بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت العين الحلقية

إنضم
24 مارس 2004
المشاركات
109
مستوى التفاعل
1
النقاط
16
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت العين الحلقية

*******************************

تخرج العين من المخرج الثاني من مخارج الحلق , وهي حرف مجهور مستفل منفتح مصمت متوسط بين الرخاوة والشدة والقوة والضعف , مرقق , ويقع الخطأ فيها من أوجه :

*******************************


1. دمجها في مثلها إذا تكررت , والواجب على القارئ أن يلفظ العين بلطف ويعطها حقها في التصويت بها من الحلق , ولاسيما إذا تكررت كان بيان ذلك آكد لقوتها وصعوبتها نحو ) أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْض)(الحج: من الآية65) – )ِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا)(لأعراف: من الآية27) – )ا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ )(سـبأ: من الآية23) – ) تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ )(الكهف: من الآية90) – ) وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ)(لأعراف: من الآية100) - , وذلك البيان لهما لازم , وذلك لصعوبة اللفظ بحرف الحلق منفردا , فإذا تكرر كان أصعب لأن اللفظ بالحرف المكرر كمشي المقيد , وكمن يرفع رجله ليمشي فيردها إلى الموضع الذي رفعها منه وذلك ثقيل .

*******************************

2. ومن الأخطاء أيضا إدغام العين في الغين التي بعدها لأنهما حلقيان , ولقرب المخرجين , ولسهولة الإدغام ويسره من التحقيق نحو ) وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ )(النساء: من الآية46).

*******************************

3. والبعض يدغمها خطأ إذا وقع بعدها الهاء الحلقية , فيصير نطقه بحاء واحدة مشددة نحو )أَلَمْ أَعْهَدْ)(يّـس: من الآية60) – ) فَاتَّبِعْهَا)(الجاثـية: من الآية18) – ) فَبَايِعْهُنَّ )(الممتحنة: من الآية12) , والسبب أن الهاء مؤاخية للعين في الهمس , وعليك أن تهتم بذلك فإلم تهتم بذلك قربت العين من لفظ الحاء , لأن البحة التي في الحاء تسرع إلى اللفظ بالحاء في موضع العين مع الهاء ولقرب الحاء من العين في الصفة .

*******************************



4. وعلى القارئ أن يحذر من المبالغة في ترقيق العين المفتوحة حتى لا يسمع صوتها وكأنه ممال نحو )الْعَالَمِينَ)(البقرة: من الآية251) – ) طَعَامٍ)(الأحزاب: من الآية53) .

*******************************

5. والعين الناس فيها بين مفرط و مُفرّط : أما المُفرطون فمنهم من ينطقها قاسية يابسة شديدة نحو ) يَعْلَمُ )(البقرة: من الآية77) – ( أَعْهَدْ)(يّـس: من الآية60) , وأما المٌفرِّطون : فإنهم يلفظونها رخوة بمطها وجريان الصوت معها وبتمييع صوتها حتى يسمع صوتها لا معنى له نحو ) نَعْبُدُ )(الفاتحة: من الآية5) .

*******************************

6. ينبغي للقارئ أن يحترز من حبس صوت العين وحصره بالكلية وخاصة إذا شددت وذلك نحو ) يَدُعُّ الْيَتِيمَ)(الماعون: من الآية2) – )يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً)(الطور:13), حتى لا تصبح من الحروف الشديدة .

*******************************

7. بعض جهلة القراء عندما ينطق العين وبعدها لام أو ميم فإنه يقفز عن العين قفزا ويدخل اللام فيها إدخالا نحو ) يَعْلَمُونَ)(البقرة: من الآية13) – ) يَعْمَلُونَ)(البقرة: من الآية141) , فينطق بنصف عين لا بعين كاملة وهذا خطأ , وطريقة التخلص من هذا المحظور أن تنطق العين بهدوء وتعطها حقها من الترقيق والبينية والمدة الزمنية التي تستغرقها , فإن لكل حرف مدة زمنية هي من حقه , وتختلف باختلاف صفاته , ولا يتحقق كماله إلا بها , ثم بعد ذلك تنطق اللام بدون اتكاء عليها وأن يجري معها الصوت جريانا جزئيا لا كليا .

*******************************

8. والبعض القليل من القراء يفصل بين العين والحرف الذي بعدها بسكتة شبه لطيفة نحو ) تَعْلَمُونَ)(البقرة: من الآية184) .

*******************************

9. وبعض القراء من الأفارقة وأهل السودان والصومال يقلب العين همزة , أو قريبة من الهمزة نحو )َ نَعْبُدُ )(الفاتحة: من الآية5), فتجده ينطقها هكذا ( نأبد ) وعلى ذلك القارئ أن يتدرب على النطق الصحيح بها ويفضل أن يكون ذلك على يد شيخ متصل السند بالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم .

*******************************

10. والبعض يبالغون في الضغط الشديد على صوتها بكيفية تمجها الأسماع نحو ) أَعُوذُ)(البقرة: من الآية67) – ) نَدْعُوا)(غافر: من الآية74) .

*******************************

11. والبعض ينطقها بصوت أحرف القلقلة , وذلك باضطراب مخرجها واهتزاز صوتها نحو ) يَعْلَمُ)(البقرة: من الآية77) ) وَلا تَعْتَدُوا)(البقرة: من الآية190).

*******************************

12. ومنهم من يفخمونها خطأ إذا وقعت بعد حروف الاستعلاء نحو ) أَطَعْتُمُوهُمْ)(الأنعام: من الآية121) )ْ أَرْضَعْنَ)(الطلاق: من الآية6) وللخلاص من هذا المحذور على القارئ أن ينطق الطاء ويعطها حقها من الاستعلاء فإذا وصل إلى نطق العين عليه أن يفتح الشفتين عرضا ليتسنى له ترقيقها , ومن الواجب معرفته أن هيئة الشفتين تختلف من حيث شكلها في الحرف المفخم عن المرقق , وكذلك تختلف باختلاف الحركات الثلاثة , فالواجب عليك أخي القارئ أن تعطي الحرف حقها ومستحقها رزقني الله وإياك الإتقان في تلاوة كتاب ربنا .

*******************************

13. ومنهم من يختلس حركتها ولاسيما إذا تكررت نحو ) أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْض)(الحج: من الآية65) – )ِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا)(لأعراف: من الآية27) – )ا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ )(سـبأ: من الآية23) – ) تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ )(الكهف: من الآية90) ولاختلاس معناه النطق ببعض الحركة , والكثير من يقع فيه فتجد القارئ يقرأ بعض الحروف سليمة صحيحة ويقرأ نفس الأحرف في موضع آخر ويسرع الصوت عند التلفظ بها فيخرج صوت الحرف وفيه خفاء .

*******************************
ملحوظة : لمعرفة الخطأ من الصواب في هذا البحث هناك أمثلة تحتاج لنقل صوتي ليتميز الصواب من الخطأ .

******************
(( انتظر قريبا : على نفس الموقع ( بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الحاء الحلقية
) لنفس الباحث وكذلك جميع الأحرف )

وفي نهاية هذا البحث أرجو من الله تعالى أن يجعله خالصا لوجه وخدمة لكتاب وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل والسر والعلن , آمين ,..... والله من وراء القصد .


بحث للأستاذ : فرغلي سيد عرباوي
 
الأستاذ الفاضل/ فرغلي
أعجبني طرحكم في هذه المباحث الصوتية ، وهذا النوع من التنبيه على الأخطاء في الأحرف مما اعتنى به علماء التجويد في كتبهم ؛ ذلك أنهم كتبوا تجويد كل حرف ذاكرين مخرجه وصفاته وما يقع من الخطأ في نطقه .
وبما أنَّ لكم عناية في هذا الباب ، فإني أقترح عليكم أن تتحفونا بدراسة تاريخية لكتب التجويد التي سلكت هذا السبيل ، إذ كثير ممن يَدرسون هذا العلم لا يعرفون مدى عناية علمائنا المتقدمين من أهل هذا الفنِّ بهذا النوع مما تطرحونه ، فإن كان وقتكم يسمح بذلك ، وتكرَّمتم بخدمة هذا الجانب التاريخي لهذه الداراسات فذلك مما يسعدني وزملائي في هذا الملتقى ، وأسأل الله أن يوفقني وإياكم لما يحب ويرضى .
 
الرد

الرد

أخي الحبيب أشكرك على حسن ظنك
والمراجع كالآتي
المرجع نوعان الأول تليقيت على شيوخي المجازيين المتصل سندهم بالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم كيفية التمييز بين الخطأ والصواب في كل ما أذكره من أبحاث وذلك بالتلقي منهم شخصيا ومراجعهم التي أعتمدوا عليها هي كالآتي
التمهيد لابن الجزري
الرعاية لمكي القيسي
تنبيه الغافلين للصفاقسي
تنبيهات شيوخي
ويجد غيرها كثير ولكن هذه أشهرها مع العلم صنفت في أبحاثي جميع أبواب التجويد على هذا النمط أذكر الباب وما يقع فيه من أخطاء وعنوان كتابي ( أخطاء في تطبيق قواعد التجويد ) مزال بخطوط بخط يدي ولم أنتهي منه بعد
 
أخي الحبيب أرجو أن تعذرني ، فلست أقصد أن أستوثق مما تكتب .
وإنما قصدت أن تتحفنا بمنهج مكي والداني وغيرهما في عرض التجويد ، ولكم جزيل الشكر .
 
عودة
أعلى