مصطلحات تفسيرية تبحث عن ضبط !!!!

إنضم
14 يوليو 2017
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
أثناء قراءتي في أعمال مختلفة , تتعلق بالدرس التفسيري , لاحظت أن هناك مصطلحات أحيانا تتناوب , وأحيانا تتداخل , مما دفعني إلى التساؤل عن مدى درجة الدقة في ضبط حدود هذه المصطلحات ؟؟
1- التفسير النقلي "المأثور" , العقلي " الرأي".
2- التفسير "التحليلي", " الموضوعي", "المقارن", " الإجمالي".
3- التفسير"العلمي" , "البياني ", "الإجتماعي", "العقدي"...الخ
الســــؤال : هل هذه " إتجاهات" أم "مناهج" أم "أساليب " في التفسير ؟؟
4- المسلك , الطريقة, المنهج . الســـــؤال : هل هذه أبعاض من المنهج أم هي مرادفات له ؟؟
5- صنيع المفسر, مفردات عمله, مرجعيته التفسيرية .
الســــــؤال : هل هذه كلها مفاهيم واحدة ؟؟
لقد حملت تساؤلاتي هذه إلى " ملتقى أهل التفسير " , لأنني أعلم ماذا يعني الشاعر بقوله :
.........................**** لا يؤخذ الشيء إلا من مصـــادره.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين أما بعد.. جزاكم الله تعالى خيرا..أن موضوع ضبط المصطلحات من العلوم المهمة خاصة في علوم القرآن الكريم.. لان مصطلحاته جاءت متأخرة عن مصطلحات الفقه والحديث ..وإن كان موضوع الاشباه والنظائر من المواضيع المتعلقة كثيرا في المصطلحات وقد كتب به مقاتل (ت ١٥٠هجرية) لكنه لم كعلم لم يتطور ويترسخ...وأعتقد أن الموضوع بحاجة إلى بحوث موسوعية لكي يتحدد كل مصطلح معناه بدقة... والله تعالى اعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...(والمصطلح: مصدر اصطلح ، واتفاق جماعة على شيء مخصوص، ولكل علم اصطلاحاته)( المعجم الوسيط- ص 522).
( وينبغي ان نؤكد ان القرآن الكريم لم يكتف بتوسيع دلالات الالفاظ وإثراء الرصيد اللغوي للعربية ، بل حدد دلالات بعض الالفاظ تحديدا دقيقا بحيث نجد ان كل لفظة من ألفاظ القرآن تؤدي معنى لا يمكن ان يؤديه لفظ آخر، .....قال الجاحظ: ألا ترى أن الله تبارك وتعالى لم يذكر في القرآن الجوع الا في موضع العقاب، أو في موضع الفقر المدقع، والعجز الظاهر،.....(البيان والتبيين- 1-20)......)(تحريف المصطلحات القرآنية- فهد الرومي- ص8).
( وجوب الالتزام بالمصطلح القرآني- ولهذا فإنه يصح لنا أن نجزم أنه لا يجوز لإحد ان يفسر القرآن الكريم وهو غير عالم بمصطلحاته ومعانيها ومدلولاتها.....)(المصدر نفسه- ص 9).
قلت: كم يعلم من معاني المصطلحات من يتصدى للتفسير العلمي التجريبي...والى الله تعالى المشتكى.
 
بارك الله فيك أخي الأستاذ البهيجي على تعقيبك الطيب .
أخي الفاضل أنا أنتظر من الإخوة الكرام , والسادة الأساتذة من أهل الإختصاص التدخل لإفادتنا بالحدود التي تضبط هذه المصطلحات التفسيرية , وتضع الفروق المميزة بينها .
مرة أخرى أعود فأشكرك أخي على مرورك النافع.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم الاخت الكريمة ام انس اقرأي في كتاب تحريف المصطلحات القرآنية للرومي ومن خلاله تستطيعين التوسع الى كتب اخرى وفقنا الله تعالى وإياكم .
 
عودة
أعلى