 11.45 تقريبًا ، وهذه يا شيخ طه يجمع بينها وبين سنة وفاته ، ومفروض أن نحرر المسألة .
ولعل الله تعالى يكرم الأمة قريبًا بمعلومات أخرى .....
 
بارك الله فيك يا شيخ مصطفى .
وهذه يا شيخ طه يجمع بينها وبين سنة وفاته ، ومفروض أن نحرر المسألة .
الشيخ عبدالباسط حفظه الله تعالى لم يُعلق على مسألة تاريخ ميلاد الشيخ شمروخ و كأنه بِسُكوتِه هذا يُقِرُّ بصحة تاريخ ميلاد شيخه
فكيف يجمع بين التاريخين ؟ تاريخ
وفاة المتولي و تاريخ ميلاد شمروخ ؟!
ثم ذكر الشيخ عبدالباسط حفظه الله في الفيديو السابق أن الشيخ شمروخ قد
عُمِّر . و قد جاء في شهادة وفاة الشيخ شمروخ التي استخرجها الشيخ عبدالباسط أن الشيخ شمروخ توفي سنة 1958م فعلى هذا يكون الشيخ شمروخ قد عاش 60 سنة فقط .
المعلومات متضاربة بعض الشىء ..
ثم يا شيخ مصطفى لا تقحمني في هذا الموضوع بهذه الطريقة على أني أتبنى فيه رأيا معينا و أدافع عنه . ما أنا إلا متابع للموضوع فقط و أحاول ربط المعلومات السابقة باللاحقة ..
و أخشى ما أخشاه أن يكتب أحدهم موضوعا أو مقالا عنوانه :
فتح العليم الخبير في الرد على صاحب موقع التيسير :)
و قد قلتُ ما عندي في هذا الموضوع و الله أعلم .
 
لا يا شيخنا ، لا أقحمك وأنت عظيم في صدري ، ولعلي لست الوحيد الذي أكن لك الاحترام على جهدك ، بل أظن أن معي المئات ، بل لعلهم الألوف ، وفقك الله وزادكم خدمة للعلم .وكلنا يا شيخ متحابون .
والتفاتك إلى مولده كانت لفتة ذكية قوية لم نأخذ بالنا منها ، فكلنا نركز على حقيقة واحدة هي كانت هل هو موجود أو لا ، ولفتتك فتحت لنا باب بحث . وفي الفيديو ابن أخي الشيخ ذكر أنه قرأ على المتولي ، فنحن نبحث وما زلنا .
أما عن التفاتة الشيخ عبد الباسط عن ولادته لا أظنه انتبه لها ، فالسفر كان في حدود 400 كيلو تقريبًا من القاهرة إلى قنا أو إلى البلدة التي ذهب إليها . وقد سافر الشيخ ورجع بحمد لله من الأربعاء إلى الجمعة يعني مشوار يجعل الشاب .. ، فالحمد لله على همته .
 
السلام عليكم
بالنسبة لهذا الموضوع .
من المفترض أن ينته هذا الموضوع منذ ظهور قارئ اسمه شمروخ لأن وجود الشيخ شمروخ كان محل النزاع الأول ، فلما وجد نفس الاسم وكان قارئا وبدلا من أن ينته الأمر انتقل الناس لموضوع التواريخ .
والذي أراه أن موضوع التواريخ في مثل هذه المواضيع يصعب الجزم في المسألة بصحة التواريخ من عدمها . لأن السبب الرئيسي عدم اهتمام هذا الجيل بقضية التواريخ إلا في طبقة معينة .
جدتي لما توفيت لم نجد لها شهادة ميلاد ـ وحيث إننا في دول العالم الثالث وكل شئ جائز ـ استخرجنا شهادة ميلاد بأي تاريخ لأن الأسماء المسجلة في الدوواين بعد عام 1960 وفي دوائر معينة قد تجد أسماء قبل هذا التاريخ .
والخلاصة أن ضبط التواريخ في مثل هذه الحالات شئ صعب حتي ولو كانت له شهادة ميلاد المهم وجود الاسم .
والأصل في العلماء الصدق . ولا يُصرف هذا إلا بشئ قاطع مثل الشمس .
لأن الذين يتهمون الشيخ عبد الباسط ـ حفظه الله ـ أدلتهم ظنية وليست قطعية ، ولن يستطيع أحد منهم أن يقسم بصدق قوله لأن قوله غير جازم هو فيه .
ولا ننسي مسألة الأقران .. وسبحان الله في هذه المسألة رفع الله قدر الشيخ عبد الباسط هاشم ـ حفظه الله ـ واشتهر اسمه أكثر مما كان أضعافا ـ مع أن الرجل لا يبحث عن الشهرة ـ نحسبه كذلك والله حسيبه ـ لأنه لوطلبها لدانت له .
وإذا أراد الله نشر فضيلة * طويت أتاح لها لسان حسود
هذا رأيي والله أعلم
والسلام عليكم
 

أما أنا فأصدق الشيخ عبد الباسط هاشم - وفقه الله وحفظه ومتعه بالعافية - فيما قال ؛ من أنه قرأ على شيخ يُدعى ( شمروخ محمد شمروخ ) قرأ على المتولي رحمه الله ، وأن الشيخ عبد الباسط مكث عنده سنين عدة وأجيز منه عام 1952م ، وأنه توفي في حدود عام 58 أو 1959م .
هذا ، بصرف النظر عن صحة نسبة شهادة الوفاة تلك إليه ، فهي ليست عندي دليلا قاطعا رغم تشابه الاسم والسنة .
أما عن التسجيلات المصورة الموجودة على موقع الشيخ طلبة - وفقه الله - فلم تقدم جديدا ، بل إنها قد تُشكل على بعضهم أكثر ؛ لأن الذين لاقوهم هم أقارب الشيخ ( أحمد شمروخ محمد عبد القادر ) الأبنودي ، وهو قارئ آخر مشهور في بلدهم غير الشيخ شمروخ محمد شمروخ رحمهما الله ، وقد عاش بضعا وثمانين سنة ( 1898 - 1984م ) من أقران الشيخ صديق المنشاوي ، وأنه كان يحيي معه المحافل كما ذُكر في التسجيل ، وما أوصلهم إليه إلا تشابه الأسماء لا غير . وقد ذكره الصفتي في كتابه .
والشيخ عبد الباسط هاشم نفسه مذ سنين مضت نفى أن يكون هو شيخه شمروخ محمد شمروخ : قال الشيخ أبو خالد السلمي - وفقه الله - يوم 13 / 9 / 2006م [ هنا ] :
اليوم كنت أتحدث على الهاتف مع شيخنا الشيخ عبد الباسط هاشم فأخبرني أن شيخه شمروخ محمد شمروخ المدفون في قرية السنطة بقنا بصعيد مصر ليس هو الشيخ أحمد شمروخ الأبنودي المذكور آنفا ...
وكل هذا الكلام وغيره نوقش قبلُ هنا ، فليرجع إليه .
والذي يطمئن إليه قلبي أن الشيخ ( شمروخ محمد شمروخ ) عمّر ما يقرب من تسعين عاما أو بضع وثمانين عاما ، وأنه كان في العقد الثاني أو الثالث من عمره حين وفاة الشيخ المتولي رحمهما الله .
أما ما ذكره الشيخ عبد الباسط من أن الشيخ شمروخ أخبره أنه يكبر الشيخ المتولي بعشرين عاما فربما كان وهما من الشيخ عبد الباسط - حفظه الله - ، وأن صوابه - ربما والله أعلم - أن الشيخ المتولي هو الذي يكبره بعشرين عاما ، أو أنه وُلد قبل وفاة شيخه المتولي بعشرين عاما ، لا قبل ولادته ، وربما ساهم في ذلك أن كان الشيخ عبد الباسط كفيفا فلم يتحقق من العمر أو يحفظه بالنظر . مع أنه غير مستحيل أن يكون الشيخ شمروخ كان عمره مائة وأربعين ( 140 ) عاما حين لقيه الشيخ عبد الباسط عام 1952م ! وهذا هو حل الإشكال عندي ، ولم أجد ما ينقضه إلى الآن . والله أعلم .
هذا ، مع أني لم أشرف يوما بلقاء الشيخ عبد الباسط أو القراءة عليه ، وإن كنت أعرف بعض تلامذته ، ولست أعلم عنه أو أسمع إلا العلم والفضل ، والأصل حسن الظن لا سيما بأهل القرآن .​
 
عودة
أعلى