برنامج " أهل التفسير" إطلالة جديدة على قناة المجد العلمية..

إنضم
7 سبتمبر 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الإمارات
الموقع الالكتروني
www.ibnothaimeen.com
سلسلة أهل التفسير – حلقات أسبوعية جديدة على قناة المجد العلمية لطلبة العلم المبتدئين والمتوسطين –
مثل الاستماع إلى مثل هذا البرنامج الذي أرجو إن شاء الله أن يكون مُنيراً لكثيرٍ منّا ولكثيرٍ من المشاهدين، في التّعرف على قيمة المفسِّرين، وقيمة كتب التفسير ومناهجها بطريقة سهلة ميسّرة راعيتُ فيها إن شاء الله أن تكون لِطُلاّب العلم المبتدئين ولطلاب العلم المتوسِّطين، ولم أخاطب في هذا البرنامج طُلاّب العلم المتخصَّصين كثيراً لأنّ معهم من البضاعة ما يكفيهم ولست كحامل التّمر إلى هَجَر، فاكتفيت بمعلومات ينتفع بها إن شاء الله كثير ممن يشاهد هذه القناة العلمية المباركة، ومع الزّمن إن شاء الله ومع تتابع الحلقات سوف يتكوَّن لدينا إن شاء الله رصيدٌ معرفيّ علميٌّ في تراجم المفسِّرين، وفي طبقات المفسِّرين التي أرجو أن يوفَّقنا الله سبحانه وتعالى للإضاءة ولاطلاعكم على كثيرٍ من جوانبها، وسوف أكتفي إن شاء الله بالمعلومات المهمّة التي تنتفعون بها في ترجمة المفسِّر، سواء ًكانت معلومات تربوية، أومعلومات منهجية في منهجيِّته في التَّفسير ، في قيمة كتابه في التفسير، في كيف طلب العلم، وتتوقف إن شاء الله عند بعض الأدبيات التي تجدونها في تراجم بعض المفسِّرين رحمةُ الله عليهم رحمةً واسعة.

د. عبدالرحمن بن معاضة الشِّهري
حلقات البرنامج : الحلقة الأولى ( صوتيا )

http://www.way2allah.com/modules.php?name=Khotab&op=Detailes&khid=31414

رابط الحلقة مفرّغاً:
http://www.islamup.com/download.php?id=102694
 
جزى الله خيرا الدكتور عبد الرحمان وبارك في جهوده ونفع بعلمه ونأمل أن يستمر هذا الخير العظيم ...والشكر موصول للاخت الفاضلة كتب الله تعالى أجرها .
الرابط عندي للاسف لا يعمل فالرجاء تعديل الرابط .
واذا كان بالامكان جدول الدروس على قناة المجد العلمية وكيفية الالتحاق بها ان امكن وجزاكم الله خيرا كثيرا .
 
poetry.jpg


بعد البحث والتنقيب، تبيّن أنّه قد سبقنا لتفريغ هذه السلسلة المباركة أخوات كريمات وقد فُرِّغت منها ثمان حلقاتٍ
وسنضع في هذه الصفحة بحول الله ما تبقى منها...

الحلقة الثانية: الإمام محمد ابن جرير الطبري
وكتابه النّفيس:
جامع البـــيان عن تأويــل آي القرآن (الجزء الأوّل)
وقفات من سيرته:
قال الإمام أبو بكر بن خزيمة بعد أن وقف على تفسير الطبري :
نظرتُ فيه من أوَّله إلى آخره وما أعلم على أديم الأرض أعلم من ابن جرير.


قال الخطيب البغدادي في ترجمته نقلا عن تلميذه أبي بكر بن كامل:
قال لي أبو جعفر-وهذه فيها عبرة-حفظتُ القرآن ولي سبع سنين وصلَّيت بالنَّاس وأنا ابن ثمان سنين وكتبت الحديث وأنا ابن تسع سنين ورأى لي أبي في النّوم أنّني بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم وكان معي مِخلاة مملؤة حجارة وكنت أرمي بين يده
فقال له المعبر إنَّه إن كَبِر نَصَح في دينه وذَبَّ عن شريعته.
فكانت هذه سبحان الله العظيم بداية انطلاق هذا الإمام العظيم.



وقـــفة :

ولذلك لايَحتقر الواحد منكم أيُّها الإخوة المشاهدون وأيتها الأخوات المشاهدات ابنه ولو كان صغيراً طفلاً في الخامسة وفي الرّابعة وفي السّادسة إذا رأى منه نبوغاً وذكاءً وحِرصاً على حفظ القرآن أوحفظ الحديث أو حفظ ماينفعه من العلم،فإن ذلك قد يكون بإذن الله إماماً من الأئمة الذين ينفع الله بهم الأمَّة الإسلامية.فإنَّه قد قَتلنا في هذا الزمان التثبيط وتحطيم المعنويات والتَّقليل من شأن قدرات أبنائنا الطُّلاب في زمانٍ نحن في أمسِّ الحاجة إلى كل جهدٍ مخلص وإلى كل طاقة في هذه الأمة.




د. عبدالرحمن بن معاضّة الشِّهري..



مرفق الحلقة الثانية ( بعد مراجعتها) ..
 
جزاك الله خيرا ، أختي أم عبدالباري
الحمدلله أنه تم اعادة بثه علي قناة المجد ، ليتسني لمن لم تكن لديه هذه القناة سابقاً ، أن يشاهد هذا البرنامج المبارك.
وكتب لك الأجر وضاعفه لك علي تفريغ هذه الحلقات المباركات ذات النفع للجميع، وجزي الشيخ وبارك فيه وزاده علما وفضلاً.
 
بارك الله فيكم يا أم عبدالباري وتقبل منكم .
بلغني أنَّ قناةَ المَجد العامة بدأت تبث البرنامج مرة أخرى بعد رمضان 1431هـ . وقد سجلته للمجد العلمية عام 1427هـ .
أرجو أن ينفع الله به ، وأن يغفر ما فيه من الزلل والخطأ .
 
البرنامج يبث كل أثنين

البرنامج يبث كل أثنين

بعد الساعة السادسة بقليل ، صباحاً - علي قناة المجد العلمية .
الحمدلله، تم البدء بإعادة بثه قبل أسبوعين .
وليُعلم مواعيد البرامج لجميع قنوات المجد ، الطريقة سهلة جداً .
عن طريق ريموت الرسيفر بالضغط علي زر ( EPG )
بعد الإختيار للرقم القناة المطلوبة سواء الأولي أو العلمية أو غيرها .، يتم الضغط علي الزر السابق يظهر جدول القناة من الفجر الي فجر اليوم الثاني، عن طريق تحريك السهم الموجود في الريموت يحرّك لك الجدول الي فجر اليوم الثاني.
ومن هنا تعرف مواعيد البرامج ومواعيد اعادتها، ثم يضغط علي زر ( OK) ترجع حجم الشاشة كماهي بدون جدول.
ويتم تغير الجدول يومياً .
وبرنامج _(أهل التفسير) موجود مسجلا في موقع ( طريق الاسلام)
رابط برنامج ( أهل التفسير)
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=5297
وصفحة الشيخ/ د. عبدالرحمن الشهري في الموقع
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=1245
 
:: الحلقة الثانية : حبر الأمّة وتُرجمان القرآن ::
(((عبدالله بن عبّـــاس))) رضي الله عنهما​


كانَ حريصاً على طلب العلم كان حريصاً على ملازمة النبي صلى الله عليه وسلّم وهو غلامٌ صغير وقد باتَ كثيراً وليس مرّةً واحدة، باتَ في بيت خالته ميمونة بنت الحارث الهلالية أمُّ المؤمنين وزوجة النَّبي صلى الله عليه وسلّم، وذات ليلةٍ قام النَّبي صلى الله عليه وسلّم يُصلِّي في اللَّيل، فكانَ عَبدالله بن عباس رضي الله عنهما مُستيقظاً فوضع الماء للنَّبي صلى الله عليه وسلّم فلمَّا رأى النّبي صلى الله عليه وسلّم الماء قد هُيَّأ له فقال لزوجته ميمونة : من صنع هذا؟ قالت: عبدالله ، فدعا له فقال: اللهمَّ فقِّههُ في الدِّين وعلِّمهُ التَّأويل.وهذه الدّعوة النَّبوية أيُّها الإخوة قد اُستجيبت في عبدالله بن عبّاس رضي الله عنهما​


فَدَأَب عبدالله بن عبّاس رضي الله عنهما على طلب العلم حتى قال صاحبٌ له أنصاري، قال لي عبدالله بن عبّاس ونحنُ صِبيةٌ صِغار هلُّمَّ بِنا إلى أصحابِ رسول الله صلى الله عليه وسلّم نأخذ عنهُم العلم قَبل أن يَفُوتوا -أيّ قبل أن يموتوا – ولا نُدرِك ما معهم من العلم، قال: فقلتُ يا ابن عبّاس وهل يحتاج النَّاس إليكَ، وفيهم أبوبكر، وعمر، وعثمان، وعليّ وهؤلاء الكِبار والصَّحابة! فقالَ هذا الأنصاريِّ فذهب ابن عبّاس يطلبُ العلم ويحرص عليه ويَجِدُّ في السُّؤال وفي الأَخذ وتركتُ ذلك، فلمّا رأى عبدالله بن عبّاس وقد اجتمع النَّاس حولَهُ، قال ذلك الفتى الأنصاري : هذا الفتى القُرشيُّ كان أعقل مِنِّي!.


كان عالماً وكان ذَكِيًّا وكان فَطِناً. ولذلك لمّا سأله أحدُهُم، فقال: كيف أدركتَ هذا العلم يا ابن عبَّاس ؟ قال: بلسانٍ سَؤُول وقَلبٍ عَقول.وهذه هي آداب طالب العلم الحريص وهو السُّؤال والحرص عليه، والقَلِب الفَطِن العاقل الذّي يفهم ويحفظ ويحرص على كُلِّ ما يتَلقَفُه وما يفهمه وما يسمعه من العلم، فعبدالله بن عبَّاس بهذه الأدوات وهي العَقل الفَطِن، واللِّسان السَّائل الذِّي يدأب دائماً في السُّؤال استطاع أن يُحَصِّل هذه الملكة وهذه المعرفة في تفسير القرآن الكريم.

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا به في جنّات النّعيم، وأن يُوفِّقنا وإيَّاكم لاستيعاب تُراث ابن عبَّاس في التَّفسير

وفهمه على وجهٍ صحيح..

د. عبدالرحمن بن معاضة الشِّهري

ملاحظة: تسلسل بث الحلقات على موقع الطريق إلى الله
الحلقة الأولى : مقدِّمة لشرح أهمية معرفة ترجمة المُفَسِّر
الحلقة الثانية : تُرجمان القرآن - عبدالله بن عبّاس رضي الله عنهما
والله الموفَّق..

(((اللهُـــــمَّ فقِّهنــــا في الدِّين.. وعلِّمنــــا التأويـــــل)))
 
الحلقة الرّابعة : الإمام محمد بن جرير الطبري ( الجزء الثّاني)
وتفسيره النّفيس: جامع البيان عن تأويل آي القرآن.

وبعد أن بلغ سبع سنوات حفظ القرآن رحمه الله، ثمّ بدأ يؤُمّ النَّاس وعمره ثمان سنوات سنة232 هجرية .

سنة 233 هجرية بدأ يسمع الحديث ويكتبه عن شيوخه وعمره تسع سنوات.


وقد ذكر من ترجم له رحمه الله من حِرصه على وقته ومن احتفائه بالوقت شيئا ًكثيراً.
حتى قال محمد كُرد علي رحمه الله: وما أُثِر عن ابن جرير أنّه أضَاع دقيقة من حياته في غير الإفادة والاستفادة.
رَوى الــمُعافى بن زكرّيا عن بعض الثّقات أنّه كان بحضرة أبي جعفر الطّبري رحمه الله تعالى قبل موته وتُوفّي بعد ساعةً أو أقلّ منها،
فذُكِر له هذا الدّعاء عن جعفر بن محمد فاستدعى محبرةً وصحيفةً فكتبه، فقيل له: أفي هذه الحال؟! فقال: ينبغي للإنسان أن لا
يدع اقتباس العلم حتى الممات.
فرحم الله محمد بن جرير فقد كان منهجه في تلقّي العلم، ومنهجُه في تعليمه، ومنهجه في التّصنيف مدرسةً يتربّى عليها طالب العلم الجادّ الحريص.
ولذلك فإننّي عندما أتكلّم الآن وأعرض سيرة ابن جرير وأعرض منهجه في كتابه هذا، أتكلم عن مدرسةٍ عظيمةٍ ينبغي لطالب العلم الحريص أن ينهج نهجها وأن يتربى عليها، وماذا يُضير طالب العلم لو أخذ من تفسير محمد بن جرير وأنا أتكلم عن طالب العلم الجادّ الحريص، وأفترض في كُلِّ من يسمعني من الإخوة المشاهدين والأخوات المشاهدات أنّهم من هذا الصِّنف من طُلاّب العلم الحريصين.
هذه القناة العلمية لم تُجعل إلاّ لطلاّب العلم حتى تُثمر مع الزَّمن طلاّب علمٍ يُحافظون على هذا العلم ويحافظون على هذا الدِّين وعلى هذا الميراث الذّي هو ميراث النّبوة وكُلُّنا ننتسب ونفتخر بأننّا نتعلّمه وندعو إليه ونطلبه، ونسأل الله أن يرزقنا جميعاً الإخلاص في ذلك .


د. عبدالرّحمن بن معاضة الشّهري
 
الحلقة الخامسة : الإمام القاضي/ عبد الحق ابن عطيِّة الأندلسيرحمه الله


وكتابه ((( المُحرّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز)))



ولِدَ ابن عطيّة رحمه الله سنة 481 لأبٍ عالم قاضٍ فقيه. وهو والده الإمام العلامة غالب بن عبدالرّحمن بن غالب بن عطيّة الـــمُحاربي الغرناطي.


كان حريصاً على طلب العلم من صغره وقد عُنِيَ به والده وأسمعه ما عنده وسمع عليه كتب الحديث الكِبار وسمع عليه كتب اللّغة وسمع عليه كتب الفقه فتفقّه بأبيه أوّل ما تفقّه.


فالذّي نقوله في بداية تصنيف ابن عطيّة في التّفسير أنَّه قد بدأه في وقتٍ مبَّكِر والله أعلم أنّه قد بدأه بعد الخامسة والعشرين من عمره. بدأ يُصنِّف في هذا التَّفسير وكان يكتبه تحت عين والده في حياته رحمه الله. ولذلك وجدتُ في كتاب "بُغية الملتمس" للضَّبي أنّ الفقيه أبابكر غالب بن عبدالرّحمن كان ربّما أيقظ ابنه – وغالب بن عبدالرّحمن هو والد ابن عطيّة- أبا محمد عبدالحقّ في اللّيلة مرّتين يقول له: قم يا بُنيّ اُكتب كذا وكذا في موضع كذا من تفسيرك.



ولذلك قال في مُقدِّمته للتفسير: وأنا وإن كنتُ من الـــمُقصِّرين فقد ذكرتُ في هذا الكتاب كثيراً من علم التّفسير وحمَلتُ خواطري فيه على التَّعب الخطير، وعمّرتُ به زمني، واستفرغتُ فيه مُنَني – يعني استفرغت فيه قوّتي- إذ كتاب الله عزّوجل لا يُفَسَّر إلاّ بتصريف جميع العلوم فيه، وجعلتُه ثمرة وجودي ونُخبةَ مجهودي" . فدلّ هذا على أنّه قد بَقِي في تصنيفه فترةً طويلة


الذّي بعث ابن عطيّة على تأليف هذا التفسير أيُّها الإخوة أنّه أراد أن يتقرّب إلى الله سبحانه وتعالى بتصنيف هذا التّفسير. وقد رسم لنفسه خِطّةً سار عليها في تناول آيات القرآن في التّفسير حيث استمر مدّة طويلةً في تأليفه.



وينبغي على طُلاّب العلم أن يُعنَوا بهذا التّفسير عنايةً فائقة فهو من أمّهات كتب التّفسير. ويجب على طلاب العلم أيضاً أن يتصدَّوا بتدريسه في المساجد الآن حتى يكون لهم أسوة بتفسير ابن كثير الذّي أخذ حظّه في المساجد وتفسير الجلالين. وأنا أرى أنّ كتاب ابن عطيّة رحمه الله لم يأخذ حجمه وحقّه الذّي يستحقّه بين طُلاّب العلم فإنّه يستحقّ أن يُشرح وأن يُدّرس في المساجد والجوامع فإنّ فيه ثروةً علمية تركها لنا الإمام العلاّمة/ عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن بن عطيّة الأندلسي رحمه الله رحمةً واسعة. نسأل الله أن ينفعنا وإيّاكم بهذا الكتاب العظيم وأن يرحم ابن عطيّة رحمةً واسعة هذا الإمام العلاّمة/ القاضي الأندلسي الذّي تُوفّي في مدينة الــمُريّة عام 541 للهجرة .في شهر رمضان بعد أن ترك لنا هذا الكتاب العظيم الذّي نعُدُّه من أنفس الذّخائر ومن مفاخر أهل الأندلس.
د. عبدالرحمن بن معاضة الشِّهري
 
الحلقة السادسة : الإمام القُرطبي (((رحمه الله)))
وكتابه النّفيس : الجامع لأحكام القرآن والــمُبيّن لِــمَا تضّـــمَنَهُ من السُّنــة وآي الفــُرقان.
وهو الإمام العلاّمة أبو عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فَرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي، هذا الإمام يرجع نسبه إلى الخزرج وهُم أحد قبيليّ الأنصار الذّين ناصروا النبي صلى الله عليه وسلّم عندما هاجَرَ إلى المدينة، وهو ممّن هاجر أسلافه إلى الأندلس

الدَّافع لتصنيف هذا الكتاب
وَذَهَبَ الإمام القرطبي ودَفَعَهُ إلى تصنيف هذا الكتاب فَضلاً عن التَّقرَب إلى الله سبحانه وتعالى، وأنّه قال: صنَّفتُهُ تذكِرةً لنفسي،وعُدَّةٌ ليومِ رَمسِي. إلاَّ أنَّه أيضاً ذهَبَ إلى رأيٍّ وهُوَ أنّ القُرآن الكريم لا تخلُو آيةٌ من آياته من حُكُمٍ شرعي، سواءً كان هذا الحُكُمُ فقهيّا أو غير ذلك، فصنَّفَ كتابه " الجامع لأحكام القرآن". ولذلك فقد استقصى فيه أحكام القرآن الفِقهية، والعَقَدية والتّربوية، وغيرها بقدر وُسعِه وطاقته وَمبلَغه من العِلم.
والإمام القرطبي- رحمه الله- مالكيُّ المذهب، فقد حَرِصَ على بيان مذهب المالكية في كُلّ المسائل الفقهية التّي مرّت عليه في هذا الكتاب.ولذلك يُعَدّ كتابه " الجامع لأحكام القرآن" مرجعاً لمن يريد أن يتعرّف على المذهب المالكي وآراء العُلماء المالكيين في المسائل الفقهية.
وطُبِعَ التَّفسير الآن في أربعةٍ وعشرين مُجَلَّداً، وهذه الطّبعة الآن هي أكمل طَبَعات هذا التَّفسير، فلو سأل سائل من طُلاّب العلم، وقال ما هِيَ أفضل طبعة لتفسير القُرطبي أحصُل عليها وأشتَريها أقول له الطَّبعة التَي طُبِعَت في مؤسسة الرِّسالة في أربعةٍ وعشرين مُجَلَّداً وقام عليها الدُّكتور عبدالله بن عبدالمحسن التُّركي معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي حاليّاً
د. عبدالرحمن الشّهري
 
الحلقة السّابعة : الإمام ابن كثير (((رحمه الله)))
وكتابه النّفيس:: تفسير القرآن العظيم...


مزايا تفسير الإمام ابن كثير:


تفسير القرآن بالقرآن، فعندما يأتي الإمام ابن كثير رحمه الله إلى آية من الآيات يتَّتبَع آيات القرآن الكريم الأخرى التي شرحت هذه الآية أودلَّت عليها من قريب أو من بعيد،فيُورِدها في هذا الموضع

إنّ من أهم ما يُعنى به طالب العلم الذي يريد أن يقرأ في كتب التفسير أو يريد أن يفسر أو يريد أن يفهم التَّفسير أو يُدَرِسَ التفسير أن يُعنى بهذا -بتفسير القرآن بالقرآن-ما استطاع إلى ذلك سبيلا, وهذه تعطي طالب العلم ملكة, أنك إذا كنت تريد أن تفسر آية من الآيات: اعصر ذهنك وحاول بقدر ما تستطيع أن تستحضر الآيات التي وَردت مفسرة لهذه الآية بقدر ما تستطيع, وترجع إلى تفسير ابن كثير, ترجع إلى تفسير الشيخ الشنقيطي, أوغيرها من الكتب التي عُنيت بتفسير القرآن بالقرآن.


أفضل طبعات ومختصرات ابن كثير ((( رحمه الله)))

وطبعته أيضا دار عالم الكتب بالرياض طبعة هي نفس طبعة دار أولاد الشيخ, وهذه الطبعة هي في نظري أكمل طبعات تفسير ابن كثير الموجودة الآن.


من أفضل المختصرات لتفسير الإمام ابن كثير: كتاب " فتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير" للشّيخ القاضي محمد أحمد كنعان.



ولكن دائماً أقول لطلبة العلم الذِّين يسألون ماهي أفضل الطّبعات؟ وما هي أجود الطّبعات؟ ويتكَثّر فيشتري هذه الطّبعة، وهذه الطّبعة، وتلك الطّبعة. وهذا كما ذكر- ابن خلدون رحمه الله- وإن لم يقصد هذا بعينه يُفسِد على طالب العلم طلبه للعلم، فرُّبما أصابه كثرة جمعه، وكثرة الكُتُب ربّما أصابته بالتّوقف والإحباط فلا يقرأ لا هذه الطبعة، ولا هذه الطّبعة، ولا تلك الطّبعة .


والأولى بطالب العلم أن يحرص على طبعةٍ واحدة من هذه الطّبعات فيقتُلها قراءة وبحثاً يقرأها مرّة، مرّتين، ثلاثاً، أربع


وثِق تماماً أنّك سوف تستفيد وسوف تنتفع بما فيها. وأنا أُقَدّر حرص الذّي لم يشتري الكتاب من قبل على أن يشتري طبعةً تكون أفضل الطّبعات، ولكن أعتب على من يتتّبع الطّبعات وهو لا يقرأ فيها شيئا.




ويحضرني حادثة لطيفة وهي أنّ محمد بن يسير الرِّياشي كان مُولِعاً بجمع الكُتُب لكنّه لم يكن يتمكّن من الاطّلاع عليها كُلّها، فلمّا رأى كثرة الكُتُب، ورأى ضيق الوقت قال أبياتاً هي تصلُح عبرةً لطالب العلم الذّي يحرص كثيراً على جمع الطّبعات فقال:


أما لَو أَعِي كل ما أسمعُ .... وأحفظُ من ذاك ما أجمعُ
ولم أستفد غيرَ ما قد جمعتُ... لَقيل: هو العالم المصقعُ
ولكنَّ نفسي إلى كل لونٍ ........ من العلم تسمعه، تنزِعُ
فلا أنا أحفظُ ما قد جمعتُ ..... ولا أنا من جمعه أشبعُ
فمن يكُ في علمه هكذا ..... يكن دهره القهقرى يرجعُ
إذا لم تكن حافظاً واعياً ...... فجمعك للكتبِ لا ينفعُ​


د. عبدالرّحمن الشّهري
 
الحلقة الثامنة : الإمام ابن الجوزي - رحمه الله - وكتابه : زاد المسير في علم التّفسير

يقول – رحمه الله – في صيد الخاطر:
ويذكُر أنَّه نشأ في النَّعيم، ورُبّي على الدَّلال، وأنَّه قد حُبِّبَ إليه العِلم مِن زمن الطُّفولة، ولم يَرغب في فَنٍّ واحد من فنونه – كما تقدّم- بل رَغِبَ في كُلّ فنّ، وأنَّ من لِدَاته وأصحابه من أَنفق عُمره في اكتساب الدُّنيا، ثمّ لم يَنل منها ما ناله ابن الجوزي، وأنَّ عيشه ألين من عيشهم، وجاهه أعلى من جاههم، وتحدَّث رحمه الله كيف أنّه عانى في زمن الطَّلب، وأنّه كان يأخُذ معه أرغفةً يابسة، ويخرُج في طلب الحديث، فيقعد على نهر عيسى في غربيّ بغداد، ولا يقدر على أكل هذا الخُبز اليابس إلاَّ عند الماء، كُلَّما أكَلَ لُقمةً شَرِبَ عليها شَربةً من الماء، وأنّه وَجَد مع ذلك من لذّةَ العلم، وحلاوة الإيمان، ما يخاف على نفسه العُجُب إن شَرَحَهُ وذكره .


تصانيفه في التّفسير رحمه الله رحمةً واسعة:
صنّف مُصنّفات كثيرة في مختلف الفُنُون، لكن الذِّي يَعنِيني هُنا هو مُصنَّفاته التِّي كَتبَها في التّفسير، فقد صنّف كتاباً واسعاً سمَّاهُ :
· كتاب ( الــمُغنِي في التَّـفسير) وأَورد فيه الرِّوايات، والآثار، والتَّرجيح إلاّ أنَّ هذا الكتاب لم يَصِل إلينا وهو من الكُتُب المفقودة، فقد بلغت عدد أجزائه واحد وثمانين جُزء من تجزئات القدماء.
· وكتابه ( زاد المسير في علم التّفسير) – وهو كتابه الذِّي نتحدَّث عنه في هذه الحلقة، لعبدالرّحمن بن علي بن الجوزي – رحمه الله-
· وله كتاب ( تيسير البيان في تفسير القرآن) في مجلَّد
· وله كتاب ( تذكِرَةُ الأَرِيب في تفسير الغَريب) وهُو من كُتب غريب القرآن الجيّدة.
· وله كتاب ( نُزهة العُيُون النَّواظر في الوُجُوه والنَّظائر) وهو كتاب من كُتُب الدِّراسات القرآنية، يُعنى بجانب الوُجُوه والنّظائر، وهو فنٌّ معروف في علوم القرآن.
· وله كتاب ( الإشارة إلى القِراءة الــمُختارة)
· وله كتاب ( فُنُون الأفنان في علوم القرآن) وهو من كُتُب علوم القرآن الجيّدة المتقدِّمة.
· وله كتاب ( وَرد الأغصان في فنُون الأفنان) وهو في جُزء صغير أيضاً.
· وله كتاب ( عُمدة الرَّاسخ في معرفة المنسوخ والنّاسخ) وبعضهم طبعة باسم ( نواسخ القرآن) من أفضل كُتب النّاسخ والمنسوخ للقرآن الكريم، فهُو كتابٌ مُحرَّر، وكتابٌ جيِّد.
· وله كتاب ( الــمُصفَّى بأَكُفَ أهل الرُّسُوخ في علم النّاسخ والمنسوخ)
هذه مُصنَّفَاته التِّي في التَّفسير وفي الدِّراسات القُرآنية، وله كُتُب في التّاريخ، وفي الفقه، وفي الحديث وفي غيرها من الفُنُون. رحمةٌ الله على ابن الجوزي رحمةً واسعة.وأنا أنصح الإخوة المشاهدين بقراءة كتابه (صيدُ الخَاطر) فهو كتابٌ ممُتع، وفيه كثيرٌ من التَّجارب التّي مرَّت على ابن الجوزي – رحمه الله – في حياته.
 
فهِرَس حَلَقات بَرْنامَج أهْل التَّفسير
الحلقة الأولى: أهمية دراسة تراجم المفسرين ومناهجهم.
الحلقة الثَّانية: : ترجمان القرآن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما.
الحلقة الثَّالثة: الإمام محمد بن جرير الطبري.وكِتابه (جامع البيان عن تأويل آي القرآن)ج1 .
الحلقة الرَّابعة : الإمام محمد بن جرير الطبري وتفسيره (جامع البيان عن تأويل آي القرآن ) ج2
الحلقة الخامسة: الإمام عبد الحقّ الأَندلسي وتفسيره ( الـمُحَرَّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز)
الحلقة السَّادسة: الإمام القرطبي وكتابه (الجامع لأحكام القرآن والــمُــبيِّن لِــــمَا تضَّــمَــَـنـــه من السُنَّة وآي الفُرقان).
الحلقة السَّابعة: الإمام ابن كثير وتفسيره (تفسير القرآن العظيم)
الحلقة الثَّامنة: الإمام عبدالرحمن بن الجوزي وكتابه (زاد المَسِير في علم التَّفسير)
الحلقة التَّاسعة: جار الله الزمخشري وتفسيره (الكشَّاف عن حقائق التَّـنزيل،وعيُون الأقاويل، في وُجُوه التأويل).
الحلقة العاشرة: الإمام أبو حيَّان الغرناطي وتفسيره (البحْر المُحيط في تفسير الكِتاب العَزيز).
الحلقة الحادية عشر:.الإمام ابْن الفراء البغوي وكتابه ( معالم التَّنزيل)
الحلقة الثَّانية عشر:.الإمام يحيى بن سلاّم وكتابه (تفسير ابْن سلاَّم)
الحلقة الثَّالثة عشر:. الإمام الطَّاهر بن عاشُور وكتابه (التَّحرير والتَّنوير في تفسير القرآن الكريم)
الحلقة الرَّابعة عشر: الإمام البيضاوي وكتابه ( أنوار التَّنزيل وأسْرار التَّأويل)
الحلقة الخامسة عشر: أدب المُفسِّرين
الحلقة السَّادسة عشر: الإمام ابْن جزي الكلبي وكتابه (التَّسهيل لِعُلُــوم التّنزيل)
الحلقة السَّابعة عشر: الإمام الجليل عبدالله بن مسعود الهُذلي- رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحلقة الثَّامنة عشر: الإمــــام الفــــخـــــر الـــــرَّازي وتفسيره (مفاتيح الغيْب في تفسير القرآن الكريم).
الحلقة التَّاسعة عشر:الإمام محمد الأمين الشَّنقيطي وتفسيره (أضواءُ البيان في إيضاح القُرآن بالقرآن).
الحلقة العشرون : الإمام عبدالرَّحمن بن ناصر السِّعدي وتفسيره (تيسير الكريم الرَّحمن في تفسير كلام المنَّان)
الحلقة الحادية والعشرون: الإمام مقاتل بن سليمان البلخي وتفسيره ( التَّفسير الكَبير).
الحلقة الثَّانية والعشرون: الإِمَام شهاب الدِّين الألُوسي وتفسيره (رُوحُ المعاني في تفسير القُرآن العظيم والسَّبع المثاني ).
الحلقة الثالثة والعشرون: الإمام جمال الدِّين القاسمي وتفسيرُهُ (مَحاسِن التأويل).
الحلقة الرَّابعة والعشرون:.الإمام محمد بن علي الشوكاني وتفسيره (فتح القدير الجامع بين فنِّي الرواية والدِّراية من علم التَّفسير).
الحلقة الخامسة والعشرون: الإِمام المُفسِّر التَّابعي أبي الخطَّاب قتادة بن دعامة السَّدوسي
الحلقة السَّادسة والعشرون: الإمام جَلال الدِّين السِّيُوطي وتفسيره (الدُرّ المَنْثُــــور في التَّفْسير بالمَأْثُور)
الحلقة السَّابعة والعشرون: الإمام أبو عبيدة معمر بن المُثنَّى وكتابه (مجاز القرآن).
الحلقة الثَّامنة والعشرون: الإمام أبو بكر بن العربي المالكي وكِتَابه (أحكام القرآن)
الحلقة التَّاسعة والعشرون: الإمام مُجاهد بن جبر المالكي.
الحلقة الثلاثُون: الإمام الحسَن البصْري
الحلقة الواحد والثَّلاثُون: الإمام الزَجَّاج وكتابه (معاني القرآن وإعْرابُه).
الحلقة الثَّانية والثَّلاثُون: الإمام سعيد بن جُبَيْر

الرَّابط:
http://www.tafsir.net/mlffat/files/2209.pdf

 
بارك الله فيك يا أم عبدالباري ورضي عنك .
جهد مشكور ، وعمل رائع تقبل الله منك ، وقد أصبح كتاباً يحتاج إلى مراجعة وتصحيح ربما .
 
ليتكم تراجعون المادة العلمية لانني قرأت في نسخة البي دي إف فوجدت أخطاء طباعية تغير المعنى مثل ص 30 ,السطر الثامن , الكلام عن تفسير ابن عباس ( فإن قيمة هذا الكتاب قيمة لا يعتد بها ) وضع فاصة بعد كلمة قيمة , ووضع على الياء شدة !! .
 
هل هذه الحلقات كاملة ؟! لأني وجدت بعض الحلقات كتفسير الجلالين لم تنشر في فهرس الحلقات!
إذن كيف أحصل على جميع هذه الحلقات ..؟
 
عودة
أعلى