مشروع تفريغ لقاءات مركز تفسير

فجر الأمة

New member
إنضم
7 أبريل 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ماغرد بلبل وصدح ، وما اهتدى قلب وانشرح ، وما عم فينا سرور وفرح،الحمدلله ما ارتفع نور الحق وظهر،وما تراجع الباطل وتقهقر، وما سال نبع ماء وتفجر ، وماطلع صبح وأسفر ، وصلاة وسلاماًَ طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الأنور،والجبين الأزهر ،ما سار سفين للحق وأبحر ، وما على نجم في السماءوأبهر ، وعلىآله وصحبه خير أهل و معشر، صلاة وسلاماًَ إلى يوم البعث و المحشر .

فكرة المشروع
1 - العمل على تفريغ لقاءات مركز تفسير الدورية .
2 - تقسيم الأخوات الراغبات في المشاركة إلى مجموعتين .
3- تقسيم تفريغ اللقاء الواحد على عدد من الأخوات الراغبات في المشاركة بحيث يشترك في تفريغ اللقاء الواحد أكثر من أخت لكي يكون نصيب كل أخت في اللقاء الواحد 15 دقيقة .
4- تقوم المجموعة التي قامت بتقسيم اللقاء بينها بجمع اللقاء في ملف واحد وإرساله عن طريق الرسائل الخاصة لأختكم : فجر الأمـــــة لإخراجه .
5– عند تفريغ أكثر من لقاء نقوم بجمعها في ملف واحد وفهرستها .
الهدف من المشروع
1 – التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بهذا العمل .
2– الاهتمام بهذه اللقاءات لما تحمله من فوائد نفيسه لا يستغني عنها طلاب وطالبات العلم .
3– طباعة هذه اللقاءات بعد التفريغ ونشرها لتعم الفائدة أكثر .
دعوة
إلى أخواتي الفاضلات المبادرة للمشاركة في هذا المشروع
انطلاقاً من قول الرب تبارك وتعالى : ( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ )

إهداء
والله أسأل أن يجعل أجر وثواب فكرة هذا المشروع في ميزان حسنات والدتي ،
وأن يمن عليها بالشفاء العاجل إن ربي لسميع الدعاء .


ختاما
هذا بعض ما لدي ... وعذرا على الإطالة ، سائلة المولى عز وجل أن يوفقنا وإياكم لكل خير ، فما كان من خير وصواب فمن الله وما كان من خطأ فمن نفسي والشيطان ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ومضة
أن تكون عظيماً هو أن يساء فهمك ... رالف إيمرسون


الطالبة : فجر الأمـــــــــة
 
ما شاء الله لا قوة إلا بالله! مشروع طيب أختي الكريمة ولن أتأخر عن المشاركة فيه بما يسمح وقتي بإذن الله تعالى.
على بركة الله، وفقك المولى لما فيه الخير وأنعم على والدتك بالشفاء العاجل وجعلك قرة عين لها.
 
أختي الكريمة فجر الأمة مشاركتك هذه دفعتني لطرح مشروعي الذي أتمناه منذ سنوات وهو أن يكون لملتقى أهل التفسير لجنة للتفريغ تتولى تفريغ كل المحاضرات القيمة لعلمائنا والبرامج القرآنية الهادفة والذي أهدف منه إضافة إلى مقصده الرئيس وهو خدمة القرآن وأهله أهدف إلى دفع الأخوات الفاضلات من أعضاء الملتقى وزواره اللواتي يملكن وقتاً أن يشغلنه بشيء ينفعهن في الدنيا والآخرة.
لذا أرجو أن تتوسع فكرة المشروع ليصبح لدينا فريق عمل متكامل يتولى التفريغ والتنقيح والمتابعة ويعلن عنه في الملتقى. فمن شاءت من الأخوات الأعضاء أو الزوار الانضمام إلينا أن تراسلني أو تراسلك إذا أعجبتك الفكرة ووافق عليها مشرفو الملتقى الأفاضل.
على أني أحب أن ألفت النظر إلى أمر وهو أن هذا المشروع يحتاج إلى التزام قوي ومثابرة ومتابعة حتى لا يتأخر العمل في أي مشروع لذا من وجدت في نفسها الرغبة والالتزام والهمة العالية ولديها من الوقت ما تحب أن تشغله بخدمة كتاب الله تعالى أن تتواصل معنا وبعد أن تكتمل لدينا الأسماء نقسم فرق العمل كل فرقة لمشروع محدد إن شاء الله.
لدينا الآن مشروع تفريغ محاضرات الأترجة القرآنية والحمد لله العمل يسير بانتظام وبسرعة تفوق التوقعات فخلال يومين من المحاضرات تكون جاهزة ومرفوعة على الملتقى.
لدينا أيضاً مشروع تفريغ حلقات بينات لهذا العام وقد وصلنا إلى نصف الحلقات ونحتاج أن نكمل الباقي لكن الأخوات اللواتي شاركن معي في تفريغ بينات يعملن الآن على دورة الأترجة القرآنية لذا اجّلنا مشروع تفريغ بينات بعض الوقت إلا إذا انضمت إلينا بعض الأخوات قريباً إن شاء الله.
هو مشروع أتمنى أن يتحقق وأتمنى أن يعلق عليه الإخوة المشرفون الأفاضل والأعضاء الكرام لإثرائه وإسداء النصح والمشورة فهو مشروع يتعلق بنشر علمهم أيضاً ولا بد أن يكون لهم فيه رأي نحترمه ونقدّره.
أسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى وأن يكتب النجاح لهذه المشاريع التي تهدف إلى خدمة القرآن وأهله
 
أختى الفاضلة
المشروع فى فكرته أكثر من رائع
ويحتاج الى جهد ومثابرة
نسأل الله ان يكلل بالنجاح
نشكركم على هذه المبادرة الطيبة
 
أشكر فجر الأمة على هذه الهمة العالية وهذا الحرص والتنظيم .
وإن من دواعي تميز هذا الملتقى وجود هذه الثلة المباركة من الأخوات كفجر الأمة ود. سمر الأرناؤوط وغيرهن، ممن يبذلن أوقاتهن في إنجاح مشاريع الملتقى من تفريغ وغيره .
بارك الله في جهودكن ونفع بكن ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل .
 
يكون لملتقى أهل التفسير لجنة للتفريغ
هذه فكرة رائعة، وأقترح أن يكون لها مركزية في العمل لتوحيد الجهود وتنظيمها للوصول إلى الهدف المنشود بأفضل صورة، كما أقترح أن تكون د. سمر رئيسة هذه اللجنة والأخت فجر الأمة من أعضاء اللجنة ويمكن تشكيل باقي الفريق على النحو التالي:
- لجنة مكونة من ثلاثة إلى خمسة عضوات هن من يدير المشروع .
- ارتباط مباشر مع المدير التنفيذي لمركز تفسير الشيخ خالد رمضان بحيث يكون العمل له مركزية تنظيمية .
- الارتباط مع فريق متعاونات يقمن بالتفريغ وهذا لا يشترط فيه العدد بل يمكن أن يكون أكبر قدر ممكن، وأقترح أن يكون لكل مشروع تفريغ لجنة مصغرة تنطوي في إدارتها تحت اللجنة الرئيسة للتفريغ المذكورة أولاً .
- يمكن النظر مستقبلاً في طباعة هذه الأعمال، وكم من أعمال جليلة كان مصدرها تفريغ الدروس، ودروس العلامة ابن عثيمين أكبر شاهد على ذلك .
هذه آراء سريعة كتبتها، لئلا أُحرم من أجر المشاركة في هذا العمل ولو بالرأي، واسأل الله لكن التوفيق والسداد .
 
إذا كنتم تتمنون هذا الأمر، فنحن نعتبره حلماً يتحقق وفتحا وتوفيقا.
وهذه بعض النقاط المقترحة:

- يتبنى مركز تفسير الإشراف والمتابعة ممثلا بإدارة الأخت سمر بحكم الخبرة في المجال.
- توضع خطة محكمة مكتملة الجوانب في التعريف بالمشروع ورسالته وأهدافه ...ثم تكتب وتدون ضمن مشاريع المركز.
- تسجل أسماء الراغبات في الاشتراك من أجل التوثيق لاحقا.
- يقسم العمل إلى مشروعات صغيرة (بينات) (الأترجة) (لقاءات المركز) ...الخ ويكون كل مشروع بإدارة إحدى الأخوات لمتابعته، فالأخت فجر الأمة تتولى إدارة مشروع اللقاءات مثلا ..وهكذا.
- ينبغي مراعاة أن البرامج والمحاضرات القرآنية على نوعين:
الأول: ما يكون مكتوبا عند الملقي.
الثاني: ما لا يكون مكتوبا.
وعليه يمكن مراسلة أصحاب المحاضرات المكتوبة -بالتعاون مع المركز- اختصارا للجهد والوقت ويكون عمل الفريق في هذه الحالة هو التنسيق والإخراج وإكمال النقص إن وجد.
- يتم الاتفاق على تنسيق موحد لجميع المحاضرات المفرغة بحيث تأخذ طابعا واحدا وإخراجا مميزا يتيح لها النشر والتداول لاحقا بصورة جميلة، وهذه خطوة يمكن أن تكون لاحقة بحسب ما يرى الفريق، وبمساعدة الإخوة في مركز تفسير.

هذا مجرد مقترحات عجلى، وإني أسأل الله جل في علاه أن يجعلكم أيها الفريق مسددين موفقين نافعين مباركين، وأن يسهل لكم كل عسير ويحقق لكم كل أمنية إنه سميع مجيب.
 
لم أقرأ ما كتبه الشيخ حاتم إلا بعد نشر ردي وإلا لاختصرت كثيرا، فكثير منه وقع فيه الحافر على الحافر! والحمد لله!
 
حبيبي أبا إبراهيم كلامك أجمل من كلامي وأكثر ترتيباً وتنظيماً وأنت كذلك دوماً .. دمتم لي بخير،،
 
شكراً لكم جميعاً على هذه المبادرات الطيبة في خدمة العلم والقرآن وطلابه ، وأبارك هذه الخطوة ، وفي المقترحات التي تفضل بها الزملاء بركة وخير كثير ، وأقترح إن شئتم الإعلان عن هذه المبادرة مع إكمال الجوانب التالية :
1- فكرة المشروع .
2- شروط الانضمام للمشروع .
3- الشروط الفنية للتفريغ (الخط المستخدم - مقاسات الصفحة - حجم الخط ولونه - ترويسة الصفحة - الخ ) حتى يكون العمل موحداً .
4- تكون إدارة المشروع الرئيسية لدى إدارة المشروعات في مركز تفسير (الأستاذ علاء البدري) بحيث يتولى مهمة إسناد الأعمال لمن يقوم بها دون تضارب في التكليفات .
أسأل الله لكم التوفيق جميعاً ، فالأعمال الجديرة بالتفريغ تتجدد وفيها علم كثير وخدمة للباحثين .
 
أشكـر الأخوات الكريمات على هذه الهمم العالية والصبر الجميل والاستمرار في هذا العمل المُجهد الذي يَعْجز عنه كثير من الرجال، أحياناً تمر عليَّ بعض الطرائف أو الفوائد واللطائف في بعض الأشرطة لا تتجاوز سـطرين أوثلاثة، فيشق عليَّ تقييدها ويَثقُل علي إعادة المقطع مرة بعد مرة لكي أتمكن من كتابة النص كتابة صحيحة، ولا أذكر أني فرَّغت شريطاً كاملا إلا مرة واحدة حينما كنت طالباً في كلية الشريعة وذلك لعدم قدرتي على كتابة بعض المسائل التي يزيدها أستاذ إحدى المواد تلك السنة، فجزى الله الأخوات خيراً على هذا الجهد الكبير.

أما ما يتعلق بالمشروع فيحتاج إلى كتابة رؤية واضحة له قبل بدء العمل فيه، من خلال عقد ورشة عمل مشتركة بين الأخوات العاملات في المشروع، ولجنة علمية من مركز تفسير، ويمكن الاستفادة من برامج التواصل الصوتي عبر الشبكة.

ومن الأسئلة التي أرى الإجابة عنها ما يلي:

- هل كل لقاء علمي أو إعلامي جدير أن يفرغ وينشر ؟
- هل كل ما يذكره الضيف يقيد ويفرغ، أم يترك بعض كلامه، لا سيما المكرر، أو الاستطراد خارج الموضوع، ونحو ذلك ؟
- لماذا لا يطلب من مقدم المادة تقديم ما لديه من أوراق، فقد تكون المادة مكتوبة عنده، وقد يكون عنده استعداد لكتابتها إذا علم أنها ستنشر، وبعضهم عنده كاتب أو باحث يمكن أن يقوم بهذه المهمة، فلماذا لا يستفسر منه حول هذه الأمور؟
- هل يلزم استئذان مقدم المادة قبل تفريغها، ولماذا لا يقوم هو بمراجعتها بعد التفريغ، وهل يتضرر المشروع إذا ترك تفريغ بعض الحلقات بسبب عدم تعاون صاحبها ؟
- هل هناك أجهزة أكترونية تقوم أو تساعد في هذا المشروع، وهل مركز تفسير قادر على توفيرها؟
- ألا تستحق الأخوات العاملات في المشروع مكافآت على هذا الجهد الجبار، وقد تكون من ميزانية البرنامج أو النشاط نفسه، كما يعطى المصوّر، والمسجّل، والمنّسق، والمصمّم، وغيرهم من المشاركين في اللقاء ؟
- بعض اللقاءات قد لا يحوي مادة علمية، بل هو مناقشة لفكرة ، تُثرى من خلال المداخلات، ولذلك ينبغي أن تكون الصياغة مختلفة، فلماذا يكون العمل هنا تلخيصاً وعرضاً للفكرة المطروحة ؟
- ما مدى أثر الأعمال السابقة على الجمهور ، وهل هناك تغذية راجعة يمكن أن يستفاد منها ؟
- أليس من الأجدى استثمار الأخوات أو بعضهن في مشاريع أخرى، مثل تصميم بعض الكتب في التخصص كمقررات القرآن الكريم التفسير و أصوله وعلوم القرآن، ولا سيما المقررات الدراسية في الجامعات ومعاهد القرآن والمساجد، أو تصميم عروض الدورات القرآنية على وسائط أكترونية وفق نظام التعليم الأكتروني بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة التي يمكن أن تقدم الدعم التقني والمادي وفق اتفاقية مبرمة بينها وبين مركز تفسير؟

وأخيراً أكرر شكري للأخوات وخاصة الدكتورة سـمر التي أرى أن تكون مشـرفة على الأخوات نظراً لخبرتها العالية في هذا المجال، وأسأل الله للجميع التوفيق والسداد.
 
أشكركم جميعاً أساتذتي الأفاضل على هذا التفاعل الإيجابي والتشجيع لفكرة المشروع واقتراحاتكم على العين والرأس وهذا هدف التشاور بالأمر. والحمد لله أن أحياني لأرى مثل هذا المشروع الحُلُم على طريق التنفيذ.
سأحاول التنسيق مع الأخت الفاضلة فجر الأمة والأخت عبير وكل الراغبات في الانضمام بهذا المشروع لصياغة فكرة المشروع وخطة العمل والأهداف وتحديد المواضيع والبرامج التي تحتاج لمتابعة وتفريغ. وسنأخذ بإذن الله تعالى كل مقترحاتكم بالاعتبار ونعيد صياغتها على شكل مشروع متكامل نرفعه لكم ولإدارة مركز تفسير لدراسته ومباركته وجعله مشروعاً رسمياً ضمن مشاريع المركز بإذن الله تعالى.
أرجو أن تستمروا بإرسال مقترحاتكم حتى نحقق أكبر قدر من الفائدة إن شاء الله تعالى.
 
جزاكـ الله خيرا شقيقتي الغالية ...

معكن بإذن الله ..

( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ )
 
أسأل الله أن يبارك في هذا المشروع، وليس على ما قاله الأصحاب من مزيد، وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
 
تعجز الحروف والكلمات .........................................................
.......................................................................................................................
...........................................................................................................أيّ خيرٍهذا أيّ خير
بارك الله لكم وفيكم,,
مشكلتي انشغالي بالدراسه وبعض الظروف تجعلني أتردد والمسألة بالطبع تحتاج إلى وقت وجهد لكن(أسأل الله العلي القدير أن يمنّ علي بالمشاركه ولو بجزءٍ يسير)
 
شكر الله لكم جميعاً هذا التشجيع وهذه المقترحات.
أتمنى على الأخوات والإخوة الذين يرغبون بالانضمام للمشروع أن يحددوا منذ البداية الوقت الذي يمكن أن يخصصوه لمثل هذا المشروع فهذا سيساعدنا في توزيع المحاضرات بحسب تفرّغ الإخوة والأخوات فمن كان لديه دراسة أوكلنا إليه تفريغات لا تحتاج لوقت طويل كالمقاطع القصيرة وأما من كان لديه وقت أطول أوكلنا إليه مشاريع أطول بإذن الله.
أتمنى أن تتجميع لدي كل المعلومات باكراً حتى يكون تنظيم المشروع وصياغته واضحة منذ البداية بحيث لا نترك أية ثغرة فيه قد تعيق العمل لاحقاً أو تؤخّره بإذن الله تعالى.
كما أتمنى على مشرفينا الأفاضل أن يحددوا لنا نوعية المحاضرات التي يرغبون بتفريغها بحسب الأولوية. لأن السؤال المهم هو من سيحدد أية محاضرات سيتم تفريغها كما ذكر أخي الدكتور ابراهيم الحميضي في تعليقه مشكوراً مأجوراً.فالمشروع العام يختلف عن أي عمل فردياً حيث الاختيار شخصي.
وأرجو من المشرفين والأعضاء الكرام الذين لديهم من يطبع لهم دروسهم ومحاضراتهم أن يذكروا لنا ذلك حتى يكون التركيز على العلماء الأفاضل الذين ليس لديهم من يقوم بهذه المهمة لهم ليكون في المشروع عوناً لهم على نشر علمهم.
لي عودة بإذن الله مع مزيد من الاستفسارات ليتم إحاطة المشروع من كل جوانبه.
 
فكرة رائعة، أسأل الله أن يعين على تحقيقها، وأنا مستعد للمشاركة فيما يتعلق بالتحرير والتدقيق اللغوي.
ومن باب تنظيم العمل وتوفير الجهد أقترح:
أولاً: تشكيل لجنة استشارية تتولى تحديد المواد العلمية التي تستحق أن تنشر.
ثانياً: تشكيل لجنة مهمتها: التنسيق مع الفضائيات والإذاعات والجامعات وغيرها من الجهات التي تقام فيها هذه الدروس والمحاضرات. والتواصل مع العلماء الذين سيتم تفريغ دروسهم ومحاضراتهم؛ لأخذ موافقاتهم وتزويد القائمين على المشروع بنصوص هذه المحاضرات إذا كانت مطبوعة.
ثالثاً: إفراد هذه الدروس والمحاضرات بقسم مستقل في الملتقى، وتوفيرها على شكل ملفات (وورد).
 
شكر الله لكم أخي الفاضل زهير على الاقتراحات ولكن أخشى ما أخشاه مسألة اللجان فقد تعودنا في مجتمعاتنا أن كثرة اللجان يعني فشل المشروع! والله المستعان!
ستؤخذ كل الاقتراحات القيمة التي تفضل بها الإخوة الكرام وهي محل تقدير وقد أفدت منها للتنبه إلى نقاط عديدة لا أريد أن نغفل عنها بإذن الله في المشروع.
 
شكر الله لكم جميعا من صاحبة الفكرة إلى جميع المشاركين والمقترحين
وستصاغ خلال هذا الأسبوع بإذن الله ورقة حول المشروع
وفقكم الله لطاعته
 
شكر الله لكم أستاذ خالد.
ريثما تصاغ الورقة أرى أن أهم نقطتين يمكن القيام بهما الآن هما:
- تسجيل من يرغب بالمشاركة من الأخوات الكريمات، ولو خصص لهذا بريد الكتروني بإدراة الأخت سمر يكون حصريا لهذا الغرض، بحيث كل من ترغب بالمشاركة -ولو من خارج الملتقى- تراسل على هذا البريد، ويوضع في مشاركة مستقلة مثبتة في الملتقى المفتوح.
- البدء بفرز البرامج حسب الأولوية وهذا يكون بالتعاون بين الأخوات الكريمات والإخوة في مركز تفسير بإدارة الأستاذ علاء البدري.
 
جزاكم الله خيرا ، وجزى الله أستاذتي الدكتورة : سمر الأرناؤوط خير الجزاء على جهودها في خدمة القرآن وأهله ..

شكر الله لكم أستاذ خالد.
ريثما تصاغ الورقة أرى أن أهم نقطتين يمكن القيام بهما الآن هما:
- تسجيل من يرغب بالمشاركة من الأخوات الكريمات، ولو خصص لهذا بريد الكتروني بإدراة الأخت سمر يكون حصريا لهذا الغرض، بحيث كل من ترغب بالمشاركة -ولو من خارج الملتقى- تراسل على هذا البريد، ويوضع في مشاركة مستقلة مثبتة في الملتقى المفتوح.
- جيد أن يتم وضع ذلك نظرا لتوسع فكرة المشروع .
- البدء بفرز البرامج حسب الأولوية وهذا يكون بالتعاون بين الأخوات الكريمات والإخوة في مركز تفسير بإدارة الأستاذ علاء البدري.
- سيكون تواصلي بخصوص مايتعلق بهذا المشروع من اقتراحات وغيره مع مركز تفسير عن طريق أستاذتي الدكتورة : سمر الأرناؤوط وفقها الله وبارك في جهودها .

ومضة
وجدت سكوتي متجراً فلزمته ... إذا لم أجد ربحاً فلست بخاسر

الطالبة : فجر الأمـــــــــــة ،،،
 
بارك الله بكل من ساهم بإثراء فكرة هذا المشروع المبارك وإن شاء الله يتحقق في القريب العاجل.
الأخوات يتواصلن معي عبر بريدي الشخصي والحمد لله ولدي بعض الأسماء الآن جاهزة فبعض الأخوات يعملن معي من خارج الملتقى وسأرفع اسماءهن لأن البعض ابدى رغبته واستعداده للمشاركة معنا ولله الحمد. ولا مانع لدي من استخدام بريدي الخاص فالكل يعرفه ولا داعي في الوقت الحالي لإنشاء بريد مستقل وبريدي لمن لا يعرفه هو:
[email protected]
وعندما ينطلق المشروع نخصص له بريداً خاصاً على موقع مركز تفسير ليأخذ الصبغة الرسمية إن شاء الله تعالى.
وكذلك معرّفي على السكايب موجود تحت اسمي هنا لمن ترغب بالتواصل ولعلنا نعقد اجتماعاتنا للمناقشة مع باقي الأخوات عبره إن شاء الله
 
كانت لي - والحمد لله - مشاركات متواضعة في بعض مشروعات التفريغ قديما ؛ عضوا ومشرفا ، سواء في المشروعات الخيرية أو التجارية ، وكذلك الدعوية والعلمية .
وخلاصة ما أقترحه عليكم في ضوء هذي التجربة - والتي لست على استعداد لتكرارها حاليا ، وإلا ما تأخرت عنكم بأي مساعدة - فأقول :
الأعمال الدعوية ، أو حتى العلمية التي يكثر فيها الوعظ كبعض دروس التفسير للعامة = لا أرى تفريغها البتة ، إنما يكون التفريغ للأعمال العلمية لا غير ، إلا ما وُجدت مصلحة في تفريغه لمناقشته والرد عليه ، بصرف النظر عن قيمته .
لا بد أن لا ينشغل الأعضاء العاملون بغير التفريغ ، ثم يأتي دور المراجع اللغوي والعلمي ، ثم الإخراج الفني ، ينسق بينهم مشرف عام على المشروع ، وتكون وظيفته النشر لاحقا بعد الاعتماد النهائي .
ولا أرى يُشترط في أعضاء التفريغ إلا أن تكون نسبة الأخطاء الإملائية عندهم قليلة ، وليس كل من تقدم لذلك يُقبل لمجرد احتساب الأجر وخلوص النية ، إنما الكفاءة مطلوبة أيضا ، ولا بد للمتقدم من عرض نموذج لبعض عمله ، فما كانت أخطاؤه كثيرة يُعتذر له ، وكذلك يبين قدر استعداده وكم من الوقت يناسبه ، ولا ينبغي أن يحمل نفسه فوق ما يطيق ، فيعد وعودا ثم لا يوفيها .
ثم تتجمع المواد المفرغة عند المراجع اللغوي ليمر عليها سريعا يصلح ما وجد من أخطاء لغوية وإملائية ، مع وضع علامات الترقيم وضبط الفقرات ، وما يتعلق بذلك ، وتكون مراجعته أثناء الاستماع الطبيعي للمادة الأصلية .
ثم المراجع العلمي ، ويكون له نظرة خاصة في حذف كلمة أو إضافة بين حاصرتين أو في الحاشية للتوضيح ، أو غير ذلك .
ثم الإخراج الفني ، مسئول عن تنسيق المواد ودمغها جميعا بطابع واحد ، في نوع الخط وحجمه ، وتلوين العناوين الفرعية ، ووضع ترويسة موحدة ، وغير ذلك .
أما المشرف ؛ فدوره التشريع والرقابة ! أعني هو المسئول عن وضع ضوابط (تفصيلية) لعمل كل واحد ، ويجب أن تمر جميع المراحل به أولا ، فليس للعضو إذا انتهى من التفريغ مثلا أن يعطي المادة لمَن يليه مباشرة ، إنما يعطيها أولا للمشرف ، ليستطيع تقييم أدائه ، ثم يسلمها المشرف للمسئول عن المرحلة التالية وهكذا .
ولا بد من وضع حدود زمنية لكل مرحلة ، لا ينبغي تجاوزها بحال ، وإخلاف وعود التسليم في مثل هذي المشروعات قد ينهيها تماما !
وكذلك ينبغي الاتفاق على أسلوب موحد في التفريغ وفي أمور دقيقة ، من مثل كيفية التعامل مع الكلمات العامية ، وكذلك الكلمات غير الواضحة ، وكيفية استخدام الألوان أثناء التفريغ للتنبيه إلى أمور معينة . وهكذا .
أقول ذلك ؛ لأني عملت في جميع هذي المراحل ، وأعرف ما يقابل كلا من العاملين فيها من مشاكل وعقبات قد تفسد المشروع كله إن تم تجاهلها .
وأهم الأعضاء على الإطلاق في المشروع هم المسؤولون عن التفريغ في البداية ، أذكر أني كنتُ أحيانا أتعب جدا في تصحيح الأخطاء الإملائية ، بما يجعلني أتمنى - والله - أن لو كنتُ أنا من فرّغ الشريط من البداية ، لأوفر ضعف الوقت الذي ضاع في التصحيح ! فلا ينبغي التهاون في مثل ذلك أبدا ، حتى لا يتوقف المشروع لأمور يسيرة كهذي ، وليس مَن رأى كمن سمع ، واسأل مُجرِّباً وطبيباً :)
ترددت في بث كلامي هذا ؛ حتى لا أكون من قاتلي الأحلام الذين كثروا هذي الآيام ! لكني وجدت النصيحة في ذلك واجبة عليّ .
والحقيقة أن الأخوات متميزات جدا في مثل هذي المشروعات ، وعندهن من الطاقات الإبداعية ما يجعلني أقول - غير مجامل - أن بمثل عزائمهن في هذي الأمور أرجو الله سبحانه وتعالى أن ينصر هذه الأمة إذا ما احتذى الرجال حذوهن في الدعوة إليه سبحانه ! وفقكم الله ونفع بكم وبارك فيكم وجزاكم خيرا .
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل حسين على تعقيباتك القيمة وما ذكرته في موضوع الالتزام بالوقت والدقة في الطباعة من الناحية الإملائية أمر رئيسي هو ما يشغلني بالفعل وتصديقاً لكلامك الذي اشرت إليه فقد عملت على تنقيح بعض الدروس المفرغة ولا أخيك أن بعضها يأخذ مني في التنقيح أكثر مما يأخذ الدرس لو فرّغته بنفسي من البداية. وهذه النقاط كلها ستكون محددة ضمن ضوابط قبول المشاركات في المشروع إن شاء الله وإلا لضاع كثير من الوقت في التصحيح والتنقيح.
وما أشرت إليه من ضرورة وجود مراجع يتولى التصحيح اللغوي والإملائي وبعض الإخوة عرض المساعدة في هذا الأمر مشكوراً لكن المشكلة عندي والتي أخشى من الوقوع فيها هو عدم توفر الوقت الكافي لهذا المراجِع بأن ينجز المهمة في وقت قصير وستتراكم عليه الملفات لمراجعتها والتدقيق فيها لأنه بكل بساطة الكل لديه أعمال أخرى إما ملتزم بدوام عمل أو محاضرات أو شغل خاص فهل سنفرض تخصيص ساعات معينة أسبوعياً على الأشخاص الذين سيساهمون في المشروع؟
وإذا سلّمنا أن هذا المشروع بكامله يكون في عهدة الأخوات لأنهن ربما يملكن وقتاً أكثر من الرجال فهذا يعني أني بحاجة لعدد من الأخوات المتخصصات في اللغة (للتدقيق الإملائي واللغوي) ومتخصصات في علوم القرآن (للتدقيق في محتوى النص واختزال ما هو مكرر وحذف ما لا ينبغي مما لا يختل معه المعنى المراد في النص وغير ذلك) ثم الأخوات اللواتي يقمن بالتفريغ وهذا متوفر ولله الحمد وعدد منهن شاركن في مشاريع سابقة وعملهن يتكلم عن نفسه غير أني أحب التشديد على الالتزام بوقت التسليم لأنه أمر اساسي أن ننطلق منه حتى تسير المشاريع كلها وفق خطته وجدولها الزمني الموضوع.
المشروع ليس باليسير عندما يصير عملاً مؤسسياً وكان أسهل بكثير عندي وهو أمر شخصي أعمل عليه ليل نهار على مدى سنوات ولله الحمد. لذا أرجو أن لا يظن أحد أني لكثرة تساؤلاتي وطلبي لآراء واقتراحات الأعضاء أني متوجسة منه ولكني إنسانة دقيقة أحب الإتقان في كل شيء وأحب أن يكون كل شيء واضحاً منذ البداية فيلتزم به الجميع ويكون هناك ضوابط تسري على الجميع أيضاً.
بانتظار مزيد من الاقتراحات والتنبيهات والأفكار وفقكم الله تعالى وسنتباحث أنا والأخوات في هذه النقاط خلال اليومين المقبلين بإذن الله تعالى ونرفع نتيجة حوارنا هنا للتصويب ومزيد من البحث وننتظر من مركز تفسير وضع خطوط عرضية لخطة التعامل معهم في هذا المشروع وتحديد صلاحيات كلا الطرفين.
شكري وتقديري لكل من ساهم في إثراء هذا الموضوع
 
دمتــــي لي علماً شقيقتي فجر الأمة ،،


وجزى الله أختي الدكتورة سمر خير الجزاء ،، لا حرمكِ الله أجر صنيعكـ

أسأل الله أن ييسر لي المشاركة ولو باليسير ..


“to be or not to be that is the question “ Shakespeare


أختكم / فتـــ؟ة الاستفهام .
 
وفقكم الله وسددكم ...

أذكر هنا تجربتي في مراجعة دروس دورة الأترجة (الفصل الأول ) كانت فكرتي هي مساعدة مشائخنا في مهمة مراجعة ماقاموا بإلقاءه من دروس ومن ثم إخراج المادة العلمية في كتاب مطبوع لذلك كنت ُ أحرص على تخريج الآيات والأحاديث وعزو بعض الآثاربقدر استطاعتي ، في الحقيقة الأمر ليس بالسهل ولكن كل ذلك طمعًا في إخراج مافُرغ في صورة كتاب مطبوع مما يوفر الوقت على مشائخنا الأفاضل عند مراجعتهم للمادة المفرغة .... وأتمنى أن تكون هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة للجنة التى ستقوم بالتفريغ للقاءات العلمية ...أما أن يوكل مسؤولية المراجعة والتخريخ لمن ألقى اللقاء فأعتقد أن ذلك سيكون عليه عبئًا يضاف إلى مسؤولياته الكثيرة ووقته المزدحم وربما كان ذلك سببًا في إخراج كتابه مطبوعًا ...
هذا رأي ..والله أعلم
 
شكر الله لك أختي الفاضلة أم عبد الله مشاركتنا رأيك وتجربتك والقيمة التي يشهد لها الجميع وقد قمت بعمل قيم ومجهود طيب في محاضرات الفصل الأول من دورة الأترجة القرآنية.
وما ذكرت بخصوص أن يكون التنقيح النهائي من مهمات لجنة التفريغ هو أمر طيب لكن الهدف من اطلاع الدكتور الذي ألقى المحاضرة عليه إنما هو لمراجعته من حيث المضمون فلا يخفى عليك أن البث المباشر لا يخلو من أخطاء غير مقصودة أو تكرار أو ما شابه ومهم أن تكون النسخة النهائية التي ستخرج للمحاضرات صورة طيبة منقحة من أي خطأ بإذن الله تعالى.
أرجو أن لا تحرمينا من مشاركتك معنا بما لديك من وقت نستفيد من خبرتك ولعلك تكوني في لجنة التنقيح أو تختاري ما يناسبك وفقك المولى ورعاك وكتب أجرك على كل ما قدمتيه.
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
أبشركم أهل الملتقى المبارك أنه بتيسير من الله تعالى سنباشر تفريغ لقاءات مركز تفسير بعد أن قيّض الله لنا إحدى الأخوات الفاضلات التي رغبت في المساعدة في هذا المشروه فخصّصت لنا شخصاً لتفريغ اللقاءات على نفقتها الخاصة بارك الله تعالى بها وبمالها وجهدها وعلمها. وسيتم التنسيق مع الأخ الكريم في عملية التفريغ وسأتولى التنقيح في المرحلة الأولى بنفسي إلى أن تنضم إلينا بعض الأخوات الكريمات.
هذه هي الخطوة الأولى التي سنبدأ العمل عليها وبإذن الله تعالى سيتم الاستعانة به أيضاً في تفريغ حلقات أضواء القرآن الأسبوعية ثم أنقحها وأرفعها على الملتقى فور انتهائي منها بإذن الله تعالى.
ستكون المرحلة الأولى مرحلة تجريبية للتأكد من دقة التفريغ والوقت المطلوب لكل لقاء ثم بناء عليه سوف نتوسع في تفريغ محاضرات برامج أخرى أو لقاءات أو غيرها وسيكون المطلوب من إدارة مركز تفسير الكرام ومن إدارة الملتقى تحديد أولوياتهم في المواد التي يرغبون بتفريغها لأقوم بعمل جدول زمني لإنجاز المهام بإذن الله تعالى وتسير الأمور بشكل منظم.
سيتم استخدام تنسيق موحّد لهذه التفريغات وسأرسل ضوابط التنسيق للأخ الذي سيتولى التفريغ وإن كان لأحدكم أية ملاحظات يمكن مراسلتي بشأنها وسيكون التعاون في المرحلة الأولى معي شخصياً إلى حين تنتهي الأخت الفاضلة فجر الأمة من دراستها وتتفرغ معنا في إدارة المشروع ثم توزع المهام بين الأخوات اللواتي أبدين رغبة في المشاركة معنا فيه.
هذا ما لدي إلى الآن من أخبار أحببت أن أبشركم بها لأننا أطلنا عليكم في هذا الإعلان فاعذرونا لكني لم نشأ أن نلتزم بمشروع قبل أن نتأكد من تمكننا بالوفاء بكل ما نرغب بإتمامه خدمة لهذا الدين وخدمة للقرآن وأهله.
بارك الله فيمن يسّر هذا المشروع وجعله في ميزان حسناتها يا رب العالمين.
وأبشركم أنه تم تفريغ لقاء الدكتور غانم قدوري الحمد الأخير حول المصاحف المخطوطة وقد تم إرساله للدكتور لإطلاع عليه وإبداء الملاحظات.
وكذلك تم تفريغ اللقاء الرابع عشر وسيرسل إليّ لتنقيحه خلال يوم ثم أرسله لمركز تفسير للإطلاع عليه أيضاً.
على بركة الله أعلن إنطلاق مشروع تفريغ لقاءات مركز تفسير فلا تنسونا من دعواتكم الصادقة بارك الله بكم جميعاً وجمعنا على الخير في الدنيا والآخرة.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
 
بارك الله فيكن ورزقنا جميعا الإخلاص في القول والعمل
 
ماشاء الله بشرك الله بالجنان غاليتي د.سمر
بارك الله في هذا المشروع ويسر أموره
وجعله الله في ميزان حسناتكن ورفعة في درجاتكن
 
بشَّركِ الله بالجنة دكتورة سمر، وبخصوص ما تفضلتم به من (استخدام تنسيق موحّد لهذه التفريغات) أرغب في وضع بعض الملاحظات للإخوة والأخوات الذين سيقومون بالتفريغ؛ توحيداً للمنهج، واختصاراً للجهد:

التقيد - أثناء الطباعة - بالمادة الصوتية؛ أي الالتزام بما ورد فيها حرفياً وعدم تغيير أيِّ معلومة حتى وإن ظن الطابع أنها غير صحيحة (التعديل والتصحيح يتم بعد ذلك إما من قِبَل المحاضِر أو من قِبَل اللجنة العلمية).

الطباعة بخط (Simplified Arabic) حجم (14)، وذلك لنص المتن، وبالخط نفسه حجم (12) للهوامش.

عدم وضع مسافة قبل علامات الترقيم، وكذلك عدم وضع مسافة بعد (فتحة القوس) وقبل (إغلاق القوس)؛ تحاشياً من وقوع علامة الترقيم في سطر والكلام في سطر آخر.

وضع مسافة بين الكلمات، ومن الأخطاء الشائعة عدم وضع مسافة بعد حرف (لا) والكلمة التي تليه، مثل: (لابد) والصحيح: (لا بد)، وكذلك من الأخطاء الشائعة: (عزوجل) والصحيح: (عز وجل).

عدم وضع مسافة بعد واو العطف، مثل: (و قال)، والصحيح: (وقال).

الآيات القرآنية تنقل من المصحف الشريف (بالرسم العادي) الموجود في (المكتبة الشاملة)، مع ذكر اسم السورة ورقم الآية بالشكل التالي: [الفاتحة: 1].

وضع الآيات القرآنية بين قوسي الآيات {...} والأحاديث النبوية بين قوسين عاديين: (...)، وأما النقول عن الكتب والمراجع فتكون بين علامتي تنصيص: "...".

أسماء الكتب توضع بين علامتي تنصيص: "...".

عدم استخدام الرموز مثل (r)، وكتابتها بالأحرف هكذا: (صلّى الله عليه وسلّم).

تُكتب كلمة (مئة) أينما وقعت دون ألف في وسطها.

رسم همزة القطع في أول الكلمة فوق الألف إذا كانت مفتوحة، وتحتها إذا كانت مكسورة، دون وضع حركة على أيٍّ منها، أما إذا كانت مضمومة فتُرسم الهمزة فوق الألف مع وضع (ضمّة) فوقها.

ضبط أوائل الأفعال المبنية للمجهول: (يُكتب، يُستحسن).

تُقسَّم فقرات النص؛ بحيث تشتمل كل فقرة على موضوع واحد مع مراعاة الناحية الجمالية؛ بحيث لا تكون الفقرة طويلة جداً أو قصيرة جداً.

لا تُوضع (الفتحة) على الحرف الذي يليه (ألف) أو (تاء مربوطة)؛ مثل: (سماء، مدرسة).

مقابلة النص المطبوع بالمادة الصوتية بعد الانتهاء من الطباعة؛ لضمان عدم حصول تغيير أو زيادة أو سقط في الكلام المطبوع؛ بحيث يصبح المطبوع مطابقاً للأصل.
 
أضيف أنني لاحظت أخطاء سببها عدم سماع الكلمة بشكل صحيح وبالتالي انبنى عليها معنى خاطئ، فأدعو مرة أخرى إلى ضرورة عرض أي تفريغ على صاحبه أو لجنة علمية تراجعه..وفقكم الله.
 
شكر الله لك أختي الفاضلة أم عبد الله مشاركتنا رأيك وتجربتك والقيمة التي يشهد لها الجميع وقد قمت بعمل قيم ومجهود طيب في محاضرات الفصل الأول من دورة الأترجة القرآنية.
وما ذكرت بخصوص أن يكون التنقيح النهائي من مهمات لجنة التفريغ هو أمر طيب لكن الهدف من اطلاع الدكتور الذي ألقى المحاضرة عليه إنما هو لمراجعته من حيث المضمون فلا يخفى عليك أن البث المباشر لا يخلو من أخطاء غير مقصودة أو تكرار أو ما شابه ومهم أن تكون النسخة النهائية التي ستخرج للمحاضرات صورة طيبة منقحة من أي خطأ بإذن الله تعالى.
أرجو أن لا تحرمينا من مشاركتك معنا بما لديك من وقت نستفيد من خبرتك ولعلك تكوني في لجنة التنقيح أو تختاري ما يناسبك وفقك المولى ورعاك وكتب أجرك على كل ما قدمتيه.

بشرك الله بما يسرك أختي الفاضلة سمر ...

يسعدني ويشرفني أن أكون معكم في المراجعة والتنقيح ....

لعلي أنسق معك عبر الرسائل لخاصة ...
 
وفقكم الله وتقبل منكم ، وأبارك لكم هذا التعاون والنية الطيبة ، وأبشروا بالأجر والبركة والتوفيق ما دمتم في خدمة القرآن وطلاب العلم ، والمستفيدون من هذه المشروعات كثيرون يزيدون يوماً بعد يوم ولله الحمد .
وأشكر جميع المشاركين في هذا المشروع المبارك وأدعو الله لهم بالتوفيق والسداد .
 
شكر الله لكم جميعاً هذا التشجيع الطيب وأسأل الله تعالى أن يبارك في الجهود لخدمة القرآن الكريم كلٌ بحسب ما آتاه الله من علم أو وقت أو جهد أو مجرد رغبة صادقة بذلك.
سأجيب على بعض ملاحظاتكم :
الأخ الفاضل زهير هاشم ريالات شكر الله لك هذه الضوابط وقد سبق أن وضعت ما يشبهها (وأتمنى أن يلتزم بها الجميع) وسأحاول أن أضيف ما وجدته خلال تنقيحي لتفريغ غيري ثم أضع كل هذه الضوابط في ملف واحد لعل هناك من يستفيد منها في غير هذا المشروع أيضاً وعلى سبيل المثال الخطأ في كتابة الياء والألف المقصورة (فى بدل في و علي بدل على). كما أطلب منك إن كان لديك الوقت (وقد سبق أن أبديتَ رعبة بذلك) أن تكون في لجنة التنقيح للتفريغات والتي سيكون فيها الأخت أم عبد الله وأنت وأنا هكذا إن طرأ على أحد ظرف يكون هناك من يقوم بالتنقيح عنه بإذن الله تعالى.

الأخت الفاضلة أم عبد الله: شكر الله لك وجزاك خيراً على ما قدمتيه خلال الفصل الأول من دورة الأترجة القرآنية وأتمنى أن تكوني معنا في لجنة التنقيح النهائي بإذن الله تعالى

الأخ محمد العبادي أشكرك على متابعتك لهذا المشروع وتشجيعك وملاحظتك بخصوص ضرورة إطلاع المحاضر على التفريغ النهائي هي ما طلبته منذ أول يوم وأنا شخصياً أرسل ما أفرّغه للمحاضر إن كان لدي بريده الإلكتروني أو عبر الملتقى إن كان من أعضائه الكرام. وفي كثير من الأحيان إن أشكل عليّ سماع كلمة أرسل للمحاضر أيضاً للاستفسار عنها وقد سبق وفعلت هذا كثيراً عند تفريغ بينات ومؤخراً في حلقة أضواء القرآن أشكل عليّ بعض أسماء الكتب التي ذكرت خلال الحلقة فأرسلت ما فرّإت للدكتور مساعد الطيار وفقه الله فصحح لي ما أشكل عليّ مشكوراً مأجوراً. لكن بعض المحاضرين لا أستطيع التواصل معهم ومن هناك كانت فكرتي بإرسال التفريغ النهائي لإدارة مركز تفسير ليرسلوها بدورهم للمحاضر أن يطلع عليها من أهل العلم من لديه وقت فيقوم بالمراجعة النهائية تحسباً لأي خطأ قد يحصل إما مقصود أو غير مقصود خاصة عندما يكون من يقوم بالتفريغ ليس من أهل العلم ولا طلبته كأمثالي عفا الله عني وغفر لي أي تقصير. ولا أدري إن كان وقتك يسمح أن تكون معنا في هذا المشروع فتتولى المراجعة النهائية يكون هذا فضل منك ومساهمة في الخير بارك الله بك.

د. عبد الرحمن الشهري: أشكر لك تشجيعك المستمر وهذا يدفعنا دوماً للاستمرار رغم كل الصعوبات وقلة الإمكانيات البشرية لكن قليل دائم خير من كثير منقطع. نحن سنبدأ التجربة مع لقاءات مركز تفسير وننطلق بعدها لتغطية عدد أكبر من المحاضرات بإذن الله ولعل الله سبحانه وتعالى يعلم صدق نوايا الجميع في هذا المشروع فييسر لنا من ينضم إليه ويتحقق الهدف منه على أكمل وجه.
بالنسبة لحلقات أضواء القرآن فهي في عهدتي شخصياً وستقوم الأخت أم عبد الله مشكورة مأجورة بتفريغها هذا الأسبوع لانشغالي بمحاضرات دورة الأترجة هذا الأسبوع (14 محاضرة) عليّ إنجازها قبل يوم الخميس المقبل.

الأخوات الفاضلات أم أديب وأمل الأمة جزاكما الله خيراً على تشجيعكما الطيب بورك بكما.
 
تعديل:
بلغني أنه تم الاتفاق مع بعض الأخوات لمشروع التفريغ وليس الأخ الذي سبق وأشرت إليه في مشاركة سابقة فأرجو أخذ العلم بذلك وفقكم الله تعالى لكل خير.
تم الانتهاء من تفريغ اللقاء الرابع عشر والخامس عشر وقد أرسلت للمركز لمراجعتها
 
عودة
أعلى