تحقيق حاشية الملا خسرو على تفسير البيضاوي

إنضم
15 مايو 2014
المشاركات
7
مستوى التفاعل
2
النقاط
3
الإقامة
الجزائر
الحمد لله قد ناقشت رسالة الدكتوراة والموسومة ب: حاشية الملا خسرو على تفسير الإمام البيضاوي- دراسة وتحقيق- فحققت الكتاب من أوله إلى آخره، معتمدا على ثلاث نسخ إحداها كتب أكثرها بخط المؤلف.
 
مبارك وفقك الله أخي الكريم .
ما مزايا هذه الحاشية التي انفردت بها عن غيرها بعد دراستك لها ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… شيخنا الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري.
تميزت هذه الحاشية في كونها لشيخ الإسلام الملا خسرو (ت: 885 ه)، وهو صاحب التصانيف المعروفة في الفقه الحنفي وأصوله، وهو معدود في طبقات المفسرين إلا أنه لأول مرة يحقق له كتاب في علم التفسير من أوله لآخره، كما أن هذه الحاشية تعتبر من أوائل الحواشي العثمانية التي اعتمدت عليها كثير من الحواشي التي ألفت بعدها، كحاشية شيخ زادة وحاشية الشهاب الخفاجي، وحاشية القونوي، وقد اهتم الملا خسرو بإبراز النكت واللطائف التي زادها البيضاوي في تفسيره على الزمخشري في الكشاف، والتنبيه على استدراكات البيضاوي على الزمخشري، و قد توسع في الحاشية، فسلك مسلك التحقيق والتوثيق لألفاظ أنوار التنزيل، ثم مسلك الشرح والتحليل، ثم مسلك الموازنة والنقد بين الكشاف وأنوار التنزيل، مع الاستدراك على شراح الكشاف.
 
مبارك أخانا الفاضل نفع الله بكم حبذا لو أنشأت بحثا عن أوجه النقد التي استعملها الملا خسرو في حاشيته ، هل كان النقد من حيث الأدلة ؟ أم الدلالات ؟ أم القواعد ؛ فمثل هذا التتبع ينمي ملكات صناعة التفسير لدى الباحث والقارئ، ولعل معايشتك لهذه الحاشية شهورًا يساعدك في إخراج زبدتها. بارك الله فيكم ننتظر ما بعد التحقيق.
 
“Congratulations on your completion of this huge and distinguished work in your study of Mullah Khusraw’s footnote on the Tafsir of Imam al-Baydawi. Completing your doctoral dissertation is a great achievement worthy of respect and appreciation. We hope that the book resulting from these efforts will be a valuable reference that contributes to enriching knowledge in this field. Greetings and best wishes. Wishing you more success in your academic career.”
 
نفع الله بك أختنا الفاضلة قال أبو منصور الثعلبي في فقه اللغة وسر العربية: "من أحب الله تعالى أحب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم ومن أحبَّ الرسول العربي أحبَّ العرب ومن أحبَّ العرب أحبَّ العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب ومن أحبَّ العربية عُنيَ بها وثابر عليها" فإن لم تحسني العربية تعلميها؛ فإنها اللغة الأولى لكل مسلم، بارك الله فيك.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم اولا مبارك لكم وثانيا الحاشية محققة في جامعة سامراء كلية التربية قسم علوم القران منذ اكثر من 5سنوات
 
عودة
أعلى