اللغة العربية في الملتقى

إنضم
6 نوفمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
الاخوة المشرفين علي هذا الملتقي الكريم والاخوة الاعضاء بارك الله فيكم وجعلكم من المساهمين في فعل الخير ان شاء الله .
اتقدم اليكم بهذا الاقتراح بأن يقوم الاعضاء المشرفين علي الملتقي بانشاء قسم جديد يكون متخصص في علوم اللغة العربية مثل النحو و الصرف والبلاغة و غيرها .
واخيرا اود من الاخوة الاعضاء الدعاء لي بصالح القول العمل وشكرا .
 
أتمنى أن يكون للملتقى غرفة صوتية تدرس عليها الدروس العلمية الشرعية
وجزاكم الله خيرا .
 
بارك الله فيكم أيها الفضلاء وشكر لكم . وقد سبق أن أوضحنا منهج ملتقى أهل التفسير وحرصه على البقاء في دائرة تخصصه العلمي مع وجود مواقع أخرى تخدم بقية التخصصات بشكل مستقل . نسأل الله التوفيق للجميع .
 
اثني على الأخوة مطالبهم . لأن الملتقيات الأخرى الاسلامية رغم تخصصها نجد فيها مثل تلك الاقسام. ومثال ذلك ملتقى أهل الحديث الذي يضم في عضويته آلاف الأعضاء. وعلى العموم فإن الأمر يرجع الى الادارة وتقديرها وفضيلة المشرف العام الذي نحترمه ونجلّه.
 
أسهل الأمور أخي العزيز تيسير افتتاح عشرة أقسام جديدة خلال أقل من عشر دقائق في اللغة العربية وغيرها ، ولكن الصعوبة في تكمن في إنجاحها على المدى الطويل ، وأنت تلاحظ أننا نجد مشقة كبيرة الآن في إنجاح ما اقتصرنا عليه من الأقسام في الملتقى لحاجة كل قسم إلى فريق عمل لا يَفْتُر عن العمل والمتابعة ، ثم إننا نقول ونكرر أننا في ملتقى أهل التفسير لا نريد الكتابات الهزيلة الضعيفة المكررة التي ينقلها صاحبها ويكررها في عشرين موقع ، ولكننا نسمو للجديد الفريد المميز الذي يسطره المشارك معنا فيضيف لنا جديداً ، ويثير نقاشاً علمياً مُميزاً في داخل اختصاص الملتقى ، ولو نجحنا في ذلك لكان هذا رائعاً .
نسأل الله من فضله .
 
ولكننا نسمو للجديد الفريد المميز الذي يسطره المشارك معنا فيضيف لنا جديداً ، ويثير نقاشاً علمياً مُميزاً في داخل اختصاص الملتقى ، ولو نجحنا في ذلك لكان هذا رائعاً .
نسأل الله من فضله .
والله إن ذلك يفرح القلب . فمن المبادر الى تلك المشاركات إن لم يكن أهل الإشراف ؟؟؟. وما هي آخر مشاركة لكم في الملتقى العلمي تخص التفسير والنقاش فيه؟؟ واين هم أعضاء الإشراف العلمي عن النهوض بمسائلهم الفريدة الشيقة ليلفتوا النظر اليها ويُبعدوا الناس عن الغث الممل المكرر ؟؟؟. بل أين هي مشاركتهم بالمسائل التي تخص التفسير والتعليق عليها والذي يفترض أن يكون ذلك من واجبهم؟؟؟ .
انظر على سبيل المثال أحد مشاركاتي البسيطة والتي كان التفاعل فيها (صفر) ليس لأنها مملة ومطروقة . بل لأسباب لا أدري ما هو كنهها ولا أستطيع الوقوف عليها:
ويخلق ما لا تعلمون)هل هذا هو تفسيرها؟؟؟
 
وقد يكون من اللائق أن أستشهد بأحد مشاركاتكم لتدعيم ما أقوله الآن . فقد تفضلتم به بطريقة أخرى هذا نصها:
في اعتقادي أن المشرفين والأعضاء المميزين لهم مهمتان أساسيتان:
الأولى: مهمة علمية تتمثل في طرح المواضيع والتساؤلات العلمية التي تثير حواراتٍ جادةٍ وذات أثر علمي "حقيقي" و"عملي"، وتوجيه الاهتمام لما قد يكون مفيدا.
الثانية: مهمة تربوية، تتمثل في تكريس ثقافة الحوار العلمي والأخوي، وممارسة آداب الحوار والاختلاف بصفة عملية، لأن من واجب أهل الاختصاص والأعضاء المميزين تحقيق القدوة للآخرين.
وأرى أن الملتقى فقد في السنتين الأخيرتين بعض البريق للأسباب التالية:
- عزوف كثير من الأعضاء عن الحوار وطرح الإشكاليات العلمية "الإيجابية"
- حصول عدد من الحوارات غير الموفقة حول بعض القضايا الخلافية، أدت لإثارة بعض الحساسيات. والخطأ لم يكن في طرح هذه القضايا في حد ذاته، وإنما في أسلوب الطرح وأسلوب الردود.
- اكتفاء عدد من الكتّاب ذوي القدرة على إثارة القضايا العلمية بطرح مواضيع لا تثير الحوار، وإنما تحقق لهم المدح والشكر. وهذا في اعتقادي لا يؤدي لإنشاء "حراك علمي". وأذكر هنا مقولة جميلة لأحد الأساتذة الجامعيين الغربيين، أرجو أن تتأمّلوها، مفادها أن: "
الأفكار التي تدفع الفكر الإنساني إلى الأمام‬ ‫ليست الأفكار الصحيحة أو المخطئة، ‫وإنما التي تأتي نصف صحيحة ونصف مخطئة‬ (Half-right ideas)، ‫لأنها تثير جدلا علميا أكبر، وتحث على التفكير والبحث والمقارنة والنقد. وتلك هي غاية البحث العلمي".
 
عودة
أعلى