كيف استبدل خطَّ الآيات

إنضم
6 سبتمبر 2005
المشاركات
960
مستوى التفاعل
18
النقاط
18
الإقامة
القصيم، بريدة.
لدي ملف وورد كُتبتْ آياته برسم مصحف أكتروني قديم، وأُريد الآن استبدل الآيات بمصحف حفص للنشر الأكتروني هل من طريقة آلية سريعة لاستبدال الآيات جملةً واحدة ؟
آمـل الإفادة وشكرا لكم،،
 
بارك الله فيكم د. إبراهيم،
بارك الله فيك أختي خادمة الفرقان.

لعل الأمر ممكن بإذن الله، وبه بعض التفصيل.

الخطوات التالية تظهر كيفية الوصول إلى المراد، وذلك عن طريق استبدال التنسيق، مع الانتباه للخيارات المتاحة في الخطوة النهائية أدناه (الخطوة 5).

1. اختيار قسم "استبدال" من الصفحة الرئيسية.


2. اختيار الخط المراد استبداله: من نافذة خيارات الاستبدال التي تظهر، النقر في خانة "البحث عن"، ثم من أسفل النافذة، قسم "استبدال"، الضغط على "تنسيق" / "خط" :



تظهر نافذة خيارات استبدال تنسيق النص، لا النص بذاته.

3. اختيار الخط المراد استبداله: من نافذة خيارات التنسيق، لسان الخط، قسم العربي، اختيار الخط المراد استبداله. في المثال المبين، تم اختيار الخط الإنجليزي (إيريال).
(ملاحظة: للذهاب إلى اسم الخط مباشرة، دون الحاجة لاستعراض قائمة الخطوط بأكملها، بالإمكان ضغط الحرف الأول من اسم الخط بالإنجليزية – مع التأكد من تغيير لغة الإدخال إلى الإنجليزية).


بعد الضغط على مربع "موافق" أسفل النافذة، يظهر اسم الخط المراد استبداله أسفل خانة "البحث عن".

4. لاختيار الخط الجديد / الخط البديل : لاختيار الخط البديل، وفي المثال المبيّن تم اختيار الخط العثماني من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، النقر في خانة "استبدال بـ"، ثم تكرار الخطوات أعلاه ("استبدال" / "تنسيق" / "خط") .



في المثال أعلاه، فإن خط مجمع الملك فهد للمصحف الشريف الذي تم اختياره من قسم الخطوط هو الخط العثماني لمصحف حفص:
KFGQPC Uthmanic Script HAFS

يظهر الخط الجديد أسفل خانة "استبدال بـ".

5. خيارات الاستبدال (هام): تعتمد خيارات الاستبدال على الخطوط المستخدمة في الوثيقة الأصلية. إن كان المستخدم على ثقة بأن كافة خطوط المستند مختلفة تماما عن خط الآيات الكريمة، فبالإمكان اختيار "استبدال الكل" من النافذة أعلاه.

أما إن كان هناك بعض الشك بشأن تنسيق المستند، فإن "استبدال الكل" قد يؤدي إلى استبدال نصوص عادية من المستند بآيات كريمة، مما سيؤدي لاختلاف واختلاط النصوص الأصلية. في هذه الحالة، ينصح باستبدال الآيات الكريمة الواحدة تلو الأخرى، عن طريق الخيارات "بحث عن التالي"، ثم "استبدال"، وهكذا، حتى يتم استبدال الخط القديم في كافة الآيات الكريمة بالخط الجديد.

6. تظهر نتيجة الاستبدال في المثال المبين:
والخطوات أعلاه مجرّبة وناجحة باستبدال خط من مصحف إلكتروني يعود لما قبل عشر سنوات تقريبا، بخط مصحف حفص من مجمع الملك فهد.

نسأل الله التيسير.
 
وفيكم بارك د. إبراهيم،
أرجو المعذرة، فإني لا أستخدم قوالب كتابة البحوث، وأعتذر فلعل الإجابة تكمن فيها، ولكنني لم أطلع عليها.
لو تتكرمون بإعلامي أي قالب تستخدمون كي أتابع معكم هذا الجانب.

مع العلم أنه قد تم نشر برنامج خاص لتحويل الآيات الكريمة من الرسم الإملائي إلى العثماني في الملتقى، وهو على الرابط التالي:
http://vb.tafsir.net/tafsir41176/#.Vl8oanZJbal

البرنامج المشار إليه يحتاج لخطوات تنصيب، وإن دعت الحاجة لذلك، وكانت الوثيقة عندكم تحتوي على الكثير من الآيات الكريمة المراد تحويل رسمها، فبالإمكان تفصيل هذه الخطوات، ومتابعتها معكم أو تطبيقها مباشرة على وثيقتكم إن شئتم.

اللهم يسر.
 
عودة
أعلى