برنامج (بينات) على قناة المجد العلمية ممتع جداً

الجعفري

New member
إنضم
31 يوليو 2005
المشاركات
202
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[align=center]في قناة المجد المباركة العلمية برنامج حواري ممتع جداً في تدبر آيات القرآن من أول القرآن يقف المتحاورون فيه في مكان جميل شرح يتداولون الفوائد القرآنية والعلمية في الآيات والكل يحمل في يده مصحفاً أثناء التحاور الجميل الذي يتميز بالعفوية وعدم التكلف والتنوع وحسن العرض وكأنك معهم في رحلة أخوية .

ما أبدعه من برنامج !
أدعو إخواني للاستمتاع بهذا البرنامج ، ووقته بعد العصر وقبل المغرب بساعة تقريباً.

وأعضاء البرنامج هم: 1- الشيخ مساعد الطيار.. 2- الشيخ عبد الرحمن الشهري . 3- الشيح الخضيري.[/align]
 
سمعت عن البرنامج .. ما أجمله

لكن لا أعرف متى يعاد , فالشكر مقدما لمن يرشدني لوقت الإعادة
 
ما اسم البرنامج وما موعد بثه بالضبط ؟
 
صدقت أيها الكريم

وكم أتمنى لو ينزل البرنامج هنا للتحميل

أبو بنان
 
اسم البرنامج بينات
يبث الساعة الخامسة مساءا
رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع جدا.
 
الساعة الآن 6 و 45 صباحا وأنا أستمع إليه ، وهو إعادة ، ويبدو أنه بدأ الساعة 6 صباحاً
 
جزاكم الله خيراً على التنبيه .
وفكرة البرنامج هي الحديث العفوي غير المتكلف كما تفضل الزملاء حول جزء من القرآن الكريم كل يوم من رمضان ، وقد كنا نود أن نرتب الحديث بشكل أعمق ، لكن لم يتيسر ذلك لأسباب منها ضيق الوقت ، وكثرة الأشغال عند كل واحد منا ، فسجلناه بهذه الطريقة العفوية في أيام معدودة ، في أماكن متفرقة في الرياض والمنطقة الشرقية رغبة من المخرج في الخروج عن المألوف من التسجيل في الاستديوهات . ولذلك وقع الخلل في الصوت كثيراً ، ولقينا بعض العناء في التصوير وظروفه ، ولم ننته من آخر حلقة منه إلا قبيل المغرب من ليلة 30/8/1428هـ وكنت أخشى أن تفوتني صلاة التراويح مع جماعة مسجدي تلك الليلة لولا أن الله لطف بنا فكان رمضان الليلة التي تليها .
ومن الطرائف أننا سجلنا أكثر حلقاته تحت أشعة الشمس ، فأتعبتنا كثيراً وخاصة أنا ، ومرضت بسبب ذلك ، والمخرج يصر ألا نسجل إلا في هذه الأجواء المشمسة حتى يكون أفضل للمشاهدة ، وقد سجلنا بعض الحلقات والشمس بين عينيَّ في شروق الشمس أو غروبها فكنت أتكلم وأنا أتمنى انتهاء الحلقة في أقرب فرصة ، أو ألوذ بالصمت وأدع الحديث للمشايخ .
ومن الطرائف التي وقعت لي أننا سجلنا عدة حلقات في الأسبوع الأخير من الفصل الصيفي 1428هـ وكنت أدرِّس هذا الفصل في الكلية ، وفي اليوم الذي فيه موعد أحد المقررات التي أدرِّسها ، والاختبار يبدأ الساعة الثامنة صباحاً ، فانتهى التصوير بعد عدد من العوائق الساعة 7:45 دقيقة ، وظننت أن الوقت يكفي للعودة من العمارية - منطقة خارج الرياض - إلى جامعة الملك سعود ، ولكن للأسف تهت في طريق الخروج من العمارية ، وأسئلة الطلاب معي ، وطال بي التيه فلم اصل للقاعة إلا الساعة 8:30 بعد بدء اختبارات اللجان بنصف ساعة ، فدخلتُ على الطلاب وأنا في غاية الحرج ! وبادرت بإسكاتهم عن السؤال المحرج بتوزيع الأسئلة ، وتطمينهم أنها أسئلة سهلة جداً ، ولا تحتاج منهم إلا ربع ساعة فقط ! وأخذت أعاتب نفسي على المشاركة في هذا البرنامج، والصبر على عناء تصويره بعد الفجر .
وكنت أذهب أنا والدكتور مساعد الطيار قبيل أذان الفجر معاً ، أو يصلي معي الفجر ونذهب مباشرة ، ولعل لأخي أبي عبدالملك تعليقاً على هذا البرنامج وفقه الله . ومنها أنه اعترض على تسمية البرنامج (بينات) ، حيث اختلفنا في التسمية ، فاقترح الدكتور محمد الخضيري أن نسميه 30 ×30 بمعنى ثلاثون فائدة في ثلاثين حلقة ، وقد أعجبني هذا الاسم ابتداء . واقترحت أن يسمى (بينات) أخذاً من الآية الكريمة (وبينات من الهدى والفرقان) فأعجبوا بهذا الاسم ، ثم بحثنا في آخر الأمر عن اسم مناسب فلم نجتمع على رأي ، ثم ظهر البرنامج بالاسم الذي طرح أولاً .

أقول هذا أيها الإخوة حتى تعذروننا إن رأيتم خللاً في الصوت أو المعلومات التي تلقى أحياناً، فقد كانت ظروف التسجيل مليئة بالمنغصات ، ونسأل الله أن يعفو عنا وأن يتقبل منا ومنكم في هذا الشهر الكريم .

وأما أوقات بث البرنامج فالذي أعرفه منها :

1- حوالي الساعة الخامسة عصراً تتقدم قليلاً أو تتأخر قليلاً ، وأظنه بحسب وقت الحلقات ، فمدة الحلقة 50 دقيقة ، وبعضها حدث بها خلل فكانت أقل من ذلك . وهذا على قناة المجد العلمية .

2- الساعة السادسة صباحاً تعاد على القناة العامة والعلمية معاً . وهي التي أشار إليها أخي الشيخ إحسان العتيبي وفقه الله .
وسمعتُ أنها تعاد في آخر الليل على العلمية ، لكن لا أدري بالضبط متى تكون بالضبط .


في 7/9/1428هـ
 
إجابة وضحت عندي مشكل حيث أتوقف عند إحدي قنوات المجد ـ ولا أدري أهي العلمية أم العادية ـ حتي بان الأمر ولعلي أحظي بالإفادة من السادة العلماء الذين تعبوا من أجل راحتنا وتعليمنا فلله درهم.
 
بارك الله في مشيخنا الكرام .

وأهلا وسهلا بأخينا أبي طارق الشيخ إحسان العتيبي في أول مشاركة له في ملتقانا.
 
جزاكم الله خيراً على هذا البرنامج الرائع

. وليت نرى مزيد من هذه البرامج التي تعنى بكتاب الله وتدبره .
 
أسأل الله أن ينفع بهذا المجهود، ويكتبه في ميزان حسنات من شارك فيه.
وقد شوقتموني لمشاهدته، وليس لأمثالي من سبيل إلى ذلك سوى توفيره مسجلا على الإنترنت. ولعل بعض الإخوة يتطوعون لهذا الأمر مأجورين بإذن الله.
 
شكرًا على (بيِّنات)

شكرًا على (بيِّنات)

كم أسعدني عصر هذا اليوم مشاهدة مشائخنا الفضلاء لأوّل مرة وهم يقدّمون هذا البرنامج الرائع على شاشة المجد، فلَهجَ لساني بالدّعاء لهم..
فبارك الله فيكم ونفع بكم، ونرجو مواصلتكم في تقديم مثل هذا الإبداع..
 
برنامج ممتع ورائع فكرة وأداء ومضمونا
سررت به كثيرا لكونه خطوة موفقة في تحبيب التفسير والتدبر والاستنباط للناس
أما طلب الكمال يا أباعبدالله فكم ضيع من فرص وأمات من مشاريع ولنعم ما صنعتم حين أخذتم بوصية النبي صلى الله عليه وسلم: "سددوا وقاربوا"
أسأل الله أن يوفقكم ويسددكم ويجعلكم مفاتيح للخير
 
((((( ومن الطرائف أننا سجلنا أكثر حلقاته تحت أشعة الشمس ، فأتعبتنا كثيراً وخاصة أنا ، ومرضت بسبب ذلك ، والمخرج يصر ألا نسجل إلا في هذه الأجواء المشمسة حتى يكون أفضل للمشاهدة ، وقد سجلنا بعض الحلقات والشمس بين عينيَّ في شروق الشمس أو غروبها )))))






لحظت هذا ،، وعجبت منه :confused:
ولم أجد له تفسيرا إلا أن الحلقات سجلت في الشتاء :)

شكر الله لكم .. وآجركم نعيما مقيما في جنات عدن .
 
بارك الله فيكم دكتور عبدالرحمن والأساتذة الذين شاركوا معك في تسجيل هذا البرنامج ، ولكم جعلني شرحك الآنف أحس بمزيج متناقض من الضحك وأنا أتخيل المواقف الطريفة التي مررتم بها فضيلتكم ، والتألم لتألمكم وما سببه لكم من حرج ومرض ، فأضحك الله سنكم ، وجعل ذلك العمل المبارك في ميزان حسناتكم ، وعوضكم بكل تعب ومشقة فيه سعادة وغبطة في الدنيا والآخرة .
ثم أستاذي الكريم : ألا يمكن أن تعملوا على تنزيل حلقات هذا البرنامج أو حتى بعضها على صفحات الملتقى، لتعم الفائدة وتشمل أكبر قدر ممكن ، كون الذين هم من دول أخرى كالمغرب يختلف عليهم التوقيت كثيرا ، ولعل بعضهم في انشغال حين بث البرنامج مما يصعب متابعته ، والإفادة منه ، أرجو إن أمكن الاهتمام وقد عودتمونا مسارعتكم لك مافيه خير ، ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
 
جزاكم الله خيراً . الحلقات مسجلة كلها عندي ، ولو رأى الزملاء وضعها على الموقع صوتاً فعلنا إن شاء الله .
 
بارك الله في مشايخنا الكرام ونفع بهم
وشفاك الله وعافاك شيخنا الفاضل
ليتك تتكرم بوضع الحلقات - السابقة طبعاً - هنا لنستفيد مما جاء فيها ، مواعيد البث والإعادة لا تناسب الكثيرين وأنا واحدة منهم

شكراً مقدماً ..
 
شكر الله لكم يا شيخ عبد الرحمن ونفع الله بكم وبالمشايخ الكرام .
 
حلقات اكثر من رائعة .... بل عيبها الوحيد كثرة الفوائد - وانعم بها عيبا - فأنت بين ثلاثة متخصصين في التفسير وعلوم القران ....... تأتيك محررة وملخصة ...
لكن الملاحظة المهمة التي فات ذكرها لأن البرنامج مسجل ... أن هناك تداخلا في الحوار بين المشائخ فلوكان العرض مرتبا لكن افضل .... والله اعلم
 
جزى الله المشايخ الفضلاء خير الجزاء على هذا البرنامج الممتع والمفيد .
وقد استفدت واستمتعت كثيرا بالفوائد والوقفات واللطائف القيمة التي تلقى , ومنذ أن عرفت موعده وأنا حريص على متابعته . فأسأل الله أن يبارك في علمهم وينفع بهم .
وفكرة تغيير الأماكن في تسجيله والعفوية في إلقائه جدا رائعة , وفيها تجديد وخروج عن المألوف .
ولي ملاحظة على البرنامج وهي أن المشاهد والمستمع لهذا البرنامج يجد أن في جعبة المشايخ الكثير الكثير مما يودون الوقوف عنده والتعليق عليه من الآيات الكريمة , لولا ضيق الوقت , وكثيرا من الآيات يتجاوزونها ولا يقفون عندها , فحبذا لوتيسر للمشايخ الفضلاء إعادة تسجيله مستقبلا أن يحددوا آيات معينة لاستخراج الفوائد واللطائف منها , لعل هذا يكون أفضل ( من وجهة نظري والله أعلم ) .
ونحن نعذر المشايخ بعد الذي ذكره الدكتور عبد الرحمن عن ظروف التسجيل وكونه جاء في وقت انشغالهم , فأسأل الله أن يثيبهم ويجزيهم خير الجزاء .
 
سر من رأى ، وقد سررت معكم والحمد لله ،أما ما ذكره أبو عبدالله فأقول - وقد لا يعرف أعضاء الملتقى ما بيني وبينه - : تستاهل ضربات الشمس وتأخرك عن طلابك ، وقد كنت أعرف عنك الشجاعة وحب المشاكسة ولا أدري هل حب نجد حل مكان حب الجنوب ! لو استطعت أن تجبر الشيخين على زيارة الجنوب والتصوير فيها لأنلتهم من هتان المطر وزخات ( كلمة إعلامية ) البرد أكثر مما أنالوك من حرارة الشمس النجدية ، وعذرك أن الكثرة تغلب الشجاعة ، ولكن في سبيل الله ما أحلى المنون ،هنيئا لكم ما قمتم به من عمل جعله الله في موازين حسناتكم كما أسأله تعالى أن يحرمك على شمس يوم القيامة
 
جزاكم الله خيراً . الحلقات مسجلة كلها عندي ، ولو رأى الزملاء وضعها على الموقع صوتاً فعلنا إن شاء الله .

افعل، جزاك الله خيرا، فالأمر لا يحتاج لرأي.
 
جزاكم الله خير ونفع الله بكم ووفقكم الله يا مشائخنا الفضلاء على هذا البرنامج وأسال الله عز وجل أن تكون في موازين حسناتكم
 
ماشاء الله، إن هذا لهو الإبداع على سجيته ، فأجزل الله مثوبتكم ، وزادنا من علمكم وأمثالكم من الفضلاء ، وبانتظار المزيد من حلقات الفائدة والامتاع .
 
برنامج مفيد جدا ، الوقت المخصص للبرنامج ضيق بالنسبة لكثرة المعلومات والفوائد

لكن ،، ما هو اعتراض الشيخ مساعد وفقه الله على اسم البرنامج ؟؟

نود بالاستفادة من بُعد نظر الشيخ في اطلاق المسميات في مثل هذه الأمور ؟؟
 
أشكر جميع الإخوة والأخوات الذين عقبوا على الموضوع ، وأبدوا إعجابهم بالبرنامج المتواضع الذي شاركت في تقديمه، وأنا أقول إنه متواضع فعلاً لأننا لم نتهيأ في الحقيقة له كما ينبغي ، وإنما أردنا عدم تفويت الفرصة في نفع الناس عندما سنحت بالرغم من كثرة الأشغال عند الجميع، ومجيئ تسجيله في وقت حرج قبيل رمضان بأيام قلائل مع أن فكرته منذ أشهر . وكنا اجتمعنا حينها لوضع الخطوط العريضة لنجاح البرنامج ، ثم ذهبت تلك الأفكار عندما استعجلنا في تسجيل حلقاته ، ونسأل الله أن يتجاوز عن الخطأ والتقصير ، ومثلكم يعذرنا على التقصير رعاكم الله.

وأما ما تفضل به أخي العزيز الدكتور فاضل الشهري من تعقيب فلا أقول إلا أسعدك الله يا أبا صالح بطاعته، وأضحك سنَّك ، ولم أنسكم قط ولم يزدني البعدُ إلا شوقاً إليكم وحنيناً . وقد أصبح لأشعار الحنين عندي معاني أوسع من ذي قبل بعد فراقي لأبها وأحبابي فيها ، وقد كتبت قصيدة عندما سافرتُ من النماص إلى أبها ملأتها بالحنين ، والشكوى من الغربة والنوى، فقال لي أبي رحمه الله : يا ولدي كل هذا والمسافة ساعة ونصف ، فكيف لو تغربت بعيداً ؟ فكلما قرأت تلك القصيدة وتذكرت كلامه ضحكتُ .
وأما عن تسجيل بعض الحلقات في أبها فقد أراد المخرج أن يسجل بعض الحلقات في أبها ، وبعضها في المدينة ، ولكن ضيق الوقت لم يمكنه من ذلك ، ولو سُجلت بعض الحلقات في إحدى قمم منتزه السحاب أو السودة لكان شيئاً بديعاً ، سقى الله تلك الجبال صوب العِهاد ، وما يدريك لعل الله ييسر ذلك يوماً .
 
الحمد لله، فقد كنت أتوقع أن الشيخ عبدالرحمن شاعر، من منطلق أن من يهتم بالشعر ويحفظ منه ، ويتذوقه ، لا شك يقوله ، ولكم ترقبت مناسبة أساله عن ذلك ، حتى تيقنت اليوم ومنه بما خطه أعلاه، ومن ثم أتمنى عليك دكتور عبدالرحمن أن ترسل لي ولو بعضا من قصائدك، لنستفيد من مواضيعها وأهدافها، ونستمتع بلغتها وبيانها، وتقبل الله عملكم، ووفقكم لكل مافيه الخير، وسائر إخواننا المسلمين،والسلام عليكم ورحمة الله.
 
بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنا عبدالرحمن ؛ أود أستفسر هل يمكن تسجيل أشرطة الفيديو ؟ وكم يصل عددها ؟

إذا طلبتها من مؤسسة المجد يلزم خطاب للأستاذ عبدالله الباز ريثما يتفرغ الإخوة كي يسجلونها

ولأنني ليس عندي العلمية فوقت الإعادة 6:00 صباحا غير مناسب ؛ وأرسلت للمشرف برسالة جوال

لتغيير الموعد على العامة. فأقترح عرضه بعد العيد - إن شاء الله - إعادة ؛ والله يحفظكم ويرعاكم.
 
شيخنا الفاضل عبدالرحمن

نـأمل وضع الدروس مسجلة في الموقع

رفع الله قدركم
 
برنامج أكثر من رآئع ، ويستحق القائمون عليه كل الشكر والثناء ، ولكم خالص الدعاء .
 
برنامج مفيد جداً وجميل...
نفع الله بهم ، ورفع قدرهم ، وزادهم علماً وعملاً.
 
- جزى الله المشايخ الفضلاء خير الجزاء ، وأجزله ، وأوفاه .

- وبرنامج ( بينات ) من أفضل البرامج التي قدمتها قناة المجد ..... فجزى الله القائمين عليها خير الجزاء .

- وقد لفت نظري إلى أن وقت البرنامج قبل المغرب بـساعة تقريبا - عند الإفطار - ، ووقت الإعادة قبيل الفجر .... وهما وقتا إجابة *- كما لا يخفى - ، فنسأل الله أن يستجيب دعائنا للمشايخ حفظهم الله .

- ويبدو أن الوقتين قد أختيرا بعناية .... فأقترح على المشايخ الإصرار عليهما ( الوقتين ) في السنوات القادمة بمشيئة الله .


---
(*) على قول من يرى تصحيح حديث قبول الدعاء عند الإفطار .
 
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[align=center]جزى الله المشايخ خيراً على هذا البرنامج وأحسن إليهم ونفــع بهم[/align]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
 
جزاكم الله خيراً جميعاً على هذه الدعوات الصادقة ، نسأل الله أن يتقبلها وأن يجزيكم بخير منها .
وتعليقاً على كلام أخي العزيز المسيطير واستحسانه لوقت البرنامج أقول إن هذا الوقت حسب ما يردني من رسائل على رقم جوال وضعته للبرنامج خاصة من الأخوات يقول إن الوقت غير مناسب لأنه يوافق وقت إعداد الإفطار والإعادة وقت السحور ، ويطالبن بتغيير الوقت بحيث يكون بعد التراويح مثلاً . لكنه بالنسبة للرجال مناسب جداً أقول هذا عن نفسي ، وأيضاً لم يصلني من أحد من المشاهدين أنه غير مناسب . وهم يتوقعون أن الأمر بأيدينا، ونحن كغيرنا نشاهده لأول مرة على الشاشة ، ونسأل الله العفو والقبول ، وجزى الله من شجع ودعا خير الجزاء .

ليلة 28/9/1428هـ
 
البرنامج والحمد لله نلمس له قبول، وإعجاب عند كثير من الناس، ولعل مرد هذا إلى العفوية في الطرح، والتجديد فيه، وعدم الغوص فيما يشكل على غير المتخصص، فنسأل الله أن يبارك في جهود من قام بهذا البرنامج، والحقيقة أني رأيت بعض الحلقات الأخيرة واكتشفت فيها (دون غيرها) أن مشايخ البرنامج يحتاجون لبرنامج رجيم حيث ازدادت أجسامهم لكن لعل هذا بسبب ضغط الشاشة، وتصغيرها فياليت أهل القناة ينتبهون لهذا.
 
جزى الله المشايخ ماقدموا في هذا البرنامج خير الجزاء
فقد كان غاية في الجمال والفائدةومما زادني به إعجابا البساطة التي تميز بها المشايخ وعدم التكلف والرتابة في الكلام والفوائد المطروحة وماذكرني هذا الحديث إلا حديث الطنطاوي رحمه الله فهما سيان في وصولهما إلى القلب ووضوحمها لكل المشاهدين مع مراعات الفوارق بين الناس هذا شيء جميل بدى جليا في بينات.
وهنا اقتراح للشيخ عبدالرحمن والمشايخ:
لم لايستمر البرنامج بعد رمضان بشيء من التأني في دراسة وتدبر السور؟
وإن كان طول الزمن يبدو عائقا لكن المقصد هو أن نعيش مع القران قراءة وفهما وتدبرا.
وإن كان هناك صعوبة في استمراره هل من الممكن أن تطبق فكرة بينات على برنامج (يتدارسونه بينهم)؟
 
جزاكم الله خيرا جميعا
وجزاك الله خيرا أخي ( أبو المعتز القرشي ) خاصة
واقتراح للمشايخ الفضلاء :

أن يتكرر البرنامج كل عام ، وبالطريقة نفسها ، وبالترتيب نفسه
لكن :
تتناولون كل عام 10 آيات أو أكثر من كل جزء من أوله كل حلقة
فتنهون في عام العشر الأول ( أو العشرون )
والعام الذي يليه العشر ( أو العشرون ) التي تليها مباشرة
وهكذا في العام الثالث والرابع
ولن يأتي بضع سنوات إلا والقرآن كله مفسراً
وفي هذا الاقتراح - ولكم حقوق اختراعه ! - فوائد ، منها :
1. التحضير المسبق لتزداد الفوائد .
2. توزيع الآيات بين المشايخ لعدم التضارب - ليس من " الضرب " ! - والتداخل
3. ختم القرآن تفسيراً .
4. ختم القرآن تلاوة ، وهنا أفضل قراءة الآيات المراد تفسيرها قراءة متقنة في مقدمة الحلقة ، لنجمع بين القراءة والتفسير .
5. ضمان استمرار البرنامج وخروج المشايخ وعدم الاعتذار بسبب الشمس أو المطر ، ولا بأس من جعلها كلها في ( أبها ) لأجل لأجل خاطر شيخنا عبد الرحمن الشهري .
6. وحبذا التركيز في كمية الآيات على المعاني الروحية وعلى الرد من يطعن فيها إن كان ثمة من يستدل بها لذلك .
وغير ذلك من الفوائد .
وفقكم الله
 
الحمد لله، فقد كنت أتوقع أن الشيخ عبدالرحمن شاعر، من منطلق أن من يهتم بالشعر ويحفظ منه ، ويتذوقه ، لا شك يقوله ، ولكم ترقبت مناسبة أساله عن ذلك ، حتى تيقنت اليوم ومنه بما خطه أعلاه، ومن ثم أتمنى عليك دكتور عبدالرحمن أن ترسل لي ولو بعضا من قصائدك، لنستفيد من مواضيعها وأهدافها، ونستمتع بلغتها وبيانها، وتقبل الله عملكم، ووفقكم لكل مافيه الخير، وسائر إخواننا المسلمين،والسلام عليكم ورحمة الله.
أشكرك أخي الكريم على حسن ظنك، وليست بتلك القصائد التي تستحق النشر، ولعلي أرسل لك على بريدك بعضها لعلك تفيدني بنقدك وتوجيهك .

بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنا عبدالرحمن ؛ أود أستفسر هل يمكن تسجيل أشرطة الفيديو ؟ وكم يصل عددها ؟ إذا طلبتها من مؤسسة المجد يلزم خطاب للأستاذ عبدالله الباز ريثما يتفرغ الإخوة كي يسجلونها ولأنني ليس عندي العلمية فوقت الإعادة 6:00 صباحا غير مناسب ؛ وأرسلت للمشرف برسالة جوال لتغيير الموعد على العامة. فأقترح عرضه بعد العيد - إن شاء الله - إعادة ؛ والله يحفظكم ويرعاكم.

وفقكم الله أخي العزيز . وأما حلقات البرنامج فهي عندي كلها بعد أن أعطوني نسخة منها على هيئة الكترونية، فهي لك إن شئت أن تمر في أي وقت لأخذها . ويمكن أخذها على عدد من أقراص الليزر ولعلي أحاول وضعها لك - إن شئت- على قرص DVD ، ولا حاجة إلى مخاطبة القناة .
وأما إعادة البرنامج بعد العيدفسيبدأون كما أخبروني بذلك ببثه مع بداية شهر صفر 1429هـ إن شاء الله ، وقد طلبوا مني ومن الزملاء إعادة تسجيل أربع حلقات كان الصوت فيها رديئاً ، واتفقنا على تسجيلها الأسبوع القادم بإذن الله.


والحقيقة أني رأيت بعض الحلقات الأخيرة واكتشفت فيها (دون غيرها) أن مشايخ البرنامج يحتاجون لبرنامج رجيم حيث ازدادت أجسامهم لكن لعل هذا بسبب ضغط الشاشة، وتصغيرها فياليت أهل القناة ينتبهون لهذا.

أخي العزيز الشيخ صالح وفقه الله
الأمر كما تفضلتَ سببه ضغط الصورة فعلاً، وكنت أشعر بحرجٍ شديد - على الأقل من أهلي في البيت - وأنا اشاهد الحلقات لظهوري فيها منفوخاً عريضاً بخلاف الواقع، وقد وردتني كثير من التعليقات على هذه الصور من الزملاء لكن ماذا نصنع والحال كما ذكرت .


وهنا اقتراح للشيخ عبدالرحمن والمشايخ:
لم لا يستمر البرنامج بعد رمضان بشيء من التأني في دراسة وتدبر السور؟
وإن كان طول الزمن يبدو عائقا لكن المقصد هو أن نعيش مع القران قراءة وفهما وتدبرا.
وإن كان هناك صعوبة في استمراره هل من الممكن أن تطبق فكرة بينات على برنامج (يتدارسونه بينهم)؟

أما استمرار البرنامج بعد رمضان ، فالقائمون على القناة رأوا أن يكون موسمياً كل رمضان ، ولذلك هم يطلبون الآن البدء في تسجيل ما يتعلق برمضان القادم إن شاء الله.
وأما فكرة تطبيق هذا الأسلوب في برنامج (يتدارسونه بينهم) فقد تناقشنا فيه وسنطبقه بإذن الله قريباً إن تيسر الأمر وسارت الأمور على ما رسمنا له ، وأشكرك على تشجيعك وفقك الله .


جزاكم الله خيرا جميعا
وجزاك الله خيرا أخي ( أبو المعتز القرشي ) خاصة
واقتراح للمشايخ الفضلاء :
أن يتكرر البرنامج كل عام ، وبالطريقة نفسها ، وبالترتيب نفسه لكن :
تتناولون كل عام 10 آيات أو أكثر من كل جزء من أوله كل حلقة فتنهون في عام العشر الأول ( أو العشرون )
والعام الذي يليه العشر ( أو العشرون ) التي تليها مباشرة وهكذا في العام الثالث والرابع
ولن يأتي بضع سنوات إلا والقرآن كله مفسراً .
وفي هذا الاقتراح - ولكم حقوق اختراعه ! - فوائد ، منها :
1. التحضير المسبق لتزداد الفوائد .
2. توزيع الآيات بين المشايخ لعدم التضارب - ليس من " الضرب " ! - والتداخل .
3. ختم القرآن تفسيراً .
4. ختم القرآن تلاوة ، وهنا أفضل قراءة الآيات المراد تفسيرها قراءة متقنة في مقدمة الحلقة ، لنجمع بين القراءة والتفسير .
5. ضمان استمرار البرنامج وخروج المشايخ وعدم الاعتذار بسبب الشمس أو المطر ، ولا بأس من جعلها كلها في ( أبها ) لأجل لأجل خاطر شيخنا عبد الرحمن الشهري .
6. وحبذا التركيز في كمية الآيات على المعاني الروحية وعلى الرد من يطعن فيها إن كان ثمة من يستدل بها لذلك .
وغير ذلك من الفوائد .
وفقكم الله


مرحباً بأخينا الحبيب وشيخنا الكريم إحسان العتيبي وفقه الله ونفع به ، ونحن نسعد بمشاركتك معنا وإن كنت مقلاً جداً ولا أدري ما هو السبب .
وأما اقتراحاتك فهي موضع العناية والاهتمام ، وقد اجتمعنا الأسبوع الماضي من أجل البرنامج وتسجيل حلقات العام القادم إن مد الله في الأجل ، واتفقنا على أن نتناول في كل حلقة سورة واحدة من سور القرآن ، وإن كانت السورة طويلة فيكون لها أكثر من حلقة . ونكمل في العام الذي يليه بقية السور . وتفرقنا على هذا ، وكانت المبررات لهذا أن المتابع للبرنامج لا يرغب في أن تكون حلقاته مترابطةً بحيث لو فاته منها شيء لا يستفيد من متابعته لبقية الحلقات بخلاف الحديث العفوي غير المرتب فإنه يجذب المشاهدين وربما كان هذا هو سبب قبول الناس للبرنامج ابتداءً . والفكرة التي تفضلتم بها تطبق في برنامج (يتدارسونه بينهم) ففي كل حلقة تؤخذ مجموعة من الآيات وتفسر ، وإن كان التفسير ليس بنفس الطريقة التي في برنامج (بينات) ولكن لعلنا نطور الأمر فيصبح برنامج (يتدارسونه بينهم) كبرنامج بينات من حيث الأسلوب ويتحقق الغرض الذي أشرتم إليه ، وعلى كل حال فسأعرض توجيهاتكم وفقكم الله على الزملاء وسيفرحون بها ويثمنونها .

وإنني لأشكر الله سبحانه وتعالى أن رزقنا بأمثالكم من الإخوان الصادقين الذين يغضون الطرف عن هفواتنا - وهي كثيرة - ويقومون هذه الأخطاء ويشجعون على المزيد من العمل، ويدعون لنا بظهر الغيب ونحن ندعو لهم ، وهذا هو الذي شجعنا على الاستمرار، وإلا فقد ترددنا في البدء لعلمنا بما يحتاجه هذا الظهور على الشاشة من العلم والمهارة والخبرة والتي لم نتلق عليها أي تدريب من قبل، ولكن نسأل الله أن يوفقنا للصواب وأن يرزقنا الإخلاص وأن يكفينا شر أنفسنا وسيئات أعمالنا .

الجمعة 24/1/1429هـ
 
واقتراح للمشايخ الفضلاء :
أن يتكرر البرنامج كل عام ، وبالطريقة نفسها ، وبالترتيب نفسه لكن :

أثابكم الله وجعل ذلك في ميزان حسناتكم ،،، أبدعتم مشايخنا الأفاضل في هذا البرنامج ونحن بانتظار جديدكم ،،، و أرى أن تكونوا دائما جلوس قريبين من بعض ـ يفضل جلسة عربية مريحة ـ ولو طلب منكم المخرج المشي أو الوقوف لأن الجلوس أدعى لاستحضار المعلومات بالنسبة لكم مشايخنا الأفاضل ، كما أنه يعطي المشاهد أريحية أكثر في استقبالها ،،، وقارنوا رعاكم الله بين حلقات الجلوس والمشي ،،، أسأل الله لكم التوفيق والسداد
 
و أرى أن تكونوا دائما جلوس قريبين من بعض ـ يفضل جلسة عربية مريحة ـ ولو طلب منكم المخرج المشي أو الوقوف لأن الجلوس أدعى لاستحضار المعلومات بالنسبة لكم مشايخنا الأفاضل ، كما أنه يعطي المشاهد أريحية أكثر في استقبالها ،،، وقارنوا رعاكم الله بين حلقات الجلوس والمشي ،،، أسأل الله لكم التوفيق والسداد

جزاكم الله خيراً وقد أخذنا بتوجيهكم هذا في الحلقتين الأخيرتين اللتين سجلناهما بدل حلقتين كان الصوت فيهما والصورة غير مناسبة وهما الحلقة الأولى والتاسعة فبارك الله فيكم .
 
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل عبد الرحمن الشهري
وندعو لكم بالمزيد من العلم والفهم لكتاب الله ولعموم الشرع
ونفرح لوجودكم في مقام التوجيه والتعليم للناس وخاصة بعد مرور سنوات على الناس لا يسمعون هذا إلا ممن لم يحسن اعتقاده أو منهجه - غالبا - .
ونسأل الله لكم التوفيق
وسلامي للمشايخ الأفاضل
وليس عندي كبير ولا كثير شيء أشارك به
ويكفي الاستفادة إلا أن يتيسر ما أرى أن يستفاد منه
 
<p>
[align=center]أخذنا بتوجيهكم هذا في [/align]
<وفقكم الله وأنار بصيرتكم .... أنتم الأساتذة الموجهون ونحن طلاب مقترحون....
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيكم .
سوف يعاد بث البرنامج ابتداء من الأسبوع القادم على القناة العلمية والعامة على النحو التالي حسب كلام القائمين على البرنامج :

في قناة المجد العلمية يوم الخميس الساعة العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة .
يعاد على القناة العلمية فجر الجمعة الساعة الثالثة فجراً

ويعاد بعد صلاة الفجر مباشرة في مكة المكرمة يوم السبت على القناتين العلمية والعامة .

اليوم هو الأربعاء 20/2/1429هـ
 
المرجو من شيخنا الفاضل عبد الرحمان الشهري أن يحاول رفع الحلقات عى الشبكة العنكبوتية إن أمكن ذلك. و جزاكم الله خيرا على الخير
 
عودة
أعلى