دعوة للالتزام بكتابة المشاركات في أقسام الملتقى المناسبة لمواضيعها

إنضم
18 أغسطس 2005
المشاركات
506
مستوى التفاعل
10
النقاط
16
العمر
66
الإقامة
مصر
أدعوكم إخوتي الأعزاء – و أدعو نفسي – إلى الالتزام بكتابة و وضع المشاركات في أقسام الملتقى المناسبة لمواضيعها ؛ حتى يسهل الاطّلاع و التتبع للمواضيع في أقسامها الخاصة بها – التي حدّدتها إدارة الملتقى ، و كتبتها تحت اسم كل قسم – و حتى تنشط بقية الأقسام ؛ فلا تتركّز في قسم واحد ، و هو قسم ( الملتقى العلمي للتفسير ) الذي تتداخل فيه المواضيع الخاصة به مع مواضيع أخرى كان مكانها المناسب أقساما أخرى ، و يبدو أن وضعه في صدارة أقسام الملتقى جعله أول الأقسام مروراًً عليه من الإخوة الأعضاء ، و جعله أيضا في الصدارة عند وضع المشاركات و كتابتها فيه .

و أرى أن يقوم الإخوة المشرفون على الملتقيات هنا ، جزاهم الله خيرا – كلٌ في مُلتقاه – و لمدةٍٍ مؤقتة ، بنقل أي مشاركة جديدة خارج نطاق تخصص كل ملتقى إلى الملتقى الخاص به ، مع إمكان التنبيه بحذف المشاركات الموضوعة في غير القسم المناسب لموضوعها ، عند تكرار عدم الالتزام . و ذلك لتفعيل نظام الملتقى و حُسْن العمل به و سهولة و يُسْر الاطلاع على المواضيع المُرادة . و أوَدّ تثبيت الموضوع و جعل هذا التنبيه أعلى أقسام الملتقى ليقرأه الجميع قبل كتابة مشاركاتهم .

و الله هو المُوَفِّق لكل خير .
 
شكرا للدكتور الكريم على هذا الاقتراح المهم، وليت الجميع فعلا يطبقون ما اقترحه، لأنه سيخفف علينا متابعة المواضيع ونقلها واشعار أصحابها بنقلها .
 
و ما دام هذا الاقتراح قد تم طرحه منذ عام 2007 م - كما وضح من مداخلة الأخ د . محمد الجنايني - و لم يتم الالتزام به حتى اليوم ؛ فأرى أن تقوم إدارة الملتقى بواجبها في تنفيذه اليوم قبل الغد ، مع كتابة تنبيه بأنه سيتم حذف أي مشاركة تكتب في غير القسم الخاص بموضوعها ، و يمكن النظر في دمج ملتقى الرسائل الجامعية مع ملتقى الكتب و البحوث ، و جعلهما ملتقىًً واحداًً ذا فَرْعيْن ، و كذا في غيرهما ، كما أقترح إضافة زيادة على اسم ( ملتقى الانتصار للقرآن ) ليصبح ( ملتقى الانتصار للقرآن و ردّ الشبهات ) ؛ ليتبين موضوعه و الغرض منه .
 
أشكر لك اهتمامك د.أبا بكر، والإدارة -وفقك الله- ملتزمة بهذا الأمر تنظيرا وتطبيقا، فهو نص البند السابع من ملتقى أهل التفسير - شروط التسجيل في ملتقى أهل التفسير ، والمشرفون جزاهم الله خيرا يتابعون هذا أولا بأول، أما تقيد الأعضاء به فهو الغالب، وكثير منه مما تدخل فيه وجهات النظر، ويبقى القليل هو الذي يقع فيه الخطأ ونرجو أن يتم تصحيحه.
 
شكر الله لكم جميعا
و بعد ، فنحن إذاًً أمام طريقيْن :
أَوَّلهما : بقاء الحال على ما هو عليه ؛ فلا التزام بكتابة المشاركات في أقسام الملتقى المناسبة لمواضيعها .
و في هذا إهدار للغرض من تقسيم الملتقى لأقسام مختلفة متخصصة المواضيع ، و لا أحسب هذا موافقاًً لنظام الملتقي ، و عليه فيقع العبء على الإخوة المشرفين بنقل المشاركات غير المناسبة لأماكنها إلى أقسام أخرى مناسبة . و هذا عبء زائد يمكن الأخذ به لمدة مؤقتة .

و الطريق الثاني : التنبيه بحذف المشاركات المكتوبة في غير أقسامها ، مع إضافة ذلك لشروط التسجيل ، و فيها بندٌ يسمح بذلك . و ما أحسب أن هناك مشاركة ذات بال لا يستطيع كاتبها معرفة مكانها المناسب في أقسام الملتقى ، و مجال التداخل بينها قليل ، و يمكن فهمه و اعتباره .
و أُحَبذّ البدء بالعمل بهذا الطريق بعد انّ مَضَتْ خمس سنوات أو أكثر على المناداة و المناشدة بالالتزام بكتابة المشاركات في أقسام الملتقى المناسبة لمواضيعها دون جدوى و لو من البعض القليل ؛ فمعنى الالتزام يشمل الجميع .

معذرةًً فقد أَطَلْت و أَثْقَلت ، فما أَردتُ إلاَّ الخير ، { وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }. [هود: 88]
 
عودة
أعلى