معلومة غريبة عن الشيخ سليمان العجيلي الشهير بـ (الجمل) صاحب حاشية ( الفتوحات الإلهية)

إنضم
18 نوفمبر 2011
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
53
الإقامة
الموصل

معلومة غريبة عن الشيخ سليمان العجيلي الشهير بـ (الجمل) صاحب حاشية ( الفتوحات الإلهية) على تفسير الجلالين
ذكر الكتاني في فهرسه في أثناء ترجمته للشيخ سليمان العجيلي الشهر بـ ( الجمل) نقلا عن ابن عبد السلام الناصري الآتي: قال: ((... هذا الرجل آية الله الكبرى في خلقه، مع كونه أميا لا يحسب ولا يكتب بل ولا يطالع، ودأبه أن يأتي بمن يطالع له حصته في سائر ما يريد تدريسه من الفنون, فيسرد عليه ويحفظ هو جميع ذلك )) ويضيف قائلاً: ((... وله حاشية نفيسة على تفسير الجلالين وهي سائرة مع النصاب، فعادته أن يأتي أخ له كل يوم, مع طالب من تلامذته إلى بيته فيسردون على الشيخ التفاسير فيأمرهم بالكتب...))( الكتاني, فهرس الفهارس: 1: 300 - 301).
إن هذه المسألة المهمة والغريبة أيضا تفرد بذكرها الكتاني من بين جميع الكتب التي ترجمت للشيخ سليمان الجمل, وعلى الرغم من غرابتها إلا أنها ـ إن صحت ـ لا تقدح بعلمية هذا الشيخ الجليل في نظري, لا سيما أن هذا النص بين مقدرته على الحفظ, بل واستيعابه لما يحفظ أيضا، ومما ينبغي استحضاره هنا أن اغلب العلوم الإسلامية في الصدر الأول وصلت إلينا عن طريق الحفظ والاستظهار، حتى أن صدور العرب المسلمين كانت تعد خزائن لمختلف العلوم، وأوضح دليل على ذلك، هو القران الكريم وعلوم الحديث الشريف رواية ودراية على حد سواء.
ويرد هنا سؤال وجيه، وهو: كيف استطاع الشيخ الجمل دخول الأزهر، وهو لا يقرأ ولا يكتب ؟ خاصة إذا ما وضعنا في الحسبان الشروط التي كان يشترطها الأزهر للقبول فيه!
ويمكننا أن نجيب على هذا التساؤل: بان الأزهر نفسه كان يقبل التلاميذ كفيفي البصر, ويشترط لذلك أن يحفظوا القران الكريم بأكمله( مصطفى بيرم, تاريخ الجامع الأزهر: 59.) ولا يقف فقد البصر حائلاً ومانعاً لهم مـــن الدخول فيه( لقد كان وجود طلاب العلم كفيفي البصر أمراً معتاداً في الجامع الأزهر، حتى أن الأمير عثمان كتخدا انشأ في سنة (1148هـ) زاوية للعميان خارج الأزهر بالقرب منه، وأشترط ألا يلي مشيختها إلا كفيف، ولكن هذه الزاوية هدمت فيما بعد, ينظر: الأزهر تأريخه وتطوره: 167.)، بل إن شيخ الجمل الشيخ عطية الأجهوري كان كفيفا لا يبصر, ومع ذلك بلغ درجة كبيرة من العلم, بحيث تخرج على يديه غالب علماء عصره كما يذكر الجبرتي(الجبرتي, تاريخ عجائب الآثار: 3/128. ) أي أن عدم القراءة والكتابة كان متوفرا في طلاب الأزهر كفيفي البصر، فمن المرجح إذاً أن يكون الشيخ الجمل قد عومل معاملتهم وقبل في الأزهر بنفس الشروط التي قبل بها هؤلاء .
ومع ذلك نستغرب كيف أن الشيخ الجمل لم يتعلم القراءة والكتابة مع انه قضى معظم حياته في طلب العلم وتعليمه، وإذا صحت هذه الرواية عنه، يمكننا أن ندرك حينئذ مدى الصعوبة التي واجهها في أثناء طلبه للعلم وتأليفه للكتب وتدريسه للطلبة، وهذا يزيد من تقديرنا وإكبارنا لهذا العالم الجليل ويمنحنا فخراً انه من هذه الأمة العظيمة .
هذه وجهة نظري, وأطرح هذا الموضوع للتحقيق والمناقشة, وجزاكم الله خيراً.
 
لا غرابة أخي الكريم في ذلك؛ فما دام أنه كفيف فالأصل أنه لا يقرأ ولا يكتب.

وقد ذكرت -وفقك الله- أن العرب أمة أمية لا يكتبون ولا يقرأون، وهذا معروف لا شك فيه.
 
أخي العزيز ـ بارك الله فيك ـ من جميل تعليقك أنك استدركت فقلت: ( فيما أعلم ), وهذا من منهج من أثقلوا علماً ـ إن شاء الله تعالى ـ وأنا ـ فيما أعلم ـ بعد أن كتبت رسالتي في الماجستير عن منهج الجمل في حاشيته لم أجد من ذكر أنه كان ضريراً, فأرجو أن تدلني على ما وقفت عليه في ذلك وأسأل الله تعالى أن يوفقك لكل خير.
 
أخي الفاضل محمود عبد المنعم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم وددت أن أستجيب لطلبك...لكن أخي الكريم الرسالة كتبت في العام 1996 على الآلة الكاتبة, وكنا وقتها في العراق تحت حصار اقتصادي بشع - أجاركم الله تعالى منه - وفي النية أعادة تنضيدها وطبعها من جديد, وعندما تجهز أرفعها في الملتقى بأذنه تعالى ولكم جزيل الشكر.
 
أخي الفاضل محمود عبد المنعم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم وددت أن أستجيب لطلبك...لكن أخي الكريم الرسالة كتبت في العام 1996 على الآلة الكاتبة, وكنا وقتها في العراق تحت حصار اقتصادي بشع - أجاركم الله تعالى منه - وفي النية أعادة تنضيدها وطبعها من جديد, وعندما تجهز أرفعها في الملتقى بأذنه تعالى ولكم جزيل الشكر.

فعلا ويكاد يكون دائما
نريد أن نسعى إلى الأفضل والأحسن والأمثل

فَـ(نية إعادة التنضيد، والطبع من جديد) حُلْم جميل
لكنه قد يكون من الصعب تحقيقه في أسرع وقت ممكن

فلذلك أقترح
لو تقومون بِـ(مسح الرسالة) على ما هي عليه

ثم رفع الممسوح (scanned) فلعله أفضل وأسرع.

ولعل الأخ الذي يريد رسالتكم لا تسمح ظروفه بانتظار:
- تحقق النية (نية إعادة التنضيد).
- تحقق إعادة الطبع
- تحقق رفع الرسالة بعد التنضيد وإعادة الطبع

عفوا ومعذرة على هذا التعليق
بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرا
 
عودة
أعلى